رياضة / صحيفة الخليج

الزعيم العيناوي يفتتح كأس القارات أمام أوكلاند النيوزيلندي اليوم

يواجه العين بطل آسيا ضيفه أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا في الساعة الثامنة من مساء اليوم الأحد في استاد هزاع بن زايد، في المواجهة الإقصائية لمنطقة إفريقيا- آسيا- المحيط الهادئ من النسخة الجديدة لكأس القارات للأندية التي ينظمها (فيفا).
وفي بطولة ستشهد إقامة خمس مباريات، يلعب الفائز من مباراة العين وأوكلاند سيتي مع الأهلي المصري بطل إفريقيا في 29 أكتوبر على أرض الأخير، والفائز سيتوّج بجائزة فرعية هي كأس إفريقيا- آسيا- المحيط الهادئ.
وسيكون العين بما يملكه من لاعبين ونجوم مرشحاً على الورق لتخطي عقبة أوكلاند سيتي، معتمداً على معظم لاعبيه الذين قادوه للفوز بلقب دوري أبطال آسيا في النسخة الماضية على حساب يوكوهاما مارينوس الياباني في النهائي (1-2 ذهاباً و5-1 إياباً).
الأفضلية في الملعب
ولكن الأرجنتيني هرنان كريسبو مدرب العين قلّل من الترشيحات التي تصب لصالح «الزعيم» للفوز على الفريق النيوزيلندي، وقال في المؤتمر الصحفي عن المباراة«لدينا ميزة أننا سنلعب على أرضنا وأمام جمهورنا، لكن ليس المهم أن نقول إننا نحن الأفضل، بل علينا أن نثبت ذلك في أرضية الملعب».
وتابع: دائماً تركيزنا على أنفسنا في المباريات واحترام هويتنا الفنية، نحن نحترم جميع الخصوم، ونحاول تقديم كرة قدم جيدة ترضي الجمهور.
وأكد كريسبو«سنخوض بطولة صعبة، وضمن 7 بطولات سنشارك فيها خلال الموسم الحالي، لذلك سيكون موسمنا طويلاً وشاقاً لكن نثق كثيراً بأنفسنا وبفريقنا».
وقال لاعب العين خالد البلوشي إن هدفهم تشريف كرة القدم الإماراتية، متمنياً أن يلتقي «الزعيم» في نهائي البطولة مع ريال مدريد الإسباني، وأن تكون المواجهة في الخطوط بين كريسبو والإيطالي أنشيلوتي مدرب الفريق الملكي.
بدوره حذر لاعب وسط العين الكوري الجنوبي بارك يونغ- وو، من الاستخفاف بقوة أوكلاند، وقال «لنتذكر أن منافسنا هو بطل قارته، ونحن كذلك أحرزنا لقب دوري أبطال آسيا، لذلك ستكون المباراة صعبة وقوية». وتابع«أتطلع بحماس لخوض مباراة أوكلاند. ستكون المرة الأولى التي ألعب فيها على المستوى الدولي مع الأندية، فعندما فاز فريقي السابق أولسان هيونداي بلقب دوري أبطال آسيا وخاض كأس العالم للأندية في 2020 التحقت بالخدمة العسكرية».
قوة العين
من جهته، أقرّ المدرب الإسباني ألبرت رييرا الذي يقود أوكلاند سيتي منذ 2021 بقوة العين «نحن واقعيون، ولكنني سأطلب من لاعبي فريقي أن يقدموا أفضل ما في وسعهم».
وتابع: نعرف قدراتنا، وكرة القدم ليست الرياضة الأولى في ؛ بل تتقدم عليها ألعاب أخرى.
واعتبر أن العين فريق كبير وسيلعب على أرضه، كما أن الطقس الحار سيكون عاملاً في غير مصلحة أوكلاند.
وأبدى سعادته بلقاء العين بقيادة المدرب الأرجنتيني هرنان كريســبو «الذي أتذكـــره كأحد المهاجمين العظماء والهدافين».
النهائي في الدوحة
ولا يختلف النظام الحالي للبطولة كثيراً عن الحالة السابقة لكأس العالم للأندية التي باتت تقام كل أربعة أعوام اعتباراً من 2025 بمشاركة 32 فريقاً. لكن الذي اختلف عدم مركزية المباريات، بعدما كانت تستضيفها دولة واحدة، كما أن بطل أوروبا أصبح يلعب في المباراة النهائية مباشرة بدلاً من نصف النهائي.
وستقام البطولة في ثلاث مدن هي العين والقاهرة والدوحة، حيث اختار مجلس الاتحاد الدولي الأخيرة لاستضافة ثلاث مباريات من أصل خمس.
وإضافة إلى مباراة العين وأوكلاند في استاد هزاع بن زايد ثم تأهل الفائز للقاء الأهلي في القاهرة، يلعب في ديربي الأمريكتين الفائز بلقب كأس ليبرتادوريس لموسم 2024 مع باتشوكا المكسيكي الفائز بدوري أبطال أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي في 11 ديسمير في الدوحة.
ويخوض الفائز بينهما ما تمت تسميته من قبل فيفا كأس التحدي في 14 ديسمبر في الدوحة أيضاً، حيث يتواجه مع الفائز من مواجهة كأس إفريقيا-آسيا-المحيط الهادئ، أي الأهلي أو العين-أوكلاند.
وفي 18 ديسمبر، تستضيف العاصمة القطرية ما أسماه فيفا نهائي كأس القارات للأندية حيث يلتقي ريال مدريد الإسباني، الفائز بدوري أبطال أوروبا، مع الفائز من مواجهة كأس التحدي.
ويقام نهائي البطولة في الذكرى السنوية الثانية لنهائي مونديال قطر 2022 للمنتخبات الوطني وفق ما أفاد الاتحاد الدولي للعبة، علماً أن قطر استضافت نسختين من كأس العالم للأندية في 2019 و2020.
واعتباراً من نسخة 2024، ستتاح لأكثر من فريق واحد في كل نسخة فرصة اللعب على أرضه للمرة الأولى في منافسة من تنظيم فيفا.
وتمت عملية تحديد الفريق المضيف بناءً على تصنيف الأندية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا