هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : متلازمة الكتف المتجمدة.. الأعراض والأسباب

  • 1/2
  • 2/2

تُعرف متلازمة الكتف المتجمدة بأنها شعور بالتيبّس والألم في مفصل الكتف، وعادةً تبدأ الأعراض ببطء ثم تتفاقم بعد ذلك، وتتحسَّن عادةً بمرور الوقت، خلال فترة تتراوح بين سنة واحدة وثلاث سنوات.

متلازمة الكتف المتجمدة

وحسب موقع "مايو كلينك" فإن تثبيت الكتف فترة طويلة يزيد احتمال الإصابة بحالة الكتف المتجمدة، وقد يحدث ذلك بعد إجراء عملية جراحية أو الإصابة بكسر في الذراع.

ومن غير المعتاد أن تتكرر حالة الكتف المتجمدة في الكتف نفسها، لكن قد يصاب بعض الأشخاص بهذه الحالة في الكتف الأخرى، ويحدث هذا عادةً خلال خمس سنوات من الإصابة الأولى.

أعراض متلازمة الكتف المتجمدة

وغالبًا تظهر أعراض الإصابة بالكتف المتجمدة ببطء على ثلاث مراحل كالتالى:

المرحلة الأولى، حيث تسبب أي حركة للكتف ألمًا، وتصبح قدرته على الحركة محدودة، وتستمر تلك المرحلة من شهرين إلى تسعة أشهر.

المرحلة الثانية، وفيها يقل الألم خلال هذه المرحلة، إلا أن الكتف يزداد تيبُّسًا، ويصبح استخدامه أصعب وتستمر هذه المرحلة من أربعة أشهر إلى اثنى عشر شهرا.

المرحلة الثالثة وهي الانحلال، وفيها تبدأ قدرة الكتف على الحركة في التحسُّن وتستمر هذه المرحلة من خمسة أشهر إلى عامين.

تثبيت الكتف فترة طويلة يزيد احتمال الإصابة بحالة الكتف المتجمدة

أسباب متلازمة الكتف المتجمدة

وعن أسباب متلازمة الكتف المتجمدة، فإن مفصل الكتف يحاط بكبسولة من النسيج الضام، وتحدث الإصابة بالكتف المتجمدة عندما يزداد سُمك هذه الكبسولة وتضيقها حول مفصل الكتف، ما يقيد حركته، ولا يُعرف سبب لحدوث ذلك لبعض الأشخاص بوضوح، ولكن يرجح أطباء أن ذلك يحدث بعد إبقاء الكتف ثابتة لفترة طويلة، كما هو الحال بعد الجراحة أو كسر الذراع.

عوامل تزيد فرص الإصابة بالكتف المتجمدة 

قد تزيد عوامل معينة من فرص الإصابة بالكتف المتجمدة.

الأشخاص بعمر الأربعين أو أكبر، وبخاصةً النساء منهم، أكثر عرضةً للإصابة بتجمُّد الكَتِف.

والأشخاص الذين اضطروا إلى إبقاء الكتف ثابتة بعض الشيء أكثر عرضة للإصابة بالكتف المتجمدة. 

طرق من متلازمة الكتف المتجمدة

وعن طرق الوقاية من متلازمة الكتف المتجمدة، فإن من أكثر أسباب الإصابة بالكتف المتجمدة شيوعًا هو عدم تحريك الكتف خلال فترة التعافي من إصابة الكتف أو كسر الذراع أو السكتة الدماغية، فإذا كان الشخص تعرض لإصابة تجعل من الصعب تحريك كتفه، فهناك تمارين يمكن أن تساعد في الاحتفاظ بالقدرة على تحريك مفصل الكتف.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا