هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : الإصابات الرياضية.. كيفية علاجها ومتى يمكن العودة إلى اللعب بأمان؟

السقوط أو التدخل.. أي شيء يمكن أن يؤدي إلى إصابة رياضية تعوق اللعب، وكلنا نتابع ونشاهد عددا كبيرا من الرياضيين في مختلف الألعاب في أثناء إصابتهم خلال ممارسة بعض الرياضات.

والآن، يقدم 4 خبراء في مثل هذه الإصابات في Penn State Health نصائح حول كيفية التعافي ومتى يكون من المناسب العودة إلى اللعب.

التواءات الكتف

يحدث هذا عندما ينفصل المفصل الأخرمي الترقوي أو يتعرض للالتواء، وعادةً بعد السقوط على منطقة الكتف.

وحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، قالت طبيبة الطب الرياضي في جامعة بنسلفانيا الدكتورة كايتلين هاينز إنك ستشعر بالألم في جميع أنحاء الجزء الأمامي والعلوي من الكتف.

وأوضحت هاينز أن علاج التواءات العضلات الأخمصية "يعتمد على درجة الإصابة ويمكن أن يتراوح بين التدابير المحافظة مثل مضادات الالتهاب والراحة إلى الجراحة إذا انفصل المفصل بشكل كبير".

وقالت إن العودة للعب مرة أخرى تعتمد على مدى الإصابة.

وأشارت هاينز إلى أن "الرياضيين قد يحتاجون إلى بعض الوقت للراحة قبل العودة، ولكن البعض الآخر قد لا يغيب عن الملاعب لفترة طويلة إذا كانت الإصابة خفيفة وكان الكتف يتمتع بكامل قدرته على الحركة".

ويمكن أن تتراوح فترات التعافي من أسبوع إلى ستة أسابيع. وأضافت أن منع إصابة الكتف من التكرار أمر بالغ الأهمية.

التواء الكاحل

قال الدكتور دوجلاس ليدر، طبيب الرياضة في جامعة بنسلفانيا، إن التواء الكاحل عادة ما ينطوي على تلف الأربطة الضامة، وليس العظام.

ستعرف عندما تتعرض لالتواء في الكاحل.

وقال ليدر: "يحدث هذا عادة عندما يمد الرياضي كاحله أو يسقط عليه أو يبذل مجهودا كبيرا بطريقة غير طبيعية، مما يؤدي إلى تمدد الأربطة أو تمزقها، وقد يؤدي ذلك إلى إحساس مؤلم بالفرقعة يتبعه ألم فوري وتورم محتمل في المنطقة المصابة".

يمكنك المساعدة في تقليل احتمالات إصابتك بالتواء الكاحل من خلال التكييف قبل بدء الموسم الرياضي، والإحماء بالتمدد قبل التدريب أو المباراة، كما يقول الأطباء.

وأضاف ليدر: "يتعين على الرياضيين أيضًا ارتداء أحذية مناسبة لرياضتهم، ويمكن أن يكون ارتداء دعامات واقية أو وضع شريط لاصق على المفصل قبل اللعب مفيدًا لأولئك الذين لديهم تاريخ من التواء الكاحل".

بعد الالتواء، يعد إراحة الكاحل أمرًا أساسيًا، مع وضع الثلج والضغط ورفع الكاحل إذا تطور التورم، وتناول الأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف الألم، وقد يطلب الطبيب إجراء الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتقييم شدة الالتواء.

وفيما يتعلق بالتعافي، قد تتطلب التواءات الكاحل منخفضة الدرجة عدة أيام إلى أسابيع من الراحة، ولكن من المهم البدء في تمارين إعادة التأهيل بمجرد أن يصبح الألم محتملًا، كما أوصى ليدر.

يمكن أن يساعد ارتداء دعامة الكاحل أو شريط الكاحل في تثبيت المفصل وحمايته أثناء التعافي، كما أن استخدام هذه الأجهزة أثناء اللعب قد يساعد في حماية كاحلك إذا كان لديك تاريخ من مثل هذه الالتواءات.

وقال ليدر إن الجراحة نادرة، لكن الرياضيين رفيعي المستوى الذين يعانون من تمزقات شديدة في الأربطة قد يستفيدون من الجراحة للعودة إلى الرياضة في وقت أقرب.

الارتجاجات

يعرف الأشخاص الذين يمارسون الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي مثل كرة القدم والهوكي والملاكمة أن الاصطدامات في الرأس يمكن أن تؤدي إلى ارتجاج في المخ.

يمكن أن يساعد ارتداء واقيات الفم وتقوية الجسم في تقليل الارتجاجات، ولكن عندما يحدث ذلك فإنه عادة ما يتميز بـ "الصداع، والارتباك، والدوار، وعدم وضوح الرؤية، والتعب، والتهيج، وتغيرات المزاج وصعوبة التركيز والذاكرة"، كما قال طبيب الرياضة في جامعة بنسلفانيا الدكتور ستيفاني كاري.

بعد الإصابة بارتجاج في المخ، تجنب الإجهاد العقلي، بما في ذلك استخدام الشاشات، مثل الهواتف وأجهزة التلفزيون، لمدة 48 ساعة بعد الإصابة.

"كما يجب تجنب الأصوات العالية أو الأضواء الساطعة أو الأنشطة التي تزيد من الأعراض، ​​وإذا كنت تعاني من صعوبة في النوم، تجنب القيلولة"، كما تقول كاري.

وأضافت: "يجب إضافة النشاط البدني ببطء وفقًا لتوجيهات مدرب رياضي لأنه يمكن أن يساعد في الشفاء".

وقالت إنه لا يوجد جدول زمني محدد لعودة مريض الارتجاج إلى اللعب، حيث تختلف كل حالة عن الأخرى.

وأكدت كاري: "قد يستغرق اختفاء الأعراض بضعة أيام أو أسابيع أو أشهر بناءً على عوامل مختلفة، وقد يكون الأمر خطيرًا إذا حدثت ارتجاجة ثانية قبل أن تهدأ الأعراض الأولية. وعندما تختفي الأعراض، يتعين على اللاعب إكمال مراحل تدريجية من النشاط البدني لضمان عودته بأمان".

الكدمات

قد تكون هذه كدمات شديدة تحدث بعد ملامسة لاعبين آخرين أو سطح اللعب، وكما أوضحت المدربة الرياضية المعتمدة من جامعة بنسلفانيا كورتني وايت، "غالبًا ما تكون الكدمات مؤلمة ومتغيرة اللون ومرتفعة في المناطق التي حدث فيها الاصطدام، مما قد يتسبب في إصابة الأنسجة الأساسية".

بعد هذا النوع من الإصابات، يجب على الطاقم الطبي فحص الإصابة للتأكد من أنها أكثر خطورة، مثل الكسر أو التمزق، يمكن أن يساعد الثلج والضغط في تخفيف الألم.

وقال وايت: "قد يوفر المدربون الرياضيون أيضًا حشوات مخصصة لحماية الإصابة أثناء شفائها، ومن المهم ارتداء جميع معدات الحماية بشكل صحيح لمنع هذه الإصابات".

عادة ما تكون العودة إلى اللعب سريعة؛ حيث يعود العديد من الرياضيين إلى الملعب أو الملعب خلال دقائق من الإصابة.

ومع ذلك، قد يتطلب الضعف المؤقت للعضلات الأساسية فترة راحة أطول وإعادة تأهيل قبل العودة إلى ممارسة الرياضة.

قد تتطلب المنطقة المصابة حماية إضافية مؤقتة لتشجيع الشفاء السليم وتخفيف الألم.

تمزق الغضروف المفصلي (الركبة)

عندما تتعرض لتمزق الغضروف المفصلي، وهو الغضروف الذي يقع بين عظام الركبة، فقد تشعر "بإحساس مؤلم بالفرقعة، يتبعه ألم متزايد وتورم وصعوبة في المشي"، كما يقول الخبير في جامعة بنسلفانيا ليدر.

وأضاف أن "عدم الاستقرار وانغلاق الركبة قد يشير إلى تمزق أكثر شدة في الغضروف المفصلي".

يمكن أن يؤدي التدريب المناسب قبل الموسم إلى تقليل احتمالات تمزق الغضروف المفصلي، كما هو الحال مع التمدد اللطيف قبل كل مباراة أو تمرين.

إذا حدث تمزق، فإن وضع الثلج على الركبة من شأنه أن يساعد على تخفيف الألم والتورم، بالإضافة إلى رفع الركبة والضغط عليها واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات.

وأضاف ليدر: "قد يسمح استخدام دعامات الركبة المفصلية للرياضيين بالتحرك بثبات أكبر وألم أقل، وإذا كان الوقوف أو المشي مؤلمًا، فقد تكون هناك حاجة إلى الأشعة السينية لاستبعاد الكسور، وفي حالة تشنج الركبة أو أعراض حادة أخرى، يمكن للتصوير بالرنين المغناطيسي تحديد شدة التمزق واستبعاد إصابات الأنسجة الرخوة الأخرى".

أما بالنسبة للعودة إلى اللعب، فينصح ليدر بالانتظار عدة أيام على الأقل قبل القيام بذلك، فالتأهيل تحت إشراف متخصص هو المفتاح.

وقال ليدر: "للعودة إلى اللعب، يجب على المرضى إظهار قدرتهم على أداء المهارات الرياضية المحددة دون ألم، ومدى حركة خالٍ من الألم وقوة كاملة".

وأضاف: "قد يستفيد الرياضيون رفيعو المستوى وأولئك الذين يعانون من تمزقات شديدة من الجراحة".

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا