هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : سرطان البروستاتا.. التاريخ العائلي والجينات ومخاطر الإصابة به

إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان البروستاتا، فقد لا يكون استكشاف العوامل التي ساهمت في إصابتك بالسرطان على رأس قائمة أولوياتك.

ومع ذلك، فإن التعرف على تاريخ عائلتك والخصائص الجينية لسرطان البروستاتا يمكن أن يساعد فريق الرعاية الخاص بك في تحديد أفضل خطة علاج لك، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

يشرح الدكتور دانييل تشايلدز، أخصائي الأورام الطبية في Mayo Clinic والمتخصص في سرطانات الجهاز البولي التناسلي، وجوان ستيرمارك، مستشارة الوراثة في Mayo Clinic، دور التاريخ العائلي والوراثة في تطور سرطان البروستاتا وعلاجه.

التاريخ العائلي

وفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان، سيتم تشخيص إصابة حوالي 1 من كل 8 أشخاص مصابين بسرطان البروستاتا خلال حياتهم.

إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البروستاتا - قريب من الدرجة الأولى مثل أحد الوالدين أو أحد الأشقاء أو أحد الأطفال الذين أصيبوا بالمرض - فقد تكون معرضًا لخطر أكبر.

على الرغم من أن سرطان البروستاتا يعتبر وراثيًا بدرجة كبيرة، فإن معظم الأشخاص الذين يصابون بسرطان البروستاتا ليس لديهم تاريخ عائلي قوي للإصابة بهذا المرض.

يقول الدكتور تشايلدز: "يُعتقد أن غالبية سرطانات البروستاتا تحدث بشكل متقطع. وهذا يعني أننا لم نجد استعدادًا وراثيًا معينًا ينتقل داخل العائلات".

وباستخدام الاختبارات القياسية الحالية، وجد أن نحو 10% من الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا لديهم تغير جيني موروث (طفرة) يزيد من خطر إصابتهم بالمرض.

ومع ذلك، يقول الدكتور تشايلدز إن الأبحاث في هذا المجال مستمرة، ومن المرجح أن نسبة أعلى من الرجال يولدون وهم معرضون للإصابة بسرطان البروستاتا.

ما لم تخضع لاختبارات جينية لتقييم الطفرات السرطانية المحددة، فلن تعرف ما إذا كان لديك استعداد وراثي - خطر وراثي - للإصابة بسرطان البروستاتا. تشمل بعض الجينات المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا جينات BRCA1 وBRCA2 وHOXB13.

يمكن لمتلازمة لينش، وهي حالة لا تعمل فيها مجموعة معينة من الجينات كما هو متوقع، أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

يشجع الدكتور تشايلدز الناس على التعرف على تاريخ الإصابة بالسرطان لدى عائلاتهم والتحدث إلى متخصصي الرعاية الصحية حول الاختبارات المناسبة.

يقول الدكتور تشايلدز: "أعتقد أن المعلومات قوة، إذا كنت تعلم أنك معرض لخطر الإصابة بالسرطان بشكل أكبر، فأعط هذه المعلومات لطبيب الرعاية الأولية الخاص بك، وسوف يصمم برنامج فحص السرطان خصيصًا لك".

قد يعني هذا مراقبة مستويات PSA عن كثب أو بدء الفحص في سن أصغر.

إن معرفة تاريخ الإصابة بالسرطان لدى عائلتك والمعلومات التي تم الحصول عليها من اختبارك الجيني يمكن أن تكون مهمة أيضًا لأفراد العائلة الآخرين الذين قد يرغبون أيضًا في إجراء اختبارات الفحص الخاصة بهم بناءً على نتائجك.

يقول الدكتور تشايلدز: "إذا كان لدى المريض تغير وراثي، فهذا يعني أن أطفاله أو أشقائه قد يكون لديهم نفس التغير أيضًا، وقد يؤدي تحديده إلى إجراء اختبارات متتالية لأفراد الأسرة، مما يسمح لهم باكتشاف السرطان قبل انتشاره".

الطفرات وخطة العلاج

تستجيب بعض الطفرات الجينية بشكل أفضل للأدوية المستهدفة والعلاجات المحددة.

إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان البروستاتا عالي الخطورة أو النقيلي، فقد يوصي أخصائي الرعاية الصحية بإجراء اختبار جيني لك.

يقول الدكتور تشايلدز إن السمات المحددة لدى المريض وسرطانه قد تشير إلى الحاجة إلى إجراء اختبار وراثي.

وأضاف أن "المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا في سن مبكرة بشكل خاص أو الذين يعانون من أشكال عدوانية من سرطان البروستاتا هم أكثر عرضة للإصابة بعوامل وراثية".

ومع تزايد معرفة خبراء السرطان بسرطان البروستاتا، فإنهم يطورون علاجات أكثر دقة وفاعلية.

يقول الدكتور تشايلدز: "نحن لا نتبع نهجًا واحدًا يناسب الجميع في العلاج، فنحن نستخدم الخصائص الجينية والفحوصات والعلامات على سطح الخلايا السرطانية لتوجيه العلاج المناسب للمريض المناسب".

وأضاف: "تجري دراسة العديد من الأدوية الجديدة في التجارب السريرية، ولكن هناك أيضًا علاجات تمت الموافقة عليها بالفعل من قبل إدارة الغذاء والدواء، مثل مثبطات PARP، والتي قد تساعد في منع الخلايا السرطانية من إصلاح الحمض النووي التالف، مما يتسبب في موتها، نحن نستخدم بالفعل الاختبارات الجينية لمساعدتنا على فهم المرضى الأكثر احتمالًا للاستفادة من مثبطات PARP".

كما يمكن أن تساعد الاختبارات الجينية فريق الرعاية الخاص بك على فهم ما إذا كنت معرضًا للإصابة بأنواع أخرى من السرطان.

تقول ستيرمارك: "إذا كان لدى شخص مصاب بسرطان البروستاتا طفرة جينية وراثية تؤدي إلى إصابته بالسرطان، فقد نكتشف أنه معرض لمخاطر إضافية للإصابة بالسرطان، قد يحتاجون إلى زيادة الفحص والمراقبة لأنواع أخرى من السرطان. يمكن أن يؤثر هذا على صحتهم وصحة أسرهم في المستقبل".

قبل إجراء الاختبار الجيني، يوصي الدكتور تشايلدز وستيرمارك بالاجتماع مع مستشار وراثي يمكنه مساعدتك في فهم ما يمكن توقعه من هذه العملية.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا