هو وهى / خبرك نت

علاج مريض سكري من النوع الأول باستخدام حقن الخلايا الجذعية

2024-10-02 07:00:42

نجح فريق من الباحثين الطبيين التابعين لعدد كبير من المؤسسات في في علاج مريضة مصابة بمرض السكري من النوع الأول وظيفيا عن طريق حقنها بالخلايا الجذعية المبرمجة.

في دراستهم المنشورة في مجلة Cell، استخرج الفريق خلايا من المريضة، وأعادوها إلى حالة متعددة القدرات، وبرمجوها لتنمو إلى جزر البنكرياس، ثم حقنوها مرة أخرى في بطنها.

الخلايا الجذعية كلمة السر

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أنه على مدى العقد الماضي، تقدمت الأبحاث التي تدور حول الخلايا الجذعية بشكل كبير، فقد برمجها العلماء لتصبح عضيات وأعضاء وأنسجة بيولوجية، كما تم استخدامها لعلاج حالات بما في ذلك تلف العضلات ومرض فقر الدم المنجلي.

في هذه الدراسة الجديدة، استخدمها الباحثون لاستبدال جزر البنكرياس المفقودة بسبب استجابة مناعية خاطئة، مما أدى إلى مرض السكري من النوع الأول.

لأسباب غير معروفة، يتعرض بعض الأشخاص لهجوم مناعي يؤدي إلى تدمير جزر البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين.

تحدث هذه الحوادث عادة خلال سنوات المراهقة، ولهذا السبب يُعرف المرض أيضًا باسم مرض السكري عند الأطفال.

وبما أن الجزر مدمرة، فإن أي علاج للمرض يجب أن يتضمن استبدال الجزر بطريقة أو بأخرى، إما من خلال زرع من متبرع، أو في هذا المثال الجديد، باستخدام خلايا الشخص نفسه…

  • موقع خبرك الاخبار لحظة بلحظة

    تابعنا على صفحة الفيس بوك وتويتر ليصلك كل جديد

    #علاج #مريض #سكري #من #النوع #الأول #باستخدام #حقن #الخلايا #الجذعية
    علاج مريض سكري من النوع الأول باستخدام حقن الخلايا الجذعية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا