الارشيف / هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : كيف نتعامل مع مرحلة ما قبل السكري؟.. استشارى يوضح

كيف نتعامل مع مرحلة ما قبل السكرى؟.. مرحلة ما قبل السُّكري هي الحالة التي تُسبِّب مستويات أعلى من السُّكر في الدم الطبيعي وليست عالية بما يكفي لاعتبارها داء السكري من النوع الثاني حتى الآن، ولكن دون تغييرات في نمط الحياة، فإن البالغين والأطفال المصابين بمرض السكري من المرجح أن يُصابوا بداء السكري من النوع الثاني.

كيف نتعامل مع مرحلة ما قبل السكري؟ 

وحسب الدكتور أحمد سند استشاري الباطنة والسكر والكلى، فإذا كنت مصابًا بمرحلة ما قبل السكري، فقد يكون الضرر طويل المدى الذي يحدثه مرض السكري، خاصةً على القلب والأوعية الدموية والكليتين، قد بدأ بالفعل، ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة الصحية، وجعل النشاط البدني جزءًا من روتينك اليومي والحفاظ على وزن صحي في إعادة مستوى السكر في الدم إلى طبيعته. 

وقد تساعد التغييرات في نمط الحياة نفسها في من داء السكري من النوع الثاني لدى البالغين في إعادة مستويات السكر في دم الأطفال إلى وضعها الطبيعي.

أعراض مرحلة ما قبل السكري

وحول أعراض مرحلة ما قبل السكرى، فلا تظهر أية مؤشرات أو أعراض على المصابين بمقدمات السُّكَّري، الا ان من مؤشرات مقدمات السُّكَّري ظهور بقع داكنة على بعض المناطق في الجسم، وتشمل هذه المناطق الرقبة، والإبطين، المِرفَقين، والركبتين، ومفاصل الأصابع، ومن المؤشرات والأعراض التقليدية التي توحي بتحوُّل مقدمات السُّكَّري إلى مرض السُّكَّري من النوع الثاني:

العطش الشديد

كثرة التبوُّل

شدة الجوع

الإرهاق

تَغَيُّم الرؤية

العطش الشديد اهم أعراض مرحلة ما قبل السكرى

أسباب مرحلة ما قبل السكري

وحول أسباب مرحلة ما قبل السكرى، فلا يُعرَف حتى الآن السبب الدقيق للإصابة بمقدِّمات السكري، لكن التاريخ العائلي والجينات قد يلعبان دورًا مهمًّا في ذلك، كما أن قلة ممارسة الأنشطة البدنية المنتظمة وفرط الوزن مع تراكُم الدهون حول البطن من العوامل المهمة.

ومن المعلوم أنْه لم يَعُدْ مرضى مقدِّمات السكري قادرين على معالجة السكر (الجلوكوز) بشكل سليم، وبالتالي يتراكم السكر في الدم بدلًا من تأديته دوره الطبيعي في تزويد الخلايا التي تشكِّل العضلات والأنسجة الأخرى بالطاقة، ويأتي معظم الجوكوز من الطعام الذي تتناوله وعند هضم الطعام، يدخل السكر إلى مجرى الدم، ويحتاج نقل السكر من مجرى الدمَ إلى خلايا الجسمَ هرمونًا يُسمَّى الأنسولين، ويُنتج الإنسولين من الغدة التي تقع خلف المعدة المعروفة بالبنكرياس. يرسل البنكرياس الأنسولين للجسمَ بينما تأكل، ومع دوران الأنسولين، فإنه يَسمَح للسكر بدخول الخلايا، ما يُقلِّل كمية السكر في الدم، وعندما يبدأ مستوى سكر الدمَ في الانخفاض، سيُقلِّل البنكرياس أيضًا من إفراز الإنسولين في الدم.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا