اقتصاد / صحيفة الخليج

الإنترنت السريع يدعم الطفرة في سوق الإلكترونيات المتصلة

دبي: حمدي سعد
قدّرت شركات عالمية قيمة سوق الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية المتصلة بالإنترنت بمليارات الدولارات مع تصاعد النمو السنوي الكبير للسوق سنوياً بمعدل وسطي بين 5% إلى 6% حتى عام 2028، مدفوعاً بتوافر شبكات الإنترنت السريع على مستوى الدولة، والتي تعدّ من الأسرع في العالم.
وقال مسؤولو شركات عاملة بالقطاع ل«الخليج»: إن سكان مولعون باقتناء الأجهزة المتصلة، لاسيما ضمن منازلهم الذكية التي توفر لهم مستويات عالية من الراحة والرفاهية. وأضافوا أن توفر عشرات الأجهزة المتصلة بالإنترنت توفر خيارات عدة للمستهلكين منها القدرة على الاتصال بالأجهزة في المنزل عن بعد مثل تشغيل أجهزة التكييف والتنظيف وكاميرات المراقبة عن بعد، وغيرها من الإمكانيات التقنية من أجهزة إنترنت الأشياء.


توقع كارثيك مورثي، نائب رئيس مجموعة شركات «نيكاي» أن يواصل انتشار الإلكترونيات الذكية المتصلة في دولة الإمارات مساره التصاعدي، مدفوعاً بتنامي توجه المستهلكين نحو الراحة ووجود شريحة سكانية كبيرة تتمتع بإلمام واسع بالتكنولوجيا والنمو السريع في أجهزة إنترنت الأشياء وحلول المنزل الذكي واعتدال أسعار الأجهزة وإمكانية الوصول لها.
وقال مورثي: تُقدر قيمة سوق الإلكترونيات الذكية المتصلة في دولة الإمارات بمليارات الدولارات، وهو ما يعكس شهية المنطقة للتكنولوجيا المتقدمة والإلكترونيات الاستهلاكية، ويشمل هذا السوق مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك أجهزة التلفزيون الذكية، والأجهزة المنزلية، والأدوات الشخصية.
وأضاف، من المتوقع أن ينمو سوق الإلكترونيات الذكية المتصلة في الإمارات 2024 مقارنة بعام ، مع تقديرات تشير إلى معدل نمو عشري. 
وعلى المدى المتوسط، من المتوقع أن ينمو سوق الإلكترونيات الذكية المتصلة سنوياً بمعدل وسطي 5% إلى 6% حتى عام 2028، وتشمل المحركات الرئيسية للنمو التطورات التكنولوجية، وزيادة الدخل والتركيز المتزايد على المنازل الذكية ونمو الرقمنة في مختلف القطاعات. 
وأوضح مورثي، يوجد طلب متزايد على الأجهزة الذكية الموفرة للطاقة والمستدامة، بالإضافة إلى المنتجات ذات الميزات المحسنة القائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.


ارتفاع معدل التبني الرقمي
وترى ساني يانغ، مدير عام شركة «تي سي إل» في المنطقة وإفريقيا وجود إمكانات نمو كبيرة لسوق الإلكترونيات الذكية المتصلة في الإمارات، مع ارتفاع معدل التبني الرقمي في دولة الإمارات، إلى جانب اتساع قاعدة السكان الشباب البارعين في استخدام التكنولوجيا، ونتوقع أن يتسارع معدل انتشار هذه الأجهزة في السنوات القادمة، مدفوعاً بزيادة الطلب على الاتصال والراحة والحلول المبتكرة التي تعزز نوعية الحياة، ما يجعل الدولة سوقاً إقليمياً رئيسياً للإلكترونيات المتصلة، مع نمو بنسبة كبيرة على أساس سنوي.
وأضافت يانغ، وفقاً لاتجاهات السوق العامة، تقدر قيمة قطاع الإلكترونيات الذكية المتصلة في دولة الإمارات بمليارات الدولارات، مدفوعاً بالطلب المتزايد على أجهزة التلفزيون الذكية ومنتجات الأتمتة المنزلية وغيرها من الأجهزة، وتتوقع أن يسجل سوق الإلكترونيات الذكية المتصلة في الإمارات معدل نمو من رقمين خلال 2024 مقارنة ب 2023. 
الترفيه المنزلي
من جانبه قال جوبين جوجو، المدير الإداري لشركة «سوني الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»: مع تزايد الاعتماد على المساعدين الافتراضيين المدعمين بالذكاء الاصطناعي (مثل أليكسا أو هوم أو سيري)، لاحظنا إقبالاً على الأجهزة المترابطة التي يسهل التحكم بها عبر الأوامر الصوتية، والتي تقدّم كفاءة عالية، ولذلك تعمل الشركة باستمرار على تعزيز قابلية التحكم بأجهزتها عبر الأوامر الصوتية، فأجهزة التلفاز متوافقة مع المساعدين الافتراضيين، وكما يمكن التحكم بها عبر استعمال الأوامر الصوتية ومع انتشار الاعتماد على منصات بث المحتوى، والذي يدفع بالعملاء على التوجه نحو تطوير أجهزة الترفيه المنزلي. 
المنازل الذكية
بدوره قال الدكتور رافد أمين فطاني، أمازون – المدير العام الإقليمي لأليكسا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن سوق يواصل الأجهزة الإلكترونية المتصلة بالإنترنت النمو بسب نمو قطاع المنازل الذكية، ففي 2023، تحكّمت «أليكسا» بالإضاءة 24 مليون مرة في مختلف المنازل في الإمارات والسعودية. وتحكّم العملاء بأجهزة تكييف الهواء أكثر من 8.9 مليون مرة لتصبح ثاني أكثر جهاز ذكي تم التحكم به عبر أليكسا في الإمارات والسعودية. وأضاف، تظهر التقارير أن المستهلكين في الشرق الأوسط يمتلكون معدّل 11 جهازاً ذكياً مرتبطاً مع «أليكسا»، ما يبرز نمو التحكم بأجهزة المنزل الذكية عبر الأوامر الصوتية.
وأوضح فطائي، يتزايد الطلب على الأجهزة التي توظف الذكاء الاصطناعي، والتي تمكّن المستخدمين من إدارة أجهزتهم المنزلية بسهولة، علاوة على ذلك، فإن زيادة إمكانية الترابط بين أجهزة المنزل تتيح تبسيط الحياة وتقليل الحاجة إلى القيام بالمهام الروتينية.
أنماط الحياة العصرية
في السياق، قال محمد ميراج هدى، نائب الرئيس للأسواق الناشئة في شركة «رينج»: نلاحظ طلباً متزايداً على الأجهزة الإلكترونية المتصلة والقادرة على التوافق والعمل مع بعضها بسلاسة، كما نرى طلباً متزايداً نحو حلول الأمن المنزلي الذكية التي يمكن تخصيصها لتتوافق مع أنماط حياة المستهلكين، مما يوفر لهم راحة بال على المدى الطويل، ومن ناحية أجهزة الأمن المنزلي، يتبنى سكان دولة الإمارات أنظمة ذكية ومتكاملة لمراقبة ممتلكاتهم عن بعد.
950 مليون درهم سوق أجهزة التلفاز الذكية في الإمارات


دبي: «الخليج»
يتوقع أن يحقق سوق أجهزة التلفاز الذكية في دولة الإمارات إيرادات بقيمة 950 مليون درهم «نحو 258.7 مليون دولار» خلال 2024، فيما يتوقع أن ينمو السوق بمعدل نمو سنوي مركب 4.6% بين عامي 2022 و2028.
ويعود هذا النمو بشكل كبير إلى تحول تفضيلات المستهلكين نحو أجهزة التلفاز الذكية عالية الجودة والغنية بالميزات والتي توفر تجارب مشاهدة محسنة.
ووفقاً لإفادة شركة «هايسنس» العالمية العاملة بتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية، يتوقع نمواً قوياً في استخدام الأجهزة المتصلة بالإنترنت، لا سيما أجهزة التلفاز الذكية والأجهزة المنزلية في دولة الإمارات. 
الفيديو حسب الطلب
قال إسماعيل الحوراني، نائب رئيس الشركة في المنطقة وإفريقيا ل«الخليج»: «يعود نمو السوق في الإمارات إلى انتشار خدمات بث الفيديو حسب الطلب وسعي المستهلكين للوصول السهل إلى المحتوى الترفيهي المفضل لديهم».
وأضاف، أصبحت أجهزة التلفاز الذكية المزودة بتطبيقات الفيديو بحسب الطلب طبيعية في منازل سكان الإمارات مع غيرها من الأجهزة الأخرى المتصلة والتي تدعم إنترنت الأشياء، كما يبحث المستهلكون عن الأجهزة التي تتكامل بسلاسة مع أنظمة المنازل الذكية، ما يؤدي إلى زيادة الطلب على هذه المنتجات. 
الإلكترونيات المتصلة
وتابع الحوراني أن التقارير تشير إلى أن سوق الإلكترونيات الاستهلاكية المتصلة بالإنترنت يشهد نمواً قوياً في الإمارات، ومن المتوقع أن يحقق سوق المنازل الذكية وحده 76.4 مليون دولار 2024، في حين يتوقع أن يصل سوق إنترنت الأشياء الأوسع إلى 3.8 مليار دولار بحلول عام 2029. 
ووفقاً للدراسات، يسهم الطلب المتزايد على الأجهزة الموفرة للطاقة وأجهزة التلفاز الذكية والأجهزة التي تدعم إنترنت الأشياء، في تشكيل مستقبل السوق. ويبحث المستهلكون عن منازل أكثر ذكاءً واتصالاً بالشبكات توفر المزيد من الأتمتة والتحكم، ما يعكس التحول نحو بيئات معيشة متكاملة ومدعومة بالتكنولوجيا تعمل على تعزيز الراحة والرفاهية وتسهم «هايسنس» بتزويد السوق بأحدث الأجهزة المنزلية الذكية لتلبي الطلب المتزايد من المستهلكين على الأتمتة وتحسين أسلوب المعيشة في المنزل.
المنازل الذكية
تشير تقديرات الصناعة إلى أنه من المتوقع أن ينمو سوق المنازل الذكية في دولة الإمارات سنوياً مدفوعاً بالطلب المتزايد على تقنيات المنازل الذكية والأجهزة الموفرة للطاقة والمتوافقة مع إنترنت الأشياء. 
وتشمل محركات النمو الرئيسية تفضيلات المستهلكين المتطورة للحلول التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والاتصال المحسن والأتمتة الذكية. 
وبالإضافة إلى ذلك، يسهم التركيز المستمر لدولة الإمارات في التحول الرقمي ومبادرات الاستدامة، وتعزيز بيئة معيشة أكثر اتصالاً بالشبكات، ويشجع على تبني الأجهزة الذكية على نطاق أوسع في المنازل والشركات. 
وتابع الحوراني: «مع تركيز دولة الإمارات على الابتكار، تتطور الإلكترونيات الاستهلاكية المتصلة بالإنترنت بشكل سريع، مدفوعة بالطلب المتزايد على المنازل الذكية والتكامل الرقمي». 
الجيل الخامس
تشمل التوجهات الرئيسية أجهزة المنازل الذكية التي يستثمر فيها السكان لتعزيز الراحة والرفاهية. وفي ظل ريادة دولة الإمارات في تبني تقنية الجيل الخامس، يسعى المستهلكون إلى امتلاك الأجهزة التي تستفيد من السرعات الأعلى لتحسين البث وتجربة الألعاب والتجارب الافتراضية. 
وأضاف، تشمل الأجهزة التي تدفع النمو في سوق الإلكترونيات الاستهلاكية المتصلة بالإنترنت في دولة الإمارات الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية وأجهزة مراقبة الصحة واللياقة البدنية وأنظمة الأمن المنزلي والأجهزة المعززة بالذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى دخول «هايسنس» مؤخراً في شراكة مع نادي «ريال مدريد»، للاستفادة من شغف ملايين المشجعين بهذا النادي العالمي والتي ستؤدي دوراً مهماً في نمو مبيعات الشركة في الإمارات والمنطقة وإفريقيا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا