اقتصاد / صحيفة الخليج

271 مليون درهم سوق مساحات العمل المشتركة في

دبي: حمدي سعد
يصل حجم سوق مساحات العمل المشترك في دولة إلى 271.58 مليون درهم (73.80 مليون دولار) 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى 385 مليون درهم (105.75 مليون دولار)، بحلول 2029، بمعدل نمو سنوي مركّب قدره 7.46%، وفقاً لـتحليل أجرته شركة «موردر إنتليجنس» للأبحاث السوقية.
وتتميز دولة الإمارات بسوق عمل ديناميكي وتنافسي وتوفر أنظمة عديدة للتوظيف، فيما اعتمد مجلس الوزراء، في مارس/ آذار 2021، تأشيرة جديدة للعمل عن بعد، بهدف استقطاب المزيد من المبدعين والمبتكرين من جميع أنحاء العالم، حيث ستمكّن التأشيرة الموظفين من جميع أنحاء العالم من العيش والعمل عن بُعد في دولة الإمارات، حتى لو كانت مقارّ شركاتهم في دولة أخرى. وتشمل المبادرات الأخرى، منح التأشيرات الذهبية والجنسية الإماراتية لأفضل العقول في القطاعات القائمة على المعرفة والابتكار.
ويشهد سوق مساحات العمل المشترك في دولة الإمارات نمواً، مدعوماً بكونها مركزاً إقليمياً وعالمياً للأعمال واستقطاب رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وجيل الألفية والشباب الرقميين الطامحين في جميع أنحاء الإمارات.
وذكر تقرير «موردر إنتليجنس»، أنه وفقاً لموقع «Coworker»، وهو سوق الإنترنت المتخصص في رصد مساحات العمل المشتركة في جميع أنحاء العالم، يبلغ إجمالي مساحة العمل في دولة الإمارات 176 موقعاً.
وتقدم مدن الإمارات تنوعاً كبيراً في مساحات العمل المشتركة، كما تقدم غالبية المناطق الحرة ومراكز وحاضنات الأعمال في العديد من المواقع في الدولة، حلول المساحات المرنة الخاصة بها والتي توفر بدائل أقل كلفة.
وتوفر المساحات المشتركة للشركات فرصة لخفض الإنفاق على المساحات المكتبية الخاصة، والتي تتطلّب قيماً إيجارية مرتفعة لا تستطيع غالبية الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة في مختلف الصناعات تحملها، الأمر الذي يعزز الطلب وزيادة النمو على مساحات العمل المشترك.
اتجاهات السوق
وذكر التقرير أن جيل الألفية قد أسهم في تغيير ثقافة العمل ونشوء متطلبات جديدة مستقبلية
وظهر توجّه العمل في مساحات العمل المشترك، كبيئة مشتركة تمكن أصحاب قطاعات ووظائف مختلفة من العمل معاً، وبشكل منفصل في نفس المساحة التي تتميز بالتصاميم العصرية والبعيدة عن التعقيد، وتتيح حرية ومرونة في الحركة ضمن بيئة عمل واحدة.
الصغيرة والمتوسطة
وتعتبر الشركات الصغيرة والمتوسطة العمود الفقري للاقتصاد الإماراتي، والتي تمثل أكثر من 94% من إجمالي عدد الشركات العاملة في الدولة، ويوفر فرص عمل لأكثر من 86% من القوى العاملة في القطاع الخاص.
وتوفّر هذه المساحات مجموعة من الخدمات والمرافق، بما في ذلك الإنترنت عالي السرعة وغرف الاجتماعات والمساحات الاجتماعية، ضمن مناطق متصلة بوسائل النقل المختلفة، كما توفر بيئة افتراضية للعمل عن بعد.
وتقدم «لينكدإن» بعض النصائح لاختيار مساحة العمل المشتركة المناسبة مثل:
الموقع عبر التحقق من خطوط الحافلات أو القطارات القريبة، وتقدير الوقت الذي ستحتاجه للوصول إلى العملاء أو وصولهم للموقع.
الكُلَف
لابد من التأكد من عدم وجود كُلَف إضافية لغرف الاجتماعات أو الطابعات أو غيرها من الخدمات في الموقع، والتي تتناسب مع المتطلبات الفعلية.
الداخلية
يجب التأكد من معايير «درجة الحرارة والإضاءة والضوضاء» كعوامل مؤثرة في الإنتاجية، مع التأكد من تقييمات الزوّار السابقين عن البيئة الداخلية للمكان.
وسائل الراحة
يجب أن تحتوي مساحات العمل المشتركة على كافة الخدمات، مثل أماكن تناول الطعام والمشروبات وأجهزة الطباعة والمسح الضوئي وغرف الاجتماعات والإنترنت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا