فن / اليوم السابع

الذكرى الـ81 لميلاد عمدة الدراما المصرية صلاح السعدنى اليوم

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

تحل، اليوم، الذكرى الـ81 لميلاد عمدة الدراما المصرية، الفنان الكبير صلاح السعدنى، إذ أنه من مواليد 23 أكتوبر عام 1943، وعلى مدار أكثر من 50 عاما، شارك خلالها فى أكثر من 200 عمل فنى، كان للدراما النصيب الأكبر منها.

بدأ صلاح السعدنى مشواره الفنى برفقة زميل دراسته الزعيم عادل إمام على مسرح الجامعة، وبعدها شارك في عدد من الأفلام والمسلسلات، ولكن سطر اسمه كواحد من أبرز الفنانين في الدراما المصرية، وكانت أول أعماله "الرحيل" عام 1960، وغاب عن التمثيل أربع سنوات ليعود عام 1964 بمسلسل "الضحية".

وخلال مشواره الفني قدم مجموعة كبيرة من المسلسلات التي تعد علامة بارزة في الدراما المصرية، منها: الإخوة الأعداء، القاصرات، بيت الباشا، الباطنية، عدى النهار، الناس في كفر عسكر، رجل في زمن العولمة، الأصدقاء، الحساب، الجنوبي، أرابيسك، ليالي الحلمية، وغيرها من الأعمال الدرامية.

وكانت آخر مشاركات صلاح السعدني في عالم الدراما مسلسل "القاصرات"، الذي عرض عام 2013، وشاركه بطولته: داليا البحيري، لقاء سويدان، نهال عنبر، ، ملك أحمد زاهر، مي الغيطي، وغيرهم من الفنانين، والعمل من تأليف سماح الحريري، وإخراج مجدي أبو عميرة.

وابتعد صلاح السعدني من بعدها عن الأعمال الفنية، ولكن لم تتوقف تكريماته، إذ كرم في الدورة الأولى من مهرجان الدراما عام 2022، ليرحل بعدها عن عالمنا فى 19 من شهر أبريل الماضى، تاركا ورائه إرثا فنيا كبيرا.

صلاح السعدني
صلاح السعدني

 

عمدة الدراما
عمدة الدراما

 

الفنان صلاح السعدني
الفنان صلاح السعدني

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا