فن / اليوم السابع

مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدًا يكرم المخرج السنغالي توريه

يكرم مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدًا المخرج السنغالي توريه في حفل افتتاحه يوم 3 نوفمبر المقبل بمدينة العين السخنة، ومن المقرر أن يترأس توريه لجنة تحكيم مسابقتي المهرجان للأفلام التي لاتزيد على الـ5 والـ10 دقائق .

وقال الدكتور أسامة أبونار رئيس المهرجان إن اختيار توريه للتكريم ورئاسة لجنة التحكيم باعتباره رمزًا للسينما الأفريقية الحديثة حيث بدأ مشواره السينمائي الحافل بإخراج الأفلام القصيرة وإنطلق منها الي الأفلام الطويلة ونالت أعماله شهرة واسعة داخل القارة السمراء وخارجها .

وأشار الي أن المهرجان سيخصص ماستر كلاس لـ "توريه" يحضره صناع السينما المصرية والعربية من ضيوف المهرجان يتحدث خلاله عن تجربته السينمائية مع الأفلام القصيرة والطويلة علي حد سواء .

ومن جانبه قال زياد باسمير نائب رئيس المهرجان: أن  إختيار موسي توريه للتكريم يأتي من حرص المهرجان علي الإرتباط بجذوره الثقافية والفنية داخل القارة الأفريقية وفي نفس الوقت نشير الي التجارب السينمائية الملهمة منها ليستفيد منها صناع الأفلام الشباب .

وأوضح "باسمير" أن قائمة تكريمات المهرجان خلال دوراته  تضم نجما مصريا وأخر عربيا وثالث دوليا وأن الإختيار يحكمه معيار الإرتباط بشكل أو بأخر بالأفلام القصيرة.

يشار الي أن موسي توريه ولد عام   1958 في داكار ، بدأ مشواره في السينما في سن مبكرة جدا كفني (كهربائي، مساعد مخرج)، ليخرج أول قصير له عام 1987، ثم فيلمه الطويل الأول عام 1991،  . ويحمل الفيلم اسم توباب بي" حيث أشيد به نقديا وخاصة في قسم "نظرة ما بمهرجان كان السينمائي الدولي. بعد نجاح فيلمه الأول،  .  أنشأ   "توريه "شركة الإنتاج الخاصة به،   Les Films du crocodileداكار ، و قام من خلالها بتمويل أفلامه الوثائقية المختلفة، والتي لقيت اهتمامًا وجوائز في العديد من المهرجانات. في عام 1997، أخرج فيلم TGV مع ماكينا ديوب وبرنارد جيرودو والفلبين ليروي بوليو، وهو ما حقق نجاحًا شعبيًا حقيقيًا في أفريقيا. حصل هذا الفيلم على جائزة الجمهور عام 1999 في مهرجان السينما الأفريقية التاسع في ميلانو. 

وفي عام 2002، أطلق مهرجان “موسى يدعو” في روفيسك بالسنغال   ويروج  من خلاله  للأفلام الوثائقية الأفريقية التي يصنعها الأفارقة، وحتى الآن أنتج موسى توريه حوالي عشرة أفلام، من جميع الأنواع مجتمعة، بما في ذلك فيلم وثائقي بعنوان  5 × 5 في عام 2005 عن الحياة اليومية لعائلة سنغالية في المنزل، وفيلم Nosaltres عن مجتمعين أفريقيين يتجاهلان بعضهما البعض في عام 2006، وفي عام 2011، إختاره  مهرجان فيسباكو  للسينما الأفريقية لرئاسة لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، وفي عام 2012، أخرج  توريه  فيلم La Pirogue، وهو فيلم درامي عن الهجرة الأفريقية عن طريق البحر ومزج فيه بين الأسلوب الوثائقي والروائي، وعرض فيلمه  "الغبار الأحمر" عام 2022.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا