محافظات / اليوم السابع

100 سنة عطاء.. "دمياط الثانوية" أول مدرسة أميرية بدمياط تخرج فيها "أينشتاين العرب"

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

دمياط - هيثم مراد

الأحد، 20 أكتوبر 2024 08:00 ص

تعد مدرسة دمياط الثانوية أحد أقدم المدرس التى أنشأت في دمياط، تاريخها حافلا بالمحطات الهامة في تاريخ المحافظة، تخرج منها مشاهير الفن والعلم وكذلك كبار الساسة في التاريخ المصري، لتسجل مدرسة دمياط العسكرية رحلتها عبر 100 عام من العطاء.

 

لمحة تاريخية 

تأسست مدرسة دمياط في عام 1888 بعهد محمد علي كانت تحمل اسم المدرسة الأميرية، كانت أول مدرسة يتم إنشاؤها في دمياط.

في تلك الحقبة كانت محافظة دمياط لا تمتلك سوى مدرستين إحداهما المدرسة المتبولية ومدرسة جامع البحر، أيضا في تلك الحقبة كان التعليم في دمياط مقتصراً على التعليم الأهلي وهاتان المدرستان فقط، إلا أن تم إنشاء مدرسة دمياط الأميرية "الثانوية العسكرية حاليا".

استمرت مدرسة دمياط الأميرية في استقبال الطلاب، كان التعليم وقتها مرحلة ابتدائية فقط وكان أبناء محافظة دمياط يؤدون امتحاناتهم بمحافظة الدقهلية، كما أنهم كانوا مطالبون بالسفر إلى عواصم الجمهورية إذا أرادوا استكمال تعليمهم بالمرحلة الثانوية الأمر الذي دفع عضو مجلس الشيوخ آنذاك عبد الفتاح بك اللوزي إلى المطالبة بإنشاء مدرسة ثانوية حتى قرر محمد حسن العشماوى باشا المعارف في هذا التوقيت افتتاح مدرسة دمياط الثانوية في عام 1934 بموقعها الحالى وكانت تضم مدرسة دمياط الابتدائية أيضا، في عام 1949 انفصلت مدرسة دمياط الابتدائية عن المدرسة الثانوية لتصبح مدرسة "دمياط الثانوية" مكانا مستقلا حتى وقتنا هذا.

أبرز من تخرجوا من مدرسة دمياط الثانوية

قدمت مدرسة دمياط الثانوية العسكرية العديد من النماذج الناجحة الذين تلقوا العلم بداخلها أبرزهم كان العالم الدكتور مصطفي على مشرفة الملقب بـ"اينشتاين العرب"، كما تخرج فيها أيضا الدكتور محمد حسن الزيات وزير الخارجية سابقا، كذلك تلقي العلم بظاهل تلك المدرسة ملا من علي أمين ومصطفي أمين كذلك الدكتور فاروق الباز وشقيقه الدكتور أسامة الباز، كما تخرج فيها أيضا الدكتور محمد عبد السلام الزيات نائب رئيس الوزراء سابقا، والمهندس ابو بكر الجمال محافظ دمياط سابقا، وإبراهيم سالم محمدين وزير الصناعة.

في مجال الرياضة تخرج الكابتن سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم سابقا، أيضا في مجال الفن فقد تخرج من مدرسة دمياط العسكرية كلا من المخرج فطين عبد الوهاب، والفنان سراج منير. 

أصل التسمية

في عام 1972 تم تغيير اسم مدرسة دمياط الثانوية إلى مدرسة دمياط الثانوية. العسكرية، وشهدت المناهج الدراسية دخول مادة التربية العسكرية كأحد المواد التى يتم تدريسها داخل المدرسة.

تستعد مدرسة دمياط الثانوية العسكرية لاستقبال العام الدراسي الجديد الاسبوع المقبل بحزمة من الإجراءات أبرزها تطوير مرافق المدرسة، وكذلك تطوير الفصول الدراسية لتحقيق الكثافة بين الطلاب بواقع طالبين لكل ديسك، فضلا عن متابعة أنشطة الطلاب والعروض العسكرية التى اعتادت المدرسة تقدميها في اليوم الأول للعام الدراسي كأحد الأنشطة الطلابية بداخلها.

 

استقبال مدرسة دمياط الثانوية العسكرية للطلاب
استقبال مدرسة دمياط الثانوية العسكرية للطلاب

 

مدرسة دمياط الثانوية العسكرية
مدرسة دمياط الثانوية العسكرية

 

مدرسة دمياط الثانوية العسكرية 1
مدرسة دمياط الثانوية

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا