محافظات / اليوم السابع

حكاية الدكتور محمود لطفى ضمن قائمة 2% من العلماء الأكثر تأثيرا

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

الدقهلية - سارة الباز

الأحد، 20 أكتوبر 2024 06:00 ص

تزخر جامعة المنصورة بعلمائها المتميزين في كافة المجالات، الذين يحققون إنجازات فريدة على المستوى المحلي، والعربي، والدولي أيضا مثل ما فعل الدكتور محمود لطفي ليلة، الأستاذ المساعد بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة المنصورة، الأمر الذي دعا للتواصل معه والتعرف على أبرز إنجازاته العلمية.

الدكتور محمود لطفي ليلة واحد ضمن 2% من العلماء الأكثر تميزاً وتأثيراً على مستوى العالم، وتم اختياره طبقا لتصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية للعلماء على مستوى العالم.

ويشمل تصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية كل التخصصات، ويعتمد على عدة عوامل منها عدد البحوث، ورصانتها، وعدد الاستشهادات المرجعية لها، ومعامل هيرش للباحث  (H - index) ، والتصنيف منشور ومتاح على دار نشر السيفير الشهيرة.

وحصل الدكتور محمود ليلة على جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الجيولوجية لعام 2022 عن أبحاثه فى مجال ، وخصوصا طاقة الهيدروجين الطبيعى، الذى يمثل مصدر جديد، ومتجدد للطاقة تسعى معظم دول العالم الى استكشافه فى أراضيها.

وتعتبر أبحاث الدكتور محمود ليلة من أهم الأبحاث فى هذا المجال؛ وهو الأمر الذي دفع دار نشر Frontiers الشهيرة لدعوته لتنفيذ عدد خاص بأبحاث الهيدروجين الطبيعى؛ لنشره في مجلة Frontiers in Earth science  العالمية تحت عنوان "الهيدروجين الطبيعى فى الأنماط البيئية المختلفة: الجيولوجية والكونية والبيولوجية".

وصرح الدكتور محمود لطفي ليلة في تصريحات خاصة لليوم السابع، بأن دعم الدولة، وجامعة المنصورة للبحث العلمى، والعلماء كان له أكبر الأثر فى مسيرته العلمية، مشيرا إلى أن جهود الدولة فى الاستثمار في مجال طاقة الهيدروجين سوف يؤتي ثماره فى المستقبل القريب، وسيجعل واحدة من الدول المنتجة، والمصدرة لأنواع الطاقة المختلفة.

وأوضح الدكتور محمود لطفي لليوم السابع، أن أنظار العالم تتجه هذه الفترة للبحث عن مصادر جديدة، ومتنوعة، وأيضا نظيفة للطاقة للحد من الانبعاثات الكربونية المسببة للتغير المناخى الذى يعانى منه العالم.

وأضاف "ليلة": (من بين هذه المصادر يظهر الهيدروجين كمصدر مهم، ولكن الجميع يهتم بالهيدروجين الأخضر، والذي يحتاج إلى مصدر آخر للطاقة لإنتاجه، ولا أحد يعلم أو ينتبه للهيدروجين الطبيعي المتواجد فى صخور القشرة الأرضية، والذى قد يكون فى المستقبل هو الأمل الأكبر لمحددودية الطاقة فى العالم، وينتج الهيدروجين الطبيعي تفاعل الماء مع بعض أنواع الصخور، والتى تعمل على اختزال الماء؛ ليتصاعد الهيدروجين بصورة طبيعية، وهذه العملية معروفة للجيولوجيين منذ القدم، وشوهدت فى منطقة حيد وسط المحيط، وفى مناطق أخرى حول العالم مثل: أيسلندا، وإيطاليا، وروسيا، وغيرها).

وتم تسليط الضوء بمعرض مصر الدولى للبترول لأول مرة على الهيدروجين الطبيعي؛ ليحصل المشروع البحثى المقدم من الدكتور محمود لطفى ليلة على جائزة أفضل مشروع للهيدروجين، حيث تناول المشروع لأول مرة على مستوى العالم تقديم طريقة للاستكشاف، والكشف عن الهيدروجين الطبيعي من خلال الدمج بين البيانات تحت السطحية، وكذلك صور الأقمار الصناعية، وقد تم المشروع فى عدة دول حول العالم، وأثبتت هذه الطريقة فى الاستكشاف فاعليتها، ويمكن تطبيقها في أي مكان حول العالم.

 

تكريم جامعة المنصورة للحصول على جائزة الدولة التشجيعية
تكريم جامعة المنصورة للحصول على جائزة الدولة التشجيعية

 

تكريم الدكتور محمود لطفي ليلة في نقابة العلميين
تكريم الدكتور محمود لطفي ليلة في نقابة العلميين

 

تكريم نقابة العلميين بمناسبة الحصول على جائزة الدولة التشجيعية
تكريم نقابة العلميين بمناسبة الحصول على جائزة الدولة التشجيعية

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا