عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

طلبة الطب في احتجاج غير مسبوق بعد “فشل” جميع الوساطات في إنهاء أزمة المقاطعة

أكادير24 | Agadir24

 

كشفت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة أن طلبة شعبة الطب سينظمون “شكلا احتجاجيا وطنيا غير مسبوق”، يوم 15 أكتوبر 2024 بالعاصمة الرباط، سيعلن عن تفاصيله لاحقا.

وفي أول رد لها على مساعي وسيط المملكة لحل أزمة الطلبة التي دخلت شهرها العاشر على التوالي، أفادت اللجنة بأن
“هذه المؤسسة أبانت إلى حد الآن عن جديتها وطابعها الرسمي في تعاطيها مع الملف بعيدا عن الخروقات المنهجية والأجندات السياسية، وفي مراعاة لمبدأ العدل والإنصاف”.

وحول الانقسام بين طلبة الطب والصيدلة، بعد توقيع هؤلاء محضر اتفاق ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار،
أوضحت اللجنة أنها “تتابع دائما، باعتبارها الممثل الشرعي للطلبة، بجدية واهتمام كبيرين مستجدات المسلسل النضالي العادل والمشروع للطلبة، خصوصا في الأسبوعين الأخيرين نظرا لما احتواه من محطات فارقة و بالغة الاهمية”، مشيرة إلى أن العرض الوزاري الحكومي قوبل بالرفض بنسبة فاقت 75% وطنيا في صفوف طلبة الطب، الذين مازالوا متشبتين بقرار المقاطعة”.

واعتبرت اللجنة أن “صمود الطلبة دليل على أن الحل الأوحد والوحيد هو الاستجابة والتعاطي الجاد مع مطالبهم التي لا يوجد اختلاف حول عدالتها ومشروعيتها”، مبرزة أن هذه الاستجابة، في حال حدوثها، “ستقابل بتجاوب جاد ومسؤول من طرف طلبة شعبة الطب أسوة بإخوتهم في شعبة الصيدلة”.

وشددت اللجنة على أن الطلبة المعنيين “لم يتخلوا عن حق ممارسة جميع الخطوات التصعيدية السلمية بما فيها الاعتصامات الإنذارية والوقفات الاحتجاجية بكافة الكليات طيلة الأسبوعين القادمين”.

ويأتي هذا البيان تزامنا مع استعداد طلبة الطب في كل من مدن الرباط وطنجة لتنظيم اعتصامات أمام مقرات الكليات، احتجاجا على ما يصفونه بـ “الآذان الصماء لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي”.

ومن المرتقب أن ينظم طلبة الطب اعتصاما في الرباط ابتداء من الساعة السابعة من مساء اليوم الأربعاء 25 شتنبر 2024، إلى غاية السابعة صباحا من يوم الخميس 26 شتنبر أمام مقر الكلية، فيما سيعتصم طلبة الطب بطنجة ابتداء من الساعة السادسة من مساء يوم الخميس 26 شتنبر إلى غاية الساعة الواحدة زوالا من يوم الجمعة 27 شتنبر 2024.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا