منوعات / صحيفة الخليج

نيودلهي تحظر الألعاب النارية للحد من تلوث الهواء

أمرت العاصمة الهندية نيودلهي، الاثنين، بفرض «حظر كامل» على الألعاب النارية في محاولة للحد من تلوث الهواء في مدينة تُصنف بانتظام بين الأسوأ في العالم على هذا الصعيد.
وقالت لجنة مكافحة التلوث في نيودلهي في بيان «سيكون هناك حظر كامل على تصنيع وتخزين وبيع، وتفجير جميع أنواع الألعاب النارية».
وأضافت: إن الأمر صدر في ضوء «المصلحة العامة للحد من المستويات المرتفعة لتلوث الهواء».
يأتي هذا قبل أسبوعين من «ديوالي»، مهرجان الأضواء الهندوسي في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، والتي تشكل الألعاب النارية جزءاً لا يتجزأ من الاحتفالات فيه لدى كثيرين.
يرمز المهرجان المفعم بالألوان إلى انتصار النور على الظلام.
وكانت القيود السابقة في المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليون نسمة تلقى تجاهلاً واسعاً.
غالباً ما تتردد الشرطة في اتخاذ إجراءات ضد المخالفين، نظراً للمشاعر الدينية القوية التي يعبّر عنها الهندوس المتديّنون باستخدام المفرقعات.
تغرق نيودلهي تحت سحب من الضباب الدخاني كل خريف، في وضع يُعزى بشكل رئيسي إلى حرق القش من جانب المزارعين في المناطق المجاورة، غير أن اللجوء المتزايد إلى الألعاب النارية خلال احتفالات ديوالي يفاقم المشكلة.
غالباً ما تصل مستويات الجسيمات الدقيقة، وهي جزيئات مسرطنة معروفة باسم ملوّثات «بي إم 2.5» (PM2.5) تدخل مجرى الدم عبر الرئتين، إلى أكثر من 30 مرة حدود الخطر التي حددتها منظمة الصحة العالمية في المدينة.
وذكر تقرير نشرته مجلة «ذي لانسيت» في عام 2020 أن ما يقرب من 17500 شخص لقوا حتفهم في نيودلهي في عام 2019 بسبب تلوث الهواء.
ويستمر حظر الألعاب النارية حتى نهاية عام 2024.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا