عرب وعالم / بالبلدي

أطلقتها وضمت 30 دولة.. ما هي مبادرة "AWARe" لتحديات المياه والمناخ؟

belbalady.net ترأس الدكتور هاني سويلم، الموارد المائية والري، الاجتماع الثاني للجنة التوجيهية لمبادرة "AWARe" الخاصة بمواجهة تحديات المناخ والمياه على الصعيد العالمي.

خلال الجلسة، أكد الدكتور سويلم أن أطلقت مبادرة "AWARe" بالتعاون مع عدد من الشركاء خلال مؤتمر COP27. وتهدف هذه المبادرة إلى تأمين التمويل اللازم لمواجهة التحديات المتعلقة بالمياه والمناخ، بالإضافة إلى توفير التدريب الضروري للمتخصصين في مجال المياه للتكيف مع تأثيرات تغير المناخ.

محاور مبادرة AWARe 

استعرض الدكتور سويلم المحاور الستة التي تتضمنها مبادرة "AWARe"، وهي كالتالي:

  • مراعاة عدم تأثير النمو الاقتصادي على استخدام المياه العذبة والحفاظ عليها من التدهور.
  • احتساب المياه الخضراء عند وضع الخطط الوطنية لاستخدام المياه واستراتيجيات التكيف والتخفيف، بالإضافة إلى حماية النظم الإيكولوجية للمياه العذبة.
  • التعاون في أحواض الأنهار الدولية بشأن التكيف مع التغيرات المناخية.
  • تعزيز الإدارة المستدامة لمياه الشرب ومياه الصرف الصحي بأساليب منخفضة الانبعاثات والتكاليف.
  • إنشاء أنظمة إنذار مبكر للظواهر المناخية المتطرفة.
  • ربط سياسات المياه الوطنية بالعمل المناخي، لضمان تعكس تأثيرات تغير المناخ طويلة الأجل على موارد المياه واحتياجاتها.

وأعلنت وزارة الري انضمام أكثر من 30 دولة إلى مبادرة "AWARe"، التي تم إطلاقها خلال مؤتمر "COP27" الذي استضافته مصر. تركز هذه المبادرة على تحديات المياه والمناخ على المستوى العالمي، وتهدف بشكل خاص إلى مساعدة الدول النامية، التي تُعتبر الأكثر تأثرًا بتغيرات المناخ.

تعتبر المبادرة نقطة انطلاق رئيسية لاتخاذ إجراءات فعلية وتنفيذ مشاريع تتعلق بالتكيف مع تغير المناخ. كما تسعى إلى تأمين التمويل اللازم لمواجهة تحديات المياه والمناخ، بالإضافة إلى تدريب المتخصصين في مجال المياه على كيفية التعامل مع آثار تغير المناخ.

علاوة على ذلك، تساهم المبادرة في تلبية متطلبات التنمية في إفريقيا في مجالات المياه وتغير المناخ.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الفجر "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا