فيديو / صحيفة اليوم

نمو وتطور وذكرى غالية على القلوب


في وقت تحل فيه الذكرى العاشرة لبيعة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز-حفظه الله-؛ يسطّر هذا الوطن العظيم بمداد من ذهب مزيداً من الإنجازات والنجاحات، والأرقام التاريخية غير المسبوقة، والتطور الملفت في مختلف المجالات.
نشهد اليوم تحقيق مزيد من النمو والنجاح عبر أرقام البيان التمهيدي للميزانية العامة للدولة في عام 2025؛ حيث أظهرت هذه الأرقام وبشكل واضح أن الاقتصاد يشهد ولله الحمد تطورات إيجابية ملموسة في الأعوام القليلة الماضية، مع استمرار التحول نحو تنويع القاعدة الاقتصادية، وتعزيز نمو الأنشطة غير النفطية؛ إذ انعكس ذلك بشكل إيجابي على ارتفاع مستويات التوظيف، والإسهام في نمو الاستهلاك والاستثمار الخاص.
وعلى الرغم من التحديات التي تحيط بالاقتصاد العالمي اليوم، إلا أنه من المتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في العام 2024 نمواً بنسبة 0.8% مدعوماً بنمو الأنشطة غير النفطية التي من المتوقع أن تسجل ما يقارب 3.7%، ويعزز ذلك المؤشرات الاقتصادية الإيجابية التي شهدها النصف الأول من العام الحالي، لا سيما المتعلقة بالاستهلاك والاستثمار الخاص، وتعزيز الخصخصة، وتحسين بيئة العمل، وتمكين المرأة والشباب، بالإضافة إلى إستراتيجيات ومشاريع رؤية 2030.
ومن المتوقع أن يستمر الأداء الإيجابي للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في العام 2025؛ إذ تشير التقديرات الأولية إلى أنه سيحقق نمواً بنسبة 4.6%، مدفوعاً بنمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية؛ مما يعكس التزام المملكة بتنفيذ إستراتيجياتها الطموحة وتحقيق التنمية المستدامة، ويزيد ثقة المستثمرين ويعزز مكانة الاقتصاد السعودي على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وتواصل تحقيق رؤية السعودية 2030، إنجاز مستهدفاتها في بناء مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ينعم به الجميع في ظل وطن طموح، وذلك عبر تحسين جودة الحياة وتطوير البنية التحتية وخلق الفرص الوظيفية وتطوير القطاع المالي وغيرها من الأهداف التنموية المختلفة، فيما يتوقع أن يبلغ إجمالي النفقات حوالي 1,285 مليار ريال في العام 2025، مما يؤكد استمرار الإنفاق التوسعي، والذي يزيد فرص نمو الاقتصاد وحيويته وقوّته، متفوقاً بذلك على معدلات نمو الاقتصاد العالمي.
التنمية الشاملة والرؤية الوطنية الطموحة هما عنوان مرحلة خير ونماء يعيشها هذا الوطن العظيم، بما يبرهن فاعلية الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية والمالية التي عملت عليها المملكة خلال السنوات الماضية .
حفظ الله هذا الوطن العظيم وقيادته
@shujaa_albogmi

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا