تكنولوجيا / جو 24

تحذّر من محتوى خطير يهدد الأطفال في منصة "روبلوكس"

حذّر خبير بريطاني في مجال السلامة عبر الإنترنت، الآباء من المخاطر والانحرافات المحدقة بأطفالهم بسبب منصة الألعاب الإلكترونية "روبلوكس"، بعدما وصفها تقرير أمريكي "صادم" بأنها "جحيم من الاستغلال الجنسي للأطفال".

استعرضت صحيفة ديلي ميل البريطانية مضمون التقرير، الذي أصدرته الشركة الأمريكية "هيندينبرغ للدراسات"، حول مخاطر هذه اللعبة.

دخول نواد تعر رقمية

أكد التقرير أن روبلوكس تعمل على استمالة الأطفال إلى أوضاع لا تناسب أعمارهم، وتدخلهم في متاهات المنحرفين جنسياً.

وعزا جوهر المشكلة إلى الأسلوب الذي تستخدمه اللعبة، والشبيه بمحادثات وسائل التواصل الاجتماعية، ما يسمح للمتحرشين باستهداف مئات الأطفال بنجاح، مع عدم وجود فحص مسبق لمنعهم من الانضمام إلى المنصة.

ونبّه إلى أن الكثير من مراحل اللعب يتخلّلها دخول الطفل إلى نوادٍ رقمية للتعري، ومناطق حمراء محظورة لمن هم دون 18، إضافة إلى حفلات جنسية للأطفال.

مئات حسابات المتحرشين

للتحقق من إنشاء حسابات باستخدام أسماء متحرشين معروفين بالأطفال والمجرمين سيئي السمعة، تبين أن اسم "إيرل بريان برادلي" المُدان بالتحرش بـ103 أطفال موجود في القائمة.

كما ظهر 900 حساب باسم الملياردير المدان باستغلال الأطفال جنسياً جيفري إبستين، و600 حساب باسم المنتج الموسيقي للأطفال "ديدي"، معظمهم ممن هم دون 9 سنوات.

مخاطر من المحتوى المنحرف

من جهته، اعتبر رئيس حملة المدارس الآمنة في المملكة المتحدة كولين ستيت أنّ التقرير يشكل "تذكيراً صارخاً بأنّنا لا نستطيع ببساطة افتراض أن المنصة آمنة للأطفال لمجرد المظهر الصديق للأطفال الذي تبدو عليه".

قال في حديث للصحيفة البريطانية إنّه "يجب على الآباء ومقدمي الرعاية أن يثقفوا أنفسهم حول المخاطر المحتملة التي قد يواجهها أطفالهم عبر الإنترنت، من أجل توفير تجربة أكثر أماناً، خاصة خلال دخولهم الألعاب الإلكترونية".

وطلب منهم إجراء محادثات مفتوحة وصادقة مع أطفالهم حول السلامة عبر الإنترنت، وتمكينهم من التنقل في المساحات الرقمية بمسؤولية. وأضاف: "من المهم أيضاً تعليم الأطفال حظر المستخدمين الخطرين"، وكذلك تشجيعهم على التحدث إلى شخص بالغ موثوق به في حال صادفوا أموراً شاذة خلال اللعب، أو تصفحهم مقاطع الفيديو عبر مواقع التواصل.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة جو 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من جو 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا