رياضة / عكاظ

على السوبر الأفريقي.. «» تحتضن الأهلي والزمالك

تحتضن كأس السوبر الأفريقي للمرة الثانية على التوالي بعد نسخة التي أقيمت بين الأهلي واتحاد العاصمة في مدينة الطائف. ويأتي إقامة السوبر الأفريقي خارج القارة السمراء للمرة السادسة في تاريخه، وكانت قطر استضافته (4 مرات)، والسعودية (مرة واحدة) قبل هذه المواجهة.

على صعيد آخر، يلعب الأهلي والزمالك لأول مرة في تاريخهما على ملعب مكيف «المملكة أرينا»، إذ يحمل السجل الذهبي للسوبر الأفريقي تاريخاً مميزاً للكرة المصرية، حيث حقق قطبا الكرة المصرية الأهلي والزمالك 12 لقباً، 8 ألقاب للأهلي في أعوام (2002، 2006، 2007، 2009، 2013، 2014، 2021 مايو، 2021 ديسمبر)، و4 ألقاب للزمالك في أعوام ( 1994، 1997، 2003، 2020).

هدافو السوبر الأفريقي

ويتقاسم 5 لاعبين صدارة هدافي كأس السوبر الإفريقي في النسخ الماضية، وهم: فلافيو وعمرو جمال من النادي (الأهلي)، أشرف بن شرقي (الزمالك )، دانييل أدجي (سيمبا)، وزيزتو (أسيك ميموزا)، وسجل كل منهم هدفين، ويتواجد في هذه النسخة الثنائي الأهلاوي وهم طاهر محمد ورامي ربيعة، إذ سجلا هدفا لكل منهما في السوبر الإفريقي حتى الآن قبل هذه القمة المرتقبة، حيث سجل ربيعة أمام ليوبار الكونغولي نسخة 2013، في حين سجل طاهر أمام الرجاء المغربي نسخة 2021.

مواجهة «زيزو» و«الشحات»

تعول الجماهير الزملكاوية والأهلاوية على النجمين أحمد زيزو لاعب الزمالك وحسين الشحات لاعب الأهلي في تقديم المستوى الفني المؤثر على مجريات اللقاء المرتقب، حيث يمتاز اللاعب أحمد زيزو بالقدرة على تسديد الكرات الثابتة بدقة، واختراق دفاعات الخصوم بالمراوغة فائقة السرعة، وشارك زيزو الموسم الماضي في 30 مباراة سجل 13 هدفا وصنع 9 تمريرات حاسمة، مما يجعله عنصرا مهما في خط الهجوم الزملكاوي.

في حين نجد بأن حسين الشحات عنصر فعال في خط هجوم الأهلي، لكنه يختلف عن زيزو، حيث يعتمد على اللعب من ناحية الأطراف والتمركز بشكل أكثر داخل منطقة الجزاء، وقد شارك الموسم الماضي في 46 مباراة سجل 11 هدفا.

النهائي رقم 13 لـ«كولر»

يبحث مدرب الأهلي السويسري كولر عن زيادة غلته في تحقيق النهائيات وذلك عندما يقابل فريق الزمالك الذي يقود الفريق المدرب البرتغالي جوميز، حيث يتفوق المدرب السويسري على نظيره البرتغالي في عدد النهائيات التي خاضها خلال مسيرته التدريببة قبل هذا النهائي، وخاض كولر 12 نهائيا، 9 نهائيات محلية من بينها 4 نهائيات في كأس سويسرا، فاز بلقب واحد وخسر 3.

يذكر أن الأهلي لعب تحت قيادة المدرب كولر 8 نهائيات، 5 منها محلي، وهي: 2 كأس ، و3 سوبر مصري، واستطاع تحقيقهما، وقاريًا 2 أبطال أفريقيا، فاز بنهائي وتعادل في آخر، لكنه توج باللقبين، وسوبر أفريقي خسره.

في حين لعب جوميز 3 نهائيات، 2 محلي وآخر أفريقي، حيث فاز بكأس السوبر مع الأهلي بركلات الترجيح أمام الهلال، ومع الزمالك فاز جوزيه بالكونفدرالية الأفريقية، وخسر كأس مصر ضد الأهلي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا