هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : اكتشاف عوامل جينية جديدة مرتبطة بالخرف| تفاصيل

قام فريق بحثي بالتحقيق في المخاطر الجينية للسمات العصبية المرضية التي يلاحظها عادة أخصائيو الأمراض العصبية الذين يقومون بتشريح أدمغة كبار السن.

نُشر هذا العمل مؤخرًا في مجلة Nature Genetics.

قاد الدراسة الدكتور ديفيد فاردو، أستاذ الصحة العامة الممنوح من مؤسسة ستيفن دبليو وايت وأستاذ في قسم الإحصاء الحيوي في كلية الصحة العامة بالمملكة المتحدة، وكان لينكولن شيد، المؤلف الرئيسي وأجرى معظم التحليلات.

وفقا لموقع ميديكال إكسبريس، شملت الدراسة عملًا تعاونيًا بين مختبر فاردو، والدكتور مارك إيبرت، أستاذ مساعد في كلية الطب بالمملكة المتحدة، والدكتور بيتر نيلسون، أستاذ ومدير قسم أمراض الأعصاب في قسم علم الأمراض والطب المخبري في كلية الطب بالمملكة المتحدة.

قال فاردو: "نحن نعلم أن مرض الزهايمر وغيره من أشكال الخرف وراثية للغاية، وقد تم تحقيق تقدم كبير في فهم أساس المخاطر الوراثية في الخرف، ومع ذلك، تركز معظم الدراسات على التشخيصات السريرية أو التاريخ العائلي للخرف. وفي حين يسمح هذا النهج بأحجام عينات كبيرة، فإنه يبسط بشكل مفرط الطبيعة المعقدة لأمراض الدماغ التي تساهم في الخرف".

الزهايمر والخرف

الزهايمر والخرف من الأمراض المعقدة، ولا يوجد سبب واحد فقط يسببها.

يمكن للعديد من المشاكل المختلفة في الدماغ أن تتراكم وتؤدي إلى هذه الأمراض.

كل من هذه المشاكل الدماغية، والتي تسمى الأمراض العصبية، لها مجموعة خاصة من الجينات التي يمكن أن تجعل شخصًا ما أكثر أو أقل عرضة للإصابة بها.

لذا، عندما يدرس العلماء مرض الزهايمر والخرف، فإنهم لا ينظرون إلى شيء واحد فحسب، بل يحاولون فهم كيفية عمل كل هذه العوامل المختلفة معًا لتسبب هذه الأمراض.

لذلك، تعامل الباحثون في هذه الدراسة مع عملهم من خلال التركيز على إيجاد عوامل الخطر الجينية للخرف من خلال النظر في العلاقة بين ملايين المتغيرات الجينية و11 مرضًا عصبيًا تم قياسها عن طريق التشريح.

تشير الأمراض العصبية إلى مجموعة واسعة من الأمراض والاضطرابات التي تؤثر على الجهاز العصبي، بما في ذلك المخ والحبل الشوكي والأعصاب الطرفية. يمكن أن تتجلى هذه الحالات بطرق مختلفة، مثل ضعف الإدراك، أو خلل الحركة، أو العجز الحسي، أو مزيج منها.

تشمل أمثلة الأمراض التي يتم تحديدها من خلال الأمراض العصبية مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، والتصلب المتعدد، والتصلب الجانبي الضموري، ومرض هنتنجتون، والصرع، واضطرابات الألم العصبي وغيرها الكثير.

غالبًا ما يكون لهذه الحالات آليات أساسية معقدة تتضمن عوامل وراثية وبيئية ونمط حياة، مما يجعل التشخيص والعلاج أمرًا صعبًا.

وقال فاردو: "تستخدم أغلب الدراسات الخاصة بجينات الخرف النمط الظاهري السريري. ونحن نستخدم بيانات حقيقية عن الأمراض العصبية، وتمثل هذه الدراسة أكبر دراسة من نوعها حيث شارك فيها ما يقرب من 8000 مشارك، وقد اكتشفنا أربعة مواقع جينية جديدة مرتبطة بالأمراض العصبية، بما في ذلك آلية محتملة قد يؤثر بها موقع جيني واحد على ترسب البروتين غير المنتظم، أو الأميلويد، في الأوعية الدموية الدماغية من خلال التأثير على مثيلة الحمض النووي في جين APOC2".

هذا مهم لأن الأميلويد هو بروتين يمكن أن يتراكم في المخ بمرور الوقت.

وفي دراسات الخرف، يهتم الباحثون بالأميلويد لأنه غالبًا ما يوجد في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف.

يُعتقد أن هذا التراكم يلعب دورًا في إتلاف خلايا المخ والمساهمة في فقدان الذاكرة وأعراض أخرى للخرف.

إن فهم الأميلويد وكيفية تأثيره على الدماغ يمكن أن يساعد الباحثين على تطوير طرق أفضل لتشخيص وعلاج الخرف والوقاية منه.

وقال شيد: "لم نكن أول دراسة تبحث في عوامل الخطر الجينية للخرف أو الأمراض العصبية. ولكن أحد الأساليب الأكثر ابتكارًا التي اتبعناها كان إجراء تعديل أكثر دقة لمتغيرات جين APOE، ومن خلال اتباع هذا النهج، وجدنا ارتباطًا جديدًا بين ترسب الأميلويد الوعائي الدماغي وAPOC2، وهو جين قريب من APOE والذي من المحتمل أن تكون إشارته مخفية بواسطة تأثير APOE المعروف في الدراسات السابقة".

كما بحثت الدراسة التي أجريت في المملكة المتحدة في الجينات المعروفة المرتبطة بمرض الزهايمر باضطرابات عصبية مختلفة.

وقال شيد: "غالبًا ما يُنظر إلى مرض الزهايمر على أنه مرض واحد. في الواقع، إنه عملية معقدة وغالبًا ما يتم علاجه سريريًا كمرض استبعاد، أو بعبارة أخرى، يتم تشخيص الأشخاص أحيانًا بمرض الزهايمر بمجرد استبعاد الأسباب الأخرى المعروفة للخرف".

وأضاف: "ترتبط بعض الجينات المرتبطة بمرض الزهايمر السريري ببعض الاضطرابات العصبية ولكن ليس غيرها".

يهدف البحث إلى فهم أفضل لعملية المرض الأساسية بدلًا من التأثير بشكل مباشر على رعاية المرضى، ومع ذلك، يعتقد فاردو وآخرون ممن يركزون عملهم على هذه الدراسات أنها ستساهم في تحقيق الهدف النهائي.

وقال فاردو: "نأمل أن يؤدي فهم عوامل الخطر، بما في ذلك عوامل الخطر الجينية، لكل من هذه الأمراض بمزيد من التفصيل، في نهاية المطاف إلى علاجات دقيقة تهدف إلى من الأمراض المرتبطة بهذه الأمراض المتنوعة وعلاجها".

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا