هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : ما هو اكتئاب ما بعد الولادة؟.. اعرف الأسباب والأعراض والعلاج

الاكتئاب بعد الولادة، هو اضطراب مزاجي رئيسي قد يتطور لدى النساء بعد الولادة، في حين أن أعراض "كآبة ما بعد الولادة" والحزن والقلق والتعب شائعة في الأسابيع الأولى بعد الولادة، فإن اكتئاب ما بعد الولادة أكثر خطورة ويستمر لفترة أطول بكثير. 

فهو لا يؤثر فقط على الصحة العقلية والجسدية للمرأة ولكن أيضًا على قدرتها على رعاية مولودها الجديد ونفسها، إن فهم العلامات وطلب الدعم والحصول على العلاج المناسب أمر ضروري للتعافي.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

وقالت الدكتورة سيندهو بهارجافي بكالوريوس الطب والجراحة، دكتوراه في الطب التناسلي، زميلة الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد، إن الاكتئاب بعد الولادة يتطور عادةً خلال الأسابيع الأولى بعد ولادة الطفل ولكن يمكن أن ينشأ في أي وقت خلال العام الأول، ومنها:

الحزن المستمر: تشعر النساء المصابات بالاكتئاب بعد الولادة دائمًا باليأس ويشعرن بالإرهاق حتى أثناء الاستمتاع باللحظات، مما يجعل من المستحيل الاستمتاع بالوقت مع الطفل أو القيام بالأنشطة اليومية.

عدم الاستقرار العاطفي: نوبات البكاء شائعة جدًا ولا يمكن السيطرة عليها، والتي تنشأ في معظم الأحيان دون أي سبب واضح

التعب الشديد: في حين أن الأم الجديدة من المرجح أن تعاني من الحرمان من النوم بشكل عام، في حالات اكتئاب ما بعد الولادة الشديدة، يكون التعب أكثر بكثير من فترات التعب العادية حتى بعد النوم الجيد.

فقدان الشهية واضطراب دورة النوم والأفكار الضارة: يمكن أن يتداخل اكتئاب ما بعد الولادة مع دورات النوم العادية والشهية، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام أو النفور من الأكل ويمكن أن يسبب اضطرابات النوم، وفي الظروف الشديدة، قد تنشأ أفكار انتحارية لإيذاء النفس والطفل، أو حتى محاولة إيذاء الرضيع.

اكتئاب ما بعد الولادة.. أرشيفية

أنظمة الدعم

يلعب الدعم من العائلة والأصدقاء أيضًا دورًا حيويًا في علاج اكتئاب ما بعد الولادة، ستجد معظم الأمهات الجدد أنه من السهل نسبيًا التعامل مع الحالة مع التشجيع أو الفهم أو المساعدة العملية، مثل القيام بالأعمال المنزلية أو رعاية الأطفال حديثي الولادة أو الاستماع. 

يجب على الشريكين مراقبة مؤشرات أعراض اكتئاب ما بعد الولادة وتقديم الدعم العاطفي لتشجيع الأم على طلب المساعدة المهنية إذا احتاجت إليها.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

العلاج النفسي: العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج النفسي المتقطع سيمكنهم من تعلم طرق التعامل مع مشاعرهم

الأدوية: سيصف الأطباء مضادات الاكتئاب التي قد تعمل على تحسين حالة المريضة، وتعتبر هذه الأدوية آمنة للرضاعة الطبيعية

الإدارة الذاتية: الأنشطة القوية والنظام الغذائي المغذي والراحة كلها جوانب مهمة للتعافي، إن خلق الوقت الشخصي ورعاية نظام دعم وظيفي فعال للغاية في تحسين الصحة العقلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا