هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : رؤى جديدة حول مشكلات الرؤية المرتبطة بمرض السكري

  • 1/2
  • 2/2

تتناول دراسة نشرت في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم دور بروتين بنتراكسين 3 (PTX3) في اعتلال الشبكية السكري، وهو أحد الأسباب الرئيسية للعمى وضعف البصر.

وتظهر النتائج أن بروتين PTX3 يعمل كمحرك جزيئي للالتهاب المعقم في شبكية العين المصابة بمرض السكري، مما يكشف أن الفئران المصابة بمرض السكري التي تعاني من نقص البروتين كانت محمية من ضعف البصر الناجم عن هذه الحالة، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

تطوير علاجات واستراتيجيات وقائية

استخدمت هذه الدراسة نماذج متعددة في وفي الجسم الحي عبر 3 مختبرات وشارك فيها باحثون من جامعة كوينز في بلفاست، وجامعة هيومانيتاس في ميلانو، وجامعة .

وجد الباحثون أيضًا أن شبكيات العين من الحيوانات المصابة بمرض السكري والتي تفتقر إلى PTX3 أظهرت انخفاض الالتهاب والتنكس الوعائي، وأن PTX3 أثر على أنواع متعددة من الخلايا في حالة اعتلال الشبكية السكري، بما في ذلك خلايا مولر، والخلايا النجمية، والخلايا الدبقية الصغيرة، والخلايا البطانية الشبكية والخلايا العصبية.

وسوف تساعد هذه المعرفة في تسهيل تطوير علاجات واستراتيجيات وقائية جديدة.

وقال المؤلف المراسل البروفيسور راينهولد جيه ميدينا، رئيس قسم الرؤية وعلوم الأوعية الدموية في جامعة ليفربول: "بعد تحديد PTX3 كهدف جزيئي جديد في العين المصابة بمرض السكري، هناك حاجة إلى تطوير علاج لمنع تراكمه في شبكية العين".

وأضاف: "إن الاكتشاف المذهل الذي يفيد بأن نقص بروتين PTX3 في شبكية العين المصابة بمرض السكري يحميها من ضعف البصر يستند إلى نموذج فأر مصاب بمرض السكري لمدة تسعة أشهر، وسوف يتطلب الأمر المزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان هذا ينطبق على البشر. كما أن هناك حاجة إلى المزيد من البحث في الإشارات الجزيئية المحددة التي يحفزها بروتين PTX3 في شبكية العين المصابة بمرض السكري، ونأمل في تصميم دراسة جديدة لتطوير عقار يستهدف بروتين PTX3".

وأردف: "من المثير للاهتمام أن هذه الدراسة كانت مبنية على فرضية أصلية مفادها أن وجود بروتين PTX3 في شبكية العين المصابة بمرض السكري كان مفيدًا، ومع تقدم النتائج، تبين أن فرضيتنا كانت خاطئة، وأن بروتين PTX3 كان سببًا في تعزيز المرض، وقد وفرت دقة وكمية وجودة بيانات البحث الثقة اللازمة لقبول هذه المعرفة الجديدة غير المتوقعة المحيطة ببيولوجيا بروتين PTX3".

قالت الدكتورة لوسي تشامبرز، رئيسة قسم الاتصالات البحثية في جمعية مرضى السكري في المملكة المتحدة: "إن مشاكل العين من المضاعفات المخيفة والمتكررة لمرض السكري، ولكن من خلال الكشف عن عامل جديد يساهم في تلف العين، فإن هذا البحث قد يقربنا من علاجات جديدة وأفضل تساعد المزيد من مرضى السكري على تجنب الضرر المدمر الذي قد يصيب بصرهم".

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا