هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : هل تعاني من طنين الأذن.. تعرف على الأعراض والأسباب

  • 1/2
  • 2/2

طنين الأذن هو حالة طبية تجعل الأفراد يسمعون مجموعة متنوعة من الأصوات مثل الرنين أو الزئير أو النقر أو الطنين في آذانهم. 

يمكن أن تتراوح هذه الأصوات من خافتة إلى عالية أو منخفضة أو عالية النبرة، وعادة ما يسمعها الفرد الذي يعاني منها فقط. 

على الرغم من أنها ليست مزعجة للغاية في البداية، إلا أنه إذا تُركت دون علاج، فقد تتفاقم هذه الحالة وتؤثر بشكل كبير على جودة حياة الفرد. 

تؤثر هذه الحالة الشائعة على 15-20٪ من السكان، ويكون كبار السن أكثر عرضة لها.

من الأهمية بمكان أن ندرك أن طنين الأذن ليس مرضًا ولكنه أحد أعراض مشاكل السمع الأساسية. 

يمكن أن تتسبب التشوهات المختلفة في الجهاز السمعي، بما في ذلك الأذن والأعصاب السمعية ومناطق الدماغ المسؤولة عن معالجة الصوت، في حدوث طنين الأذن.

أعراض طنين الأذن

سماع صوت أو طنين أو همهمة في إحدى الأذنين أو كلتيهما: هذا هو العرض الأساسي لطنين الأذن، قد يكون الصوت عرضيًا أو مستمرًا وقد تتقلب نبرته وحجمه.

إدراك أن الصوت قادم من داخل الرأس: قد يبدو أن الصوت قادم من داخل الرأس وليس من مصدر خارجي.

صعوبة النوم بسبب الضوضاء المستمرة: يمكن أن يجعل طنين الأذن من الصعب النوم أو البقاء نائمًا، مما يؤدي إلى التعب ومشاكل صحية أخرى.

صعوبة التركيز على المهام بسبب تشتيت الصوت: يمكن أن تكون الضوضاء المستمرة مشتتة للانتباه، مما يجعل من الصعب التركيز على مهام مثل القراءة أو الكتابة أو العمل.

الشعور بالتوتر أو القلق بسبب الضوضاء: يمكن أن يسبب طنين الأذن الإجهاد والقلق والاكتئاب، وخاصة عندما يكون شديدًا أو مستمرًا.

من طنين الأذن

يرتبط طنين الأذن عادةً بحالات كامنة مثل فقدان السمع المرتبط بالشيخوخة أو إصابات الأذن أو مشاكل في الجهاز الدوري، للوقاية من هذه الحالة اتبع النصائح التالية:

احم سمعك: يمكن أن يؤدي التعرض للضوضاء الصاخبة إلى إتلاف الخلايا الشعرية في الأذن الداخلية، مما يؤدي إلى فقدان السمع والطنين، لمنع حدوث ذلك من المهم حماية أذنيك من خلال ارتداء سدادات الأذن أو غيرها من الأجهزة الوقائية في البيئات الصاخبة، مثل الحفلات الموسيقية أو أثناء استخدام الأدوات الكهربائية.

التحكم في التوتر: يمكن أن يؤدي التوتر إلى تفاقم طنين الأذن، لذا فإن إيجاد طرق لإدارة التوتر، مثل تقنيات الاسترخاء أو ممارسة الرياضة أو الاستشارة، يمكن أن يكون مفيدًا.

تجنب الأدوية السامة: يمكن أن تسبب بعض الأدوية، مثل بعض المضادات الحيوية وأدوية السرطان، طنين الأذن ولمنع ذلك، من المهم تجنب هذه الأدوية أو تقليل جرعاتها عندما يكون ذلك ممكنًا.

الحفاظ على نمط حياة صحي: يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب التدخين والإفراط في تناول الكحول في تقليل خطر الإصابة بطنين الأذن.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا