هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : الكوليرا.. مرض سريع الانتشار وهذه الفئة أكثر عرضة للإصابة

كشف موقع مايو كلينيك، أن الكوليرا مرض بكتيري ينتشر عن طريق تناول مياه الشرب الملوثة ويتعرض المصاب للإسهال والقيء والجفاف، وإذا تركت الحالة دون علاج يتعرض الشخص للوفاة.

الكوليرا مرض سريع الانتشار

ومن جهته، قال الدكتور بيار حداد، أخصائي الأمراض الهضمية والباطنية، إن الكوليرا مرض سريع الانتشار، وفترة حضانة المرض من 5 ساعات لـ 12 يوما، مشيرا إلى أن الأعراض هو الإصابة بالإسهال لشديد والتقيؤ مما يتعرض الشخص للجفاف.

أعراض خطيرة عند إهمال علاج الكوليرا

وعند الاسهال المستمر يحدث توقف في الكلى، لأنه يوجد جفاف في الجسم وهبوط السكر وتوقف القلب إذا لم يتم العلاج، ومرض الكوليرا، عبارة عن عدوى شديدة ويُصنف أنه وباء، حسب ما اكده طبيب الأمراض الباطنية.

الفئة الأكثر عرضة للكوليرا

وعن الفئة الأكثر عرضة للإصابة فهم من يحملون فصيلة دم O سالب، وللوقاية يجب تجنب تناول المياه الملوثة وتعويض خسائر المياه في الجسم، وتقديم المضاد الحيوي للمريض إذا كانت الأعرض شديدة ويجب غسل الخضراوات جيدا، وفقا لما لفت إليه أخصائي الأمراض الهضمية.

أسباب الإصابة بالكوليرا

1- المياه الملوثة والآبار العامة الملوثة مصادر لتفشي المرض، كذلك من يعانون من عدم وجود مرافق صرف صحي.

2- تناول الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.

3- الفواكه والخضروات النيئة بالقشرة دون غسلها جيدا، تعتبر مصدرًا جيدا للكوليرا.

أعراض مرض الكوليرا

1- الإصابة بالإسهال حيث يفقد الجسم المزيد من السوائل والإسهال الناتج عن الكوليرا في المعتاد يكون باهت اللون أو يشبه مياه الأرز.

2- التعرض للإصابة بالغثيان والقيء، حيث إن القيء يحدث في المراحل الأولى من الكوليرا ومن المحتمل أن يظل منتشرا لساعات.

3- كما يمكن الإصابة بالجفاف وخاصة بعد ساعات من ظهور أعراض الكوليرا، حيث تتراوح حدته من البسيط للحاد ويجب مراجعة الطبيب في أسرع وقت. 

4- وبعد التعرض للجفاف يتعرض المريض للإرهاق وجفاف الفم، والشعور بالعطش الشديد، وقلة البول واضطراب ضربات القلب.

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا