هو وهى / خبرك نت

هل عقار أوزمبيك يساعد في الحد من تطور أمراض الكبد المرتبطة

2024-09-19 12:39:25

يمكن أن يتطور مرض الكبد الدهني المرتبط بمرض السكري والسمنة بسهولة، إلى تليف الكبد، ولكن تشير الأبحاث الجديدة إلى أن أدوية GLP-1 مثل Ozempic يمكن أن تساعد في إيقاف ذلك.

في دراسة جديدة استمرت عقودًا من الزمن، كان المحاربون القدامى المصابون بمرض السكري وما يعرف بمرض الكبد الدهني المرتبط بالخلل الأيضي (MASLD) أقل عرضة بنسبة 14% للإصابة بتليف الكبد إذا تناولوا GLP-1، مقارنةً بأدوية السكري الأخرى.

ويبدو أن أحد أدوية GLP-1، وهو سيماجلوتيد (Ozempic/Wegovy)، فعال بشكل خاص في هذا الصدد، وفقًا لفريق بقيادة الدكتورة فاسيها كانوال، أستاذة أمراض الجهاز الهضمي في كلية بايلور الطبية في هيوستن.

وبشكل عام، فإن استخدام أدوية GLP-1 “كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بتليف الكبد والوفاة”، وفقًا لتقرير فريق كانوال الذي نشر في مجلة JAMA Internal Medicine.

وأشاروا إلى أنه يجب تناول الدواء في وقت مبكر من مسار MASLD؛ حيث لم تساعد GLP-1s الأشخاص الذين تطور لديهم MASLD بالفعل إلى تليف الكبد.

نسبة الدهون بالكبد السليم

يحتوي الكبد السليم على نسبة دهون لا تزيد عن 5% أو أقل من حيث الوزن، ولكن في المتوسط ​​السنوي المتوسط ​​للكبد يمكن أن ترتفع الدهون إلى مستويات غير صحية تعرض الأشخاص لخطر الإصابة بتليف الكبد أو سرطان الكبد أو حتى الحاجة إلى زراعة الكبد.

تعتبر…

  • موقع خبرك الاخبار لحظة بلحظة

    تابعنا على صفحة الفيس بوك وتويتر ليصلك كل جديد

    #هل #عقار #أوزمبيك #يساعد #في #الحد #من #تطور #أمراض #الكبد #المرتبطة
    هل عقار أوزمبيك يساعد في الحد من تطور أمراض الكبد المرتبطة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا