عرب وعالم / خبرك نت

خبراء أمميون: انفجار أجهزة البيجر انتهاك مرعب للقانون الدولي

وفقا لتقارير، نقلها بيان صحفي صادر عن الخبراء*، أسفرت تلك الهجمات عن مقتل 32 شخصا على الأقل وتشويه أو إصابة 3,250 آخرين، بمن فيهم مئتا حالة حرجة. ومن بين القتلى صبي وفتاة، بالإضافة إلى أفراد من الطاقم الطبي. وتعرض حوالي 500 شخص لإصابات خطيرة في العين، بمن فيهم دبلوماسي، بينما أصيب آخرون بجروح خطيرة في وجوههم وأيديهم وأجسادهم.

وقال الخبراء الأمميون المستقلون في البيان “إن هذه الهجمات تنتهك الحق الإنساني في الحياة، في غياب أي مؤشر على أن الضحايا شكلوا تهديدا مميتا وشيكا لأي شخص آخر في ذلك الوقت”.

وأشار خبراء الأمم المتحدة المستقلون إلى أن مثل هذه الهجمات تتطلب تحقيقا سريعا ومستقلا لإثبات الحقيقة وتمكين المساءلة عن جريمة القتل. وأعربوا عن خالص تضامنهم مع ضحايا هذه الهجمات.

الهجمات يمكن أن تشكل “جرائم حرب”

بحسب تقارير، تم توزيع أجهزة البيجر واللا سلكي بشكل رئيسي بين الأشخاص الذين يُزعم أنهم مرتبطون بحزب الله، “الذي يضم أفرادا مدنيين وعسكريين وينخرط في صراع مسلح مع إسرائيل على طول الحدود”.

وقال الخبراء: “بالقدر الذي ينطبق عليه القانون الإنساني الدولي، لم تكن هناك طريقة لمعرفة من يمتلك أي جهاز ومن كان بالقرب منه في وقت الهجمات. ومن شأن الهجمات المتزامنة باستخدام آلاف الأجهزة أن تنتهك، بصورة حتمية،…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا