هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : هل الولادة الطبيعية بعد القيصرية آمنة؟.. طبيبة تجيب

  • 1/2
  • 2/2

هل الولادة الطبيعية بعد القيصرية آمنة؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من السيدات وخاصة اللاتي ولدن للمرة الأولى ولادة قيصرية وينصحهن الطبيب المتابع للحمل الثاني أو الثالث بالولادة الطبيعية، ولكن يتخوفن من احتمالية وجود أي مشكلات صحية محتملة أو خطورة على صحة الأم أو الجنين؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على هل الولادة الطبيعية بعد القيصرية آمنة؟.

هل الولادة الطبيعية بعد القيصرية آمنة؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال هل الولادة الطبيعية بعد القيصرية آمنة؟، تقول الدكتورة سارة الثليب، أخصائية أمراض النساء والتوليد والعقم: في حال وضعت المرأة طفلها الأول من خلال الولادة القيصرية، ️فهذا لا يحتم عليها أن تلد جميع أطفالها خلال المرات القادمة بنفس الطريقة، فهناك احتمال بالولادة الطبيعية بعد القيصرية، منوهة بأنه لا يمكن اتخاذ قرار بطريقة الولادة عن طريق الصدفة، وإنما هذا الأمر يتوقف على عدة عوامل ومن أهمها: صحة الأم  والمولود، فضلا عن  طريقة الولادة في الحمل السابق، ومن ثم يقوم الطبب المختص المتابع لحالة المرأة خلال الحمل بتحديد أفضل طرق الولادة بالنسبة لها".

سيدة تفرح بمولودها عقب الولادة الطبيعية

هل الولادة الطبيعية بعد القيصرية سهلة؟

وبخصوص إجابة سؤال هل الولادة الطبيعية بعد القيصرية سهلة؟، تؤكد أخصائي أمراض النساء والتوليد والعقم أن  الولادة الطبيعية المهبلية بعد الولادة القيصرية لها العديد من الفوائد، على النحو التالي: 

  • لا يحتاج الطبيب لإجراء جراحة في البطن.
  • كما أن إفاقة المراة تكون أسرع.
  • فضلًا عن فقدان كمية أقل من الدم.
  • وكذلك تجعل الجهاز المناعي للأطفال أقوي من خلال التقاط البكتيريا المفيدة عند الأم، أثناء عبور الطفل من قناة الولادة.
  • بجانب دورها في تنظيف رئة المولود، ما يجعله يستعد لاستنشاق الهواء عقب ولادته.
  • وتقلل من نسبة التقاط العدوى.
  • بالإضافة إلى سلامة الأمعاء والمثانة لدى الأم.

ما هي شروط الولادة الطبيعية بعد القيصرية؟

وبشان إجابة سؤال ما هي شروط الولادة الطبيعية بعد القيصرية؟، فعادة ما يقوم الأطباء المتخصصين بعمل شق عرضي منخفض لدى غالبية عمليات الولادة القيصرية. 

وعادةً ما تكون السيدات اللائي خضعن لشق عرضي منخفض أو أفقي منخفض، مؤهلات للولادة الطبيعية التي تلي القيصرية.

جدير بالذكر، أنه في حال كان لدى المرأة شق أفقي مرتفع سابق قديم، فلا ينصح لها بالولادة الطبيعية بعد  تلي القيصرية ؛ إذ أنها قد تعرضِها  لخطورة الإصابة بتمزق الرحم.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا