هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : العلاج بالأجسام المضادة الثلاثية.. نتائج واعدة في السيطرة على نقص المناعة البشرية

  • 1/2
  • 2/2

في دراسة أجريت على 12 مشاركًا، أثبت الباحثون أن مزيجًا من 3 أجسام مضادة محايدة على نطاق واسع (bNAb) نجح في قمع الفيروس لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

كما أظهرت مجموعة فرعية من المشاركين سيطرة طويلة الأمد على الفيروس بعد أشهر من انخفاض مستويات الأجسام المضادة إلى مستويات منخفضة أو غير قابلة للكشف.

نُشرت النتائج في مجلة Nature Medicine.

وبحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، قال الدكتور دان إتش باروتش، المؤلف المشارك في الدراسة: "تشير بياناتنا إلى أن مزيج bNAb الثلاثي يمكن أن يؤدي إلى السيطرة الفيروسية لفترة طويلة من الزمن لدى معظم الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بعد التوقف عن العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية، ومن المخطط إجراء دراسات أكبر بناءً على هذه النتائج".

فيروس نقص المناعة البشرية

لا يزال فيروس نقص المناعة البشرية يشكل تحديًا عالميًا للصحة العامة.

في الولايات المتحدة، يعيش أكثر من 1.2 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، مع الإبلاغ عن ما يقرب من 35000 إصابة جديدة في عام 2021 وحده.

في حين أن العلاج المضاد للفيروسات القهقرية - وهو مزيج من الأدوية التي يتم تناولها عادة يوميًا - حول فيروس نقص المناعة البشرية من مرض مميت إلى حالة طويلة الأمد يمكن التحكم فيها، إلا أنه لا يقضي على الفيروس. يمكن أن يوفر مزيج الأجسام المضادة الذي تم اختباره في هذه الدراسة بديلًا يقلل من الاعتماد على الأدوية اليومية.

لتقييم سلامة وتحمل وتأثير مضادات الفيروسات لمزيج من ثلاثة أجسام مضادة محايدة على نطاق واسع، قام باروخ وزملاؤه بتسجيل 12 متطوعًا مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية لتلقي ثلاث دفعات شهرية من مزيج الأجسام المضادة الثلاثية، مع خيار تلقي ثلاث دفعات أخرى طالما ظل المشاركون مكبوتين فيروسيًا.

توقف المشاركون عن العلاج المضاد للفيروسات القهقرية بعد يومين من أول حقنة من الأجسام المضادة.

وقد ارتفعت مستويات الفيروس لدى اثنين من المشاركين قبل انتهاء فترة الجرعات.

وحافظ عشرة من المشاركين الاثني عشر (أو 83%) على قمع الفيروس طوال فترة جرعات bNAb التي استمرت ستة أشهر.

ومن بين هؤلاء، أظهر خمسة منهم ارتدادًا فيروسيًا خلال الأشهر الستة التالية، بينما أظهر خمسة منهم سيطرة طويلة الأمد على الفيروس طوال مدة الدراسة.

وقال المؤلف المشارك الدكتور بوريس جويلج: "بشكل عام، أظهرت دراستنا أن ثلاثة أجسام مضادة لفيروس نقص المناعة البشرية ذات نطاق تحييد كبير كانت قادرة بالفعل على الحفاظ على القمع الفيروسي في غياب العلاج المضاد للفيروسات القهقرية على الأقل خلال فترة الجرعات في غالبية المشاركين".

وأضاف أنه "في مجموعة أصغر حجمًا، تم الحفاظ على هذا التحكم حتى الأسبوع الرابع والأربعين حتى عندما وصلت الأجسام المضادة إلى مستويات منخفضة للغاية في الدم. وهناك حاجة الآن إلى دراسات مستقبلية لتحديد الآليات الدقيقة للتحكم ومدة استمراره".

وقال باروتش: "تظهر بياناتنا أن الأجسام المضادة المحايدة على نطاق واسع قد تقدم استراتيجية علاجية جديدة لفيروس نقص المناعة البشرية".

وأضاف: "ويتم حاليًا تطوير إصدارات طويلة المفعول من هذه الأجسام المضادة الثلاثة، وهو ما من المرجح أن يسهل تطوير كوكتيل ثلاثي من الأجسام المضادة bNAb يمكن إعطاؤه مرة كل ستة أشهر لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية والوقاية منه".

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا