هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : ما هو فحص تخطيط صدى القلب؟.. عدة أنواع تعرف عليها

ما هو فحص تخطيط صدى القلب؟..سؤال هتم يشغل بال العديد من الأشخاص الذين يعانون من بعض المشكلات في القلب ويطلب منهم إجراء فحص تخطيط صدى القلب، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هو فحص تخطيط صدى القلب؟.

ما هو فحص تخطيط صدى القلب؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو فحص تخطيط صدى القلب؟، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" يعد تخطيط صدى القلب عبارة عن فحص بسيط يجرى من خلال الأمواج فوق الصوتية؛ لفحص أداء القلب.

وعادة ما يُستخدم جهاز الفحص أمواجًا صوتية عالية الوتيرة، وينقلها من خلال محوّل خاص للطاقة، إذ تتحرك الأمواج الصوتية بشكل متفاوت فتعطي سلسلة من الصور المتحركة لكافة أقسام القلب، التي يُمكن مشاهدتها من خلال شاشة الجهاز.

أنواع تخطيط صدى القلب

وهناك عدد كبير من أنواع فحص مخطط صدى القلب، ولكن من أكثرها شيوعًا ما يلي:

 الفحص عبر الصدر

خلال  الفحص عبر الصدر نحصل على الصورة من خلال تمرير محوّل بمنطقة الصدر من الخارج، وهذا النوع من الفحص يعرف ب فحص الصدى العادي وهو الأكثر استخدامًا.

الفحص عبر المريء 

بينما خلال الفحص عبر المريء يتم الحصول على الصورة من خلال إدخال أنبوب صغير يتضمن  محولًا صغيرًا للطاقة من خلال الفم إلى داخل المريء، ويهدف لوصول الأنبوب إلى مستوى يكون فيه بارتفاع مستوى القلب، ويمكن هذا الفحص الطبيب من رؤية البطينين بشكل أوضح؛ إذ إن المحوّل يكون أقرب إلى القلب.

الإيكو دوبلر 

ويتم من خلال فحص الإيكو دوبلر تصوير تدفق الدم عبر الصمامات والتجويفات القلبية، عن طريق قياس اتجاهات وسرعات التدفق.

طبيبة تجري فحص تخطيط صدى القلب لأحد المرضى

ماذا يكشف تخطيط صدى القلب؟

عادة ما يطلب الطبيب إجراء فحص تخطيط صدى القلب في الحالات التالية:

  • التأكد من صحة وظائف القلب.
  • أو لتشخيص المشكلات القلبية المختلفة.
  • أو عند شعور المريض ببعض الأعراض ومنها: الشعور بالألم غير المعروف السبب بمنطقة الصدر، أو أيضًا الاحساس بضيق في التنفس، أو كذلك عدم انتظام دقات القلب.
  • أو عند الرغبة في التأكد من فعالية العلاج أو العملية التي قد تم إجراؤها.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا