الارشيف / هو وهى / البشاير

4 عادات لا تفعلها لو بتتعاطى عقار الكرتوزيزن

حذرت الدكتورة بسمة يسري، طبيبة بشرية متخصصة فى التغذية العلاجية، من بعض العادات السيئة التى تسبب زيادة فى الآثار الجانبية للكورتيزون، منها قلة النوم خاصة بالليل وتناول الملح، وعدم ممارسة الرياضة، وعدم وجود نظام غذائي صحي.

وأوضحت الطبيبة البشرية المتخصصة فى التغذية العلاجية خلال حوار مع الإعلامية إيمان رياض. بحلقة برنامج “mbcmasr2″، اليوم الاثنين: “لابد من النوم لمدة لا تقل عن ٧ ساعات يوميا، وممارسة الرياضة، وعدم تناول الملح والاكثار من الاطعمة التى بها بوتاسيوم عالى حتى يعادل الصوديوم الذى يتسبب فى احتباس المياه، منها الكنتالوب والبطيخ والكوسة والموز “.

وشددت على ضرورة البعد عن المعجنات والمقرمشات التى تحتوى على صوديوم كثير، لافتة إلى ضرورة تناول نكمل غذائي كالسيوم وفيتامين d، وهذا متوفر فى الورقيات والتعرض للشمس، وذلك للمحافظة على الجسم من هشاشة العظام.

وأضافت: “المريض الذى يتناول عقارات الكرتوزيزن، لابد أن يتناول نظام غذائي صحى فيه بروتين عالى ونشويات معقدة د، ويبعد عن المكرونات والمعجنات والخبز الابيض والفينو”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.