عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

من هشاشة العظام إلى أمراض الكبد.. خبراء: عواقب صحية عديدة لتناول المشروبات الغازية يوميًّا

تم النشر في: 

22 أكتوبر 2024, 6:06 صباحاً

كشفت الأبحاث أن المشروبات الغازية السكرية، مثل كوكاكولا، لا تزيد فقط من خطر الإصابة بالسمنة والسكري؛ بل قد تؤذي أيضًا جهازك الهضمي.

وفي هذا الصدد، حذّر الخبراء من أن تناول هذه المشروبات يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات هضمية وكسور وحتى تلف دائم للأعضاء، حسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

ولا تُعَد المشروبات الغازية الخالية من السكر بديلًا آمنًا؛ فقد تثير الرغبة في تناول الحلويات؛ مما يساهم في زيادة الوزن وأمراض مثل السكري. كما أن المُحَليات الصناعية مثل الأسبارتام، قد تسبب اضطرابات في المعدة، كالإسهال والإمساك.

المشروبات الغازية قد تسبب هشاشة العظام

وحسب موقع "روسيا اليوم"، تحتوي كوكاكولا والعديد من المشروبات الغازية الأخرى على حمض الفوسفوريك، الذي يُستخدم لزيادة حموضة المنتجات الغذائية ومنع نمو البكتيريا. ويأتي حمض الفوسفوريك من الفوسفور، وهو معدن طبيعي موجود في الجسم مسؤول عن نمو الأنسجة والخلايا وإصلاحها. وبينما يحتاج الجسم للفوسفور، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يستنزف الكالسيوم؛ مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

ووجدت دراسة، نُشرت في مجلة "Nutrients"، أن تناول الصودا يوميًّا يزيد من خطر الكسور بمعدل الضعف. وبالإضافة إلى ذلك، تهيج الصودا بطانة المعدة لارتفاع نسبة الكربونات؛ مما قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى المصابين بالتهابات أو قرحة المعدة.

الإصابة بأمراض القلب

علاوة على ذلك، تُظهر الأبحاث أن المشروبات الغازية السكرية تخفض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، وتزيد من الدهون الثلاثية؛ مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وأكدت إحدى الدراسات أن تناول الصودا بشكل متكرر يزيد خطر انخفاض مستويات HDL وارتفاع الدهون الثلاثية بشكل ملحوظ.

مخاوف من سرطان الكبد

وفيما يتعلق بصحة الكبد، أظهرت دراسة رصدية أن النساء اللاتي يتناولن مشروبًا غازيًّا محلى بالسكر يوميًّا، يواجهن خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85% مقارنة بمن يتناولن أقل من مشروب واحد أسبوعيًّا. كما أن شرب الصودا يوميًّا يزيد خطر الوفاة بسبب أمراض الكبد بنسبة 68%.

وبينما لا توجد علاقة بين المشروبات الخالية من السكر وأمراض الكبد؛ إلا أن لها آثارًا جانبية خاصة؛ حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2022 أن المُحَليات الصناعية مثل الأسبارتام، يمكن أن تسبب سوء امتصاص السكريات؛ مما يؤدي إلى الإسهال الشديد والجفاف.

وفي ، من الواضح أن المشروبات الغازية، سواء كانت محلاة أو خالية من السكر، تحمل مخاطر صحية جمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا