عرب وعالم / السعودية / عكاظ

«الإحصاء»: ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 1.0% خلال شهر أغسطس 2024

تشير النتائج الأولية إلى ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بنسبة 1.0% خلال شهر أغسطس 2024 مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق (أغسطس2023)، مدعوما بارتفاع نشاط التعدين واستغلال المحاجر ونشاط الصناعة التحويلية، ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء، ومن جانب آخر فقد سجل المؤشر انخفاضا شهريا بنسبة 0.3% مقارنة بشهر يوليو السابق.

الرقم القياسي الفرعي للتعدين واستغلال المحاجر

ارتفع الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر في شهر أغسطس 2024 بنسبة 0.8% على أساس سنوي، وذلك ً لزيادة مستوى الإنتاج النفطي في المملكة خلال شهر أغسطس ليصل إلى 8.99 مليون برميل يوميًا مقارنة بـ 8.92 مليون برميل يوميًا في شهر أغسطس من العام السابق، كما سجل مؤشر الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر ارتفاعا شهريا بنسبة 0.6%.

الرقم القياسي الفرعي للصناعة التحويلية

ارتفع الرقم القياسي الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية بنسبة 1.1% على أساس سنوي، مدعوما بارتفاع نشاط صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية، ونشاط صنع المنتجات الغذائية، حيث ارتفع كل منهما بنسبة 2.9% و12.9% على التوالي، فيما سجل نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة انخفاضا سنويا بنسبة 11.3 %.

أما على صعيد الأداء الشهري للمؤشر الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية فتشير النتائج الأولية إلى انخفاض أداء المؤشر بنسبة 1.8 % متأثرًا بانخفاض نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة الذي انخفض بنسبة 6.4%، ونشاط صنع الورق ومنتجات الورق الذي انخفض بنسبة 0.1%.

الرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء، والرقم القياسي الفرعي لأنشطة إمدادات المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها

سجل الرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء ارتفاعا بنسبة 4.1%، وسجل الرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات المياه والصرف الصحي وأنشطة إدارة النفايات ومعالجتها انخفاضًا بنسبة 0.9%، وذلك مقارنة بشهر أغسطس من العام السابق. وعند المقارنة بشهر يوليو 2024 يلاحظ ارتفاع المؤشر الفرعي لنشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء، والمؤشر الفرعي لنشاط إمدادات المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها بنسبة 1.7% 1.0% على التوالي.

الرقم القياسي للإنتاج الصناعي حسب الأنشطة الاقتصادية الرئيسية

انخفض مؤشر الرقم القياسي للأنشطة النفطية في شهر أغسطس 2024 بنسبة 1.4 % مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، في حين ارتفع الرقم القياسي للأنشطة غير النفطية بنسبة 7.0% مدعومًا بارتفاع جميع الأنشطة الاقتصادية غير النفطية، باستثناء نشاط إمدادات المياه والصرف الصحي وأنشطة إدارة النفايات ومعالجتها.

كما تشير النتائج إلى انخفاض مؤشر الرقم القياسي للأنشطة النفطية بنسبة 0.7% وارتفاع مؤشر الرقم القياسي للأنشطة غير النفطية بنسبة 0.6%، مقارنة بشهر يوليو من العام الحالي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا