عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"كويكب كارثي".. أشعة تستخدم في التشخيص الصحي يمكنها "إنقاذ الأرض"!

تم النشر في: 

24 سبتمبر 2024, 3:01 مساءً

تستخدم الأشعة السينية عادة في المساعدة على تشخيص مجموعة من المشكلات الصحية، لكن وفقًا للباحثين يمكن للأشعة السينية أيضًا إنقاذ الأرض من خطر الكويكبات.

وتشير دراسة جديدة إلى أنه يمكن استخدام نبضات الأشعة السينية لتفجير الكويكبات الضخمة التي قد تصطدم بالأرض؛ بحسب صحيفة "ديلي ميل".

وتوصّل العلماء إلى طريقة جديدة لحماية الأرض من "كويكب كارثي" عن طريق استخدام نبضات الأشعة السينية لتغيير مسار الكويكب المتجه نحو الأرض.

وتعتمد هذه الطريقة على تبخير سطح الكويكب وتحويله إلى غاز؛ مما يؤدّي إلى تغيير مسار الكويكب؛ ما يمكن أن يبعده عن الأرض.

ويقول الخبراء: إن هذه التكنولوجيا يمكن استخدامها في مهام الدفاع الكوكبي المستقبلية، لصرف المذنبات والكويكبات التي يقترب مسارها المتوقع منها أكثر مما ينبغي.

كيف تمت التجارب؟

واستخدم فريقٌ من مختبرات ساندي الوطنية في "ألباكيركي"، في "نيو مكسيكو"، الأشعةَ السينية المتولدة من جهاز نووي لاستهداف نموذجين صغيرين من الكويكبات في الفراغ، وذلك على غرار الظروف الموجودة في الفضاء.

وفي كلتا التجربتين لاحظ الباحثون أن النبضات تسخن سطح الكويكبات؛ مما يؤدي إلى سحابة بخار تغير زخمها ومسارها.

وقد قام الباحثون بتوسيع نطاق هذه القياسات لإجراء عمليات محاكاة تتضمّن صخورًا أكبر، ويقترحون أن الكويكبات المتجهة نحو الأرض، والتي يبلغ قطرها 4 كيلومترات يمكن انحرافها باستخدام هذه الاستراتيجية.

ويؤكد الباحثون أن "اصطدامات الكويكبات من بين المخاطر الطبيعية العديدة التي تواجه الحضارة".

تجارب "ناسا"

وعلى الرغم من أن معظم الكويكبات تتجاوز الأرض أو تسبب أضرارًا قليلة، إلا أن أكبر الاصطدامات أدّت إلى دمار إقليمي وحتى القضاء على المناخات الصالحة للسكن.

وأشاروا إلى اختبار حديث أجرته وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، والذي تضمن استخدام مركبة فضائية لضرب كويكب وتغيير مساره.

وأضافوا: أنه وبالرغم من فعالية هذه الطريقة إلا أنها مكلفة وتتطلب الكثير من الوقت والتحضير؛ وفق ما نقلت "سكاي نيوز ".

ويشير الباحثون إلى أنّ أشهر اصطدام كويكب هو اصطدام كويكب تشيكشولوب، الذي اصطدم بالأرض قبل 66 مليون عام وأدى إلى انقراض الديناصورات.

وكان قطر الكويكب يصل إلى 15 كيلومترًا، وضرب الأرض بسرعة 20 كيلومترًا في الثانية؛ مما تسبّب في تشكل حافة من الجبال أطول من جبال الهيمالايا حول الحفرة، وملء السماء بغبار ناعم لمدة 15 عامًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا