عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في يستأصل بنجاح ورمًا ضاغطًا على النخاع الشوكي

تم النشر في: 

21 سبتمبر 2024, 3:14 مساءً

بفضل من الله - تمكن مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في ، من إجراء عملية جراحية دقيقة ومعقدة بالعمود الفقري، لاستئصال ورم ضاغط على النخاع الشوكي، سبب أعراضًا حادة لمراجعة في العقد الرابع من العمر.

ذكر ذلك د.محمد عارف استشاري جراحة المخ والأعصاب والأشعة التداخلية العصبية، رئيس الفريق الطبي المعالج، الذي قال أن المراجعة زارت المستشفى وهي تشتكي من أعراض متفاقمة، أبرزها عدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي، إضافة إلى آلام مستمرة أسفل الظهر وضعفًا متزايدًا بالأطراف السفلية، وتم إخضاعها فور وصولها لحزمة من الفحوصات الطبية الدقيقة، كالرنين المغناطيسي بالصبغة (M.R.I) والتصوير المقطعي المحوسب CT- SCAN، بالإضافة إلى التحاليل المخبرية، وبينت الصور ونتائج التحاليل وجود ورم في الظهر بالفقرة الصدرية T8، ومسببًا ضغطًا شديدًا على منطقة النخاع الشوكي؛ مما نتج عنه الأعراض الحادة التي أصابتها.

وأضاف أن الفريق الطبي عقب اطلاعه على نتائج الفحوصات قرر سرعة التدخل الجراحي لإزالة الورم؛ وذلك للحد من المضاعفات التي قد تصيب المراجعة مستقبلًا، والتي من أبرزها الشلل الدائم للأطراف السفلية. مفيدًا بأنه تم إخضاعها لعملية جراحية دقيقة استغرقت "4" ساعات، وأجريت تحت التخدير العام، وتم فيها استخدام الميكروسكوب الجراحي وتقنيات المراقبة العصبية وأجهزة الأشعة الصوتية "السونار"، واستئصال الورم بشكل كامل، وتحرير الحبل الشوكي من الضغط.

وأوضح د. عارف الحاصل على الزمالة الأمريكية والبورد الكندي، أن جهود الفريق الطبي تكللت بالنجاح دون أية مضاعفات، إذ نقلت المراجعة لجناح التنويم؛ حيث أمضت نحو "48" ساعة، ثم غادرت إلى منزلها بحالة صحية جيدة، وبينت الفحوصات الطبية اللاحقة للعملية إزالة الورم بالكامل ونجاح التدخل الطبي، كما أن حدة الأعراض التي جاءت بها تراجعت قبل أن تختفي لاحقًا.

الجدير بالذكر أن تخصص جراحة العمود الفقري بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة، تتوفر فيه كل الإمكانات التي تمكنه من تقديم رعاية صحية متكاملة للمرضى، على يد جراحين ذوي كفاءة وخبرة عالية، مع توفر غرف عمليات مزودة بأحدث التقنيات، وكذلك وحدة عناية مركزة ICU عالية التجهيز.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا