العاب / سعودي جيمر

9 ألعاب رائعة فشلت في نهايتها – الجزء الأول

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

تصميم لعبة لتكون تجربة ممتعة ومثيرة من البداية إلى أصعب بكثير مما يبدو، لأنه عندما تصل مدة اللعبة إلى 10، أو 20، أو حتى أكثر من 30 ساعة، تكون هناك مساحة كبيرة ليبدأ اللاعبون في فقدان الاهتمام.

ورغم أن المطورين عادةً ما يبدأون لعبتهم بمشهد مثير لجذب انتباه اللاعب، يمكن القول بأن الكثير من الألعاب تتعثر بشدة في اللحظات الحاسمة.

ias

وعلى الرغم من أن الانطباعات الأخيرة تعتبر مهمة، إلا أن نهاية اللعبة غالبًا ما تعاني بشكل أكبر خلال فترة التطوير المضغوطة، حيث يكافح الفريق لتلميع تلك العناصر بشكل مُرضٍ.

وبالتالي، نأتي إلى هذه الألعاب التي حظيت بإشادة كبيرة من النقاد واللاعبين على حد سواء.. حتى نفدت طاقتها في الجزء الأخير.

جميع هذه الألعاب تعثرت في النهاية، سواء بفشلها في تقديم خاتمة مرضية لقصة اللعبة، أو بإعداد مستوى نهائي مخيب للآمال، أو بإغراق اللاعبين في معارك نهائية مرهقة.

باستثناء المعجبين المتفانين للغاية، فإن هذه الألعاب انهارت في اللحظات الحرجة.

9- Uncharted 2: Among Thieves

لأغلب فترتها، مثلت Uncharted 2: Among Thieves خطوة كبيرة إلى الأمام من حيث قيمة الإنتاج وجودة أسلوب اللعب مقارنة بالجزء السابق غير المتوازن.

ولكنك لن تجد الكثير ممن يحبون الثلث الأخير من اللعبة، حيث يصبح إطلاق النار -الذي كان بالفعل أسوأ جانب في السلسلة بأكملها- مهمة مرهقة ومحبطة للغاية.

كثرة تبادل إطلاق النار المملة تكون أقل متعة وأكثر إجبارًا على التحمل، بينما تتراجع المشاهد الديناميكية والمثيرة.

وبمجرد وصولك إلى المنطقة الأخيرة في اللعبة -وهي الأرض الأسطورية Shambhala- يتعين عليك مواجهة المعركة النهائية المزعجة ضد الخصم العنيد Lazarević.

الضيقة وهجمات Lazarević الرخيصة ضمنت أن تكون هذه المعركة النهائية رخيصة ومزعجة بشكل كبير.

كانت ردود الفعل من اللاعبين واضحة بما يكفي، لدرجة أن Naughty Dog حرصت على أن تحتوي جميع الألعاب اللاحقة على نهايات محسنة ومدروسة بشكل أفضل.

8- Alien: Isolation

على الرغم من أن بعض الأشخاص الذين يسعون لاستخلاص كل ثانية أخيرة من ألعابهم بهدف الحصول على “قيمة” قد يسخرون من فكرة أن تكون أي لعبة طويلة جدًّا، إلا أن Alien: Isolation هي مثال واضح على لعبة تعاني من “إرهاق في العرض”.

نظرًا لأن معظم اللعبة عبارة عن مطاردة مليئة بالتوتر بين البطلة Amanda Ripley والـXenomorph، فإنه يبدو أن هذا المفهوم يناسب بشكل أفضل وقت لعب أقصر مثل ست ساعات تقريبًا.

لكن أول مرة تلعب فيها Alien: Isolation قد يستغرق بسهولة ضعف ذلك الوقت، وفي الساعات الثلاث أو الأربع الأخيرة تصبح اللعبة مرهقة للغاية ومزدحمة بالمشاهد المتكررة.

من الدفاع ضد الآليين المزعجين إلى مواجهة المزيد من الـXenomorphs وسط سلسلة من المشاهد المتزايدة في الغرابة، تتحول اللعبة من أسلوب متزن وهادئ، مليء بالتوتر والرعب النفسي، إلى أسلوب مليء بالحركة السريعة والانفجارات والإثارة البصرية المبالغ فيها، مما يُحدث تحولًا جذريًّا في طبيعة اللعبة ويُضعف أحيانًا تأثيرها الأصلي.

دائمًا ما يوجد شيء آخر يجب على اللاعب فعله للمضي قدمًا، والنتيجة هي لعبة حيث كان القليل منها سيكون أفضل بكثير.

من الواضح أن مطوري Creative Assembly أرادوا أن يتركوا اللاعبين مرهقين بحلول نهاية اللعبة، ولكن ربما ليس إلى درجة تجعل التقدم فيها يبدو كأنه عبء حقيقي.

7- Fahrenheit

لا يوجد ثنائي أكثر شهرة من Quantic Dream وألعاب الفيديو التي تفشل تمامًا في آخر مراحلها، ومع ذلك، لم يسبق لهم أن صنعوا نهاية أكثر فوضوية من تلك التي في لعبتهم الأولى التفاعلية الدرامية: Fahrenheit الصادرة في 2005.

رغم عيوبها، كانت Fahrenheit تحتوي على أساس ممتاز، حيث تروي لغز جريمة قتل خارقة للطبيعة عبر قصة سينمائية واسعة مستوحاة من David Lynch، مع تغيير المنظور بين ثلاثة شخصيات رئيسية.

تبدأ اللعبة بشخصية Lucas Kane الذي يصبح مُمْتَلَكًا ويقتل رجلًا بوحشية في مطعم، وعلى مدار الخمس ساعات التالية تقريبًا، تبقى Fahrenheit رحلة مثيرة للغاية، وإن كانت غريبة بشكل متزايد.

لكن هذه الرحلة المثيرة تتلاشى تمامًا في الساعتين الأخيرتين، عندما يتحول Lucas بسرعة إلى بطل خارق يشبه Neo، ويقاتل خصومه بمهارة غير مبررة.

اتضح أن الفصل الأخير من Fahrenheit كان أطول بكثير في الأصل، ولكن بسبب ضيق الوقت تم اختصاره، مما أدى إلى نهاية كارثية مضحكة وغير متوقعة.

6- Middle-Earth: Shadow Of Mordor

Middle-earth: Shadow of Mordor هي لعبة رائعة في معظم جوانبها، بُنيت حول نظام العدو المبتكر (Nemesis System)، حيث يتفاعل التسلسل الهرمي للأورك مع المواجهات التي تحدث معك.

الأورك الذين يهزمونك سيتم ترقيتهم في الرتب، بينما الذين ينجون من القتال معك سيتذكرون المواجهة السابقة.

لكن النهاية في Shadow of Mordor كانت محبطة بشكل مؤسف، حيث قدمت شركة Monolith Productions ما بدا أنها تعتقد أنه ضروري: معركتَيْ زعماء لم يكن لدى معظم اللاعبين الكثير من الاهتمام بها.

يُهزم أول اثنين من قادة Black Númenórean التابعين لـSauron عبر استنزاف صحته خلسةً ثم طعنه حتى الموت في حدث تفاعلي سريع (QTE). أما القائد الآخر: The Black Hand، فإنه يقطع عنقه بنفسه كجزء من طقوس، مما يسمح لـSauron بالتحكم في جسده.

ولكن بمجرد أن يبدأ اللاعبون في التحمس لمواجهة نهائية رائعة مع الشكل المادي لـSauron، يتضح أنها ليست أكثر من سلسلة من الأحداث التفاعلية السريعة (QTE) التي تُنهي القتال في دقيقة واحدة.

اذا شفت اسمي هنا فمعناتها أن الموضوع اشتغل عليه أكثر من واحد من فريق العمل، أو انه تصريح رسمي باسم الموقع. بس لا تخلي هالشي يمنعك من انك تتابعني في تويتر وانستقرام. عادي لا تستحي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا