عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

« للعمل المناخي» يناقش الاستعدادات لـ «كوب 29»


دبي: «الخليج»
ناقش مجلس للعمل المناخي مستجدات تنفيذ عدد من المبادرات الوطنية المناخية، بالتعاون مع الجهات المعنية في الإمارات، والاستعدادات النهائية للمشاركة في أعمال «COP29» المقرر انعقاده في جمهورية أذربيجان في نوفمبر القادم.
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الثالث لعام 2024، برئاسة الدكتورة آمنة الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة.
وفي بداية الاجتماع، توجهت الدكتورة آمنة الضحاك، بالشكر إلى أعضاء المجلس، وفرق العمل في الجهات المعنية على المستمر، وتكاتف الجهود الرامية إلى خلق مستقبـــل مستدام في دولة الإمارات.
وقالت «يأتي الاجتماع في توقيت مهم، خلال مشاركتنا في عدد من الأحداث الدولية المهمة التي نحرص عبرها على طرح رؤية دولة الإمارات في مواجهة التغيرات المناخية، وتعزيز الاستدامة، على غرار مشاركتنا الأخيرة في اجتماع وزراء الزراعة لمجموعة العشرين في البرازيل، ومشاركتنا المقبلة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي نتطلع عبرها إلى إبراز دور الإمارات فــي إيجاد حلول للتحديات المناخية وطنياً وعالمياً، وتحقيق الاستدامة البيئية».
وأضافت «تمتلك الإمارات رؤية واضحة للوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050، وتحقيق الاستدامة المناخية والبيئية. وترجمت تلك الرؤية بمشاريع وإنجازات نريد البناء عليها. وكلنا ثقة بأننا معاً، وعبر هذا المجلس سنواصل العمل من أجل تنفيذ هذه الرؤية، عبر مختلف القطاعات وفق الجدول الزمني الموضوع. فعلينا أن نبرز للعالم كعادتنا خطواتنا التنفيذية على أرض الواقع، بنتائج شفافة وملموسة. فهدفنا هو البناء على إرث الإمارات التاريخي في العمل المناخي والبيئي».
وتضمنت مناقشات الاجتماع، عدداً من الموضوعات، أهمها متابعة نفيذ استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، حيث أكد مواصلة التنسيق مع الأطراف المعنية، لتنفيذ مشروعات الاستراتيجية الموضوعة، وضرورة رفع تقرير سنوي بشأن نتائج ومستجدات تنفيذ الاستراتيجية، للعرض على مجلس الوزراء في يناير من كل عام، ابتداءً من 2025.
كما تناول الاجتماع العمل على تشريع يقضي بالحدّ من تأثيرات التغير المناخي في المجتمع ومختلف القطاعات الاقتصادية في الدولة، وبما يحقق النمو الاقتصادي والرفاه الاجتماعي.
وناقش مستجدات العمل على مشروع سوق الكربون، ودراسة تسعير الكربون، حيث سيعمل على المقارنة التحليلية لآليات تسعير الكربون المناسبة للتطبيق وتطوير نمذجة لدراسة الآثار الاقتصادية والاجتماعية من الآليات المتاحة.
واستعرض الاجتماع نتائج مبادرة «الحوار الوطني للطموح المناخي» التي عقدت حتى الآن 14 جلسة في مختلف القطاعات، وشهدت توقيع 138 شركة على تعهد الشركات المسؤولة مناخياً.
واستعرض المرحلة الثانية من المشروع الوطني لنظام القياس والإبلاغ والتحقق، ومستجدات العمل على تقرير المساهمات المحددة وطنياً لدولة الإمارات خلال المرحلة المقبلة.
وناقش الاجتماع الاستعدادات للمشاركة الوطنية في «COP29» والعمل على وضع استراتيجية وخطة تنفيذية للبناء على إرث ونجاح «COP28» العام الماضي في الإمارات، والتنسيق بالمبادرات التي ستعرض مع الجهات المعنية المشاركة ضمن وفد الإمارات، تحت مظلة اللجنة العليا لمؤتمر«COP29» في أذربيجان.
شهد الاجتماع حضور ممثلين من وزارات: التغير المناخي والبيئة، والخارجية، والطاقة والبنية التحتية، والاقتصاد، والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والتربية والتعليم. والهيئة العامة للطيران المدني، ومكتب المبعوث الخاص للتغير المناخي لدولة الإمارات.
كما حضر الاجتماع ممثلو شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، والمجلس الأعلى للطاقة – دبي، وهيئة حماية والتنمية - رأس الخيمة، ودائرة البلدية والتخطيط - عجمان، ودائرة البلدية - إمارة أم القيوين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا