اقتصاد / خبرك نت

ارتفاع أسعار الغذاء يهدد الطبقة الوسطى في

يشتري حسين، عامل مكتبي في إحدى الشركات، وجبة الإفطار من عربة مأكولات شعبية على زاوية شارع صغير في حي مدينة نصر الواقع إلى الشرق من العاصمة المصرية القاهرة.

«كنت أشتري الساندوتش بثلاثة جنيهات قبل عامين ونصف العام، واليوم يبلغ ثمنه ثمانية جنيهات»، حسب حسين، أما محمد فيشتري ثلاثة سندويشات، ما يعني أنه ينفق 24 جنيهاً -نصف دولار- لتناول وجبة الإفطار، ما يعد رقماً كبيراً بالنسبة لراتبه الضئيل الذي يبلغ 3000 جنيه في الشهر، أي نحو 60 دولاراً أميركياً.

ارتفاع أسعار الطعام في تخطى وجبة الفول الصباحية التقليدية التي تعتبر بمثابة الطبق الشعبي الأول في الدولة العربية الأكبر من حيث عدد السكان، وتخطى كذلك الطبقات الأكثر فقراً أو كما تسميها الحكومة المصرية «الطبقات الأولى بالرعاية»، ليصل إلى الطبقة الوسطى التي كانت تعيش بمأمن من التقلبات الاقتصادية طوال العقود الماضية.

ميرفت ربة منزل بالمعاش، تقف عند بائع خضراوات وفواكه بالقرب من عربة الوجبات الصباحية، قالت ميرفت في لقاء مع CNN الاقتصادية إن «الأسعار تضاعفت أكثر من مرة في العامين الماضيين، وأصبحت أشتري كميات أقل مما اعتدت أن أشتريه في الماضي، كما أنني أتجنب منذ فترة شراء بعض أنواع الفواكه مثل التفاح والمانجو والأفوكادو بسبب ارتفاع أسعارها».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا