اقتصاد / صحيفة الخليج

للاستشراف المالي للجهات الحكومية في الشارقة

الشارقة: «الخليج»

أطلقت دائرة المالية المركزية بالشارقة «المستشرف المالي» المتخصص في تحليل البيانات المالية واستشراف المستقبل المالي للجهات الحكومية، وذلك خلال مشاركتها في معرض جيتكس العالمي 2024 ضمن منصة حكومة الشارقة تحت شعار «نحو مستقبل رقمي مستدام»، حيث يُعد هذا التطبيق إحدى الأدوات التي تتضمن تقنيات حديثة لمعالجة البيانات الضخمة، بهدف تحسين التخطيط المالي والتخصيص الأمثل للموارد في إمارة الشارقة.
ويستند «المستشرف المالي» إلى بيانات متراكمة على مدى 25 عاماً من نظام الدفع الرقمي «تحصيل» والنظام المالي الحكومي «تكامل»، ويهدف التطبيق إلى تقديم رؤى استباقية ومستنيرة حول الإيرادات والمصروفات، لدعم الاستدامة المالية والازدهار الاقتصادي في الإمارة.
وأكدت هدى الياسي، مدير إدارة النظام المالي في دائرة المالية المركزية بالشارقة، أن تطبيق «المستشرف المالي» يعكس التزام حكومة الشارقة بتبني أحدث التقنيات في مجالات التخطيط المالي وإدارة الموارد، بالإضافة إلى أن الابتكار في هذا المجال يعزز قدرتنا على التعامل مع التحديات المستقبلية، ويساعدنا على استثمار المال العام بطرق مبتكرة وفعالة، حيث يُعد «المستشرف المالي» أداة استراتيجية تدعم جهود الشارقة الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة، إذ يسهم في تحسين كفاءة الإنفاق الحكومي، وتخصيص الموارد بشكل متزن بين القطاعات المختلفة مثل البنية التحتية، الأمن الغذائي، والخدمات المجتمعية. ويتيح التطبيق رؤية شاملة حول التوقعات المالية المستقبلية، ما يمكنها من اتخاذ قرارات استراتيجية تصب في صالح تعزيز جودة الحياة في الإمارة.

أساليب تنبؤية متقدمة


وتقوم آلية التطبيق على استخدام أساليب تنبؤية متقدمة ترتكز على عدة نماذج منها نموذج الخط المستقيم (Straight-Line)، ونموذج المتوسط المتحرك (Moving Average)، ونموذج السلاسل الزمنية (Time Series)، ويساعد هذا النظام في تحليل دقيق للتدفقات النقدية، ما يمكن الجهات الحكومية من تحسين تخصيص الموارد والتخطيط المالي بشكل أفضل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا