اقتصاد / صحيفة اليوم

التضخم في يسجل 1.7% خلال شهر سبتمبر الماضي

بلغ معدل التضخم السنوي في 1.7% خلال شهر سبتمبر 2024م مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي،، ويُعزى ذلك بشكل رئيس لارتفاع أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 9.3 % وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8 % ،مقابل انخفاض أسعار قسم النقل بنسبة 3.3%.
ووفقا لتقرير الرقم القياسي لأسعار المستهلك الصادر عن هيئة الإحصاء، ارتفع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 9.3%، والذي تأثر بارتفاع مجموعة الإيجارات المدفوعة للسكن بنسبة 11.2% في شهر سبتمبر 2024م متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 10.0%.

التضخم السنوي

كان لارتفاع هذا القسم أثر كبير في استمرار وتيرة التضخم السنوي لشهر سبتمبر 2024م نظرا للوزن الذي يشكله هذا القسم والذي يبلغ 25.5%.
في ذات السياق ارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8% متأثرة بارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 5.2 %، كما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعا نسبته 1.7%، متأثرا بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 1.5%.
في حين سجل قسم التعليم ارتفاعا بنسبة 1.6 %، متأثرا بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 3.8%.
من جهة أخرى انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 93.7 متأثرة بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 7.0%. كما انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 3.2 %، متأثرة بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 5.5 %.
وسجلت كذلك أسعار قسم النقل انخفاضا بنسبة 3.3 متأثرة بانخفاض أسعار شراء المركبات بنسبة 4.5%.

ارتفاع على أساس شهري

سجل مؤشر أسعار المستهلك في شهر سبتمبر 2024م ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.1% مقارنة بشهر أغسطس 2024م، وقد تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.6%، والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 0.8%.
وشهد المؤشر ارتفاعا في قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.3% لارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 1.6 فيما ارتفعت أسعار قسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.1%، وكذلك ارتفعت أسعار قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 0.1%.
في حين شهد المؤشر انخفاضا في أسعار كل من: قسم النقل بنسبة 0.4%، وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 0.3% وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.3%، وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.2% وقسم الاتصالات بنسبة 0.1%، وقسم التبغ بنسبة 0.1%.
من ناحية أخرى، لم تسجل أسعار خدمات التعليم والصحة أي تغير نسبي يذكر في شهر سبتمبر 2024م.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا