اقتصاد / صحيفة الخليج

84 مليار درهم تجارة الأغذية في .. و20% نمو النصف الأول

دبي: حمدي سعد
شهدت تجارة المواد الغذائية في دولة خلال النصف الأول 2024، نمواً بنسبة 20% وارتفعت الواردات بنسبة 23%، وارتفعت الصادرات بنسبة 19%، فيما بلغت قيمة الواردات الغذائية إلى الدولة العام الماضي 23 مليار دولار (84.4 مليار درهم)، فيما بلغت قيمة الصادرات الغذائية 6.6 مليار دولار (24.24 مليار درهم)، وفقاً لوزارة الاقتصاد.
وقال عبدالله بن طوق المري، الاقتصاد إن دولة الإمارات تستهدف رفع مساهمة قطاع الأغذية في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10 مليارات دولار وخلق 20 ألف فرصة عمل بحلول 2030، فيما أحرزت الدولة تقدماً كبيراً في إنتاج الغذاء المحلي بهدف خفض الواردات الغذائية من 90% من المتطلبات إلى 50% بحلول 2050.
وأضاف في كلمته خلال فعاليات منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024، أن التزام دولة الإمارات بالأمن الغذائي واضح من وضع الأمن الغذائي كأولوية وطنية منذ عام 2007.
أهمية المنصة
وأكد بن طوق أهمية منصة الإمارات للأغذية ودورها في تحقيق أهداف الأمن الغذائي والاستدامة عبر تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، كما أكد أهمية استراتيجية منصة الإمارات للأغذية، التي تم إطلاقها خلال منتدى مستقبل الصناعات الغذائية العام الماضي،
وقال بن طوق: «نعمل بشكل وثيق مع مصنعي الأغذية والمشروبات في الإمارات وقادة الصناعة لتطوير المنصة، حيث نظمنا أكثر من 15 جلسة عمل بمشاركة 300 من المختصين والعاملين، وحالياً نقوم بتصميم أكثر من 20 مبادرة تشمل أطعمة صنعت في دولة الإمارات، وجامعات العلوم الزراعية، ومنصات لمشاركة بيانات منظومة القطاع، وبرامج تمويل سلسلة القيمة، وبرامج الحماية من الاحتيال في مجال الأطعمة والمشروبات».
وسلط بن طوق الضوء على إمكانات النمو في قطاع الأغذية والمشروبات في دول مجلس التعاون الخليجي، الذي من المتوقع أن تصل قيمته إلى 128 مليار دولار بحلول عام 2029، وحث العاملين في القطاع على الاستفادة من هذه الفرص لتحقيق أهداف استراتيجية منصة الأغذية في دولة الإمارات.
ويعقد المنتدى، الذي تنظمه مجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات في الإمارات برعاية وزارة الاقتصاد، بشراكة إستراتيجية مع غرفة دبي و«وادي تكنولوجيا الغذاء»، ودعم مركز أبوظبي للأغذية وموانئ دبي العالمية.
توسع صناعة وتجارة الأغذية
وقال عبدالله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد: بلغت قيمة الواردات الغذائية في دولة الإمارات العام الماضي، 23 مليار دولار، في حين بلغت قيمة الصادرات الغذائية 6.6 مليار دولار وخلال النصف الأول من 2024، شهدت تجارة المواد الغذائية نمواً بنسبة 20% وارتفعت الواردات الغذائية بنسبة 23%، فيما شهدت الصادرات ارتفاعاً بنسبة 19%، ما يدل على التزام دولة الإمارات بتعزيز أمنها الغذائي وتوسيع دورها في صناعة وتجارة الأغذية العالمية.
إطلاق «فودفيرس»
وأضاف آل صالح: تستهدف منصة «فودفيرس»، التي تم إطلاقها خلال المنتدى تمكين الحوار بين جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك الجامعات والعلماء والمؤسسات البحثية والوزارات بهدف ضمان الأمن الغذائي في المستقبل. ومع اعتمادنا على الاستيراد، ندرك أن هناك إمكانات لتعزيز الأمن الغذائي وسلسلة التوريد، وزيادة الصادرات ودعم أسواقنا وتطوير سياساتنا، وعلينا تناول هذه المواضيع بشفافية ووضع توصياتنا ومبادراتنا.
نقلة نوعية
وقال صالح لوتاه رئيس مجلس إدارة مجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات في الإمارات إن «فودفيرس»، تشكل نقلة نوعية في التفاعل بين المؤسسات، وعروض المنتجات، والتواصل المهني، ما يوفر للمعنيين طريقة جديدة وشاملة للمساهمة في مستقبل الأغذية والمشروبات.
وأضاف لوتاه: تعد مبادرة «فودفيرس» نقلة نوعية في الصناعة وقد صممت لتعزيز التواصل بين العاملين في قطاع الأغذية والمشروبات على الصعيد العالمي. وبالتوافق مع استراتيجية منصة الأغذية في دولة الإمارات، ستعمل «فودفيرس» على تعزيز التعاون والابتكار والتجارة ضمن بيئة افتراضية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا