اقتصاد / صحيفة الخليج

الأسهم الأمريكية تواجه صعوبات نتائج الشركات والانتخابات

إغلاق تاريخي لـ«إس آند بي500» بعد خفض الفائدة
ترقب الهبوط السلس دون الإضرار بالنمو الاقتصادي

دبي: خنساء الزبير

تواجه الأسهم الأمريكية خلال الأسابيع المقبلة تغيرات جوهرية، ربما تشكل صعوبات تتعثر أمامها موجة الصعود القوية التي حققتها؛ حيث سيتم الإعلان قريباً عن مجموعة من البيانات الاقتصادية ونتائج الشركات، فضلاً عن حالة عدم اليقين السياسي التي تلوح في الأفق، والتي تعد واحدة من أكثر فترات العام تقلباً لأسواق الأسهم.
وسجل المؤشر «إس آند بي500»، القياسي، هذا الأسبوع أول أعلى إغلاق تاريخي له على الإطلاق في شهرين بعد أن كشف بنك الاحتياطي الفيدرالي عن خفض كبير في أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، مما أدى إلى بدء أول دورة تخفيف في السياسة النقدية في الولايات المتحدة منذ عام 2020.
تقلبات تاريخية
وارتفع المؤشر بنسبة 0.8% حتى الآن في سبتمبر؛ وهو الشهر الأضعف للأسهم بحسب ما شوهد تاريخياً، وزاد بنسبة 19% منذ بداية العام لكن الاستراتيجيين يقولون إن الفترة الصعبة ربما تستمر حتى انتخابات الخامس من نوفمبر، مما يجعل المؤشر عرضة لتقلبات السوق.
أضعف أسبوعين
وتاريخياً يعد النصف الثاني من شهر سبتمبر أضعف أسبوعين في العام بالنسبة لـ«إس آند بي»، وفقاً لتحليل بيانات منذ عام 1950 أجرته مؤسسة البحوث «نيد ديفيس».
وبحسب بيانات تاريخية أخرى منذ عام 1945 فإن المؤشر سجل أيضاً تراجعاً بنسبة 0.45% في المتوسط في أكتوبر خلال الأعوام التي تشهد انتخابات رئاسية.
كما تميل التقلبات إلى التزايد في أكتوبر خلال أعوام الانتخابات، حيث ارتفع «مؤشر الخوف» إلى مستوى متوسط يبلغ 25 في بداية الشهر، على عكس متوسطه الطويل الأجل البالغ 19.2، وفقاً لتحليل ثمانية أعوام شهدت انتخابات رئاسية في السابق. ومؤخراً كان مؤشر الخوف عند 16.4.
وربما تكون السوق حساسة بشكل خاص لانتخابات هذا العام التي تظهر تقارباً بين الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية كامالا هاريس؛ حيث تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى سباق متعادل تقريباً.
آمال الهبوط السلس
ويبحث المستثمرون أيضاً عن بيانات لدعم التوقعات بأن الاقتصاد يمر بمرحلة «هبوط سلس» يعتدل التضخم فيها دون الإضرار بالنمو بشكل كبير.
وفي مثل هذا السيناريو ظلت أسواق الأسهم تؤدي بشكل أفضل بكثير عقب بدء خفض أسعار الفائدة، على عكس ما يحدث عندما يخفض الفيدرالي أسعار الفائدة خلال فترات الركود.
تقارير
ويتضمن هذا الأسبوع تقارير عن التصنيع وثقة المستهلك والسلع المعمرة، بالإضافة إلى مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي وهو مقياس رئيسي للتضخم.
وسينصب الاهتمام بشكل مباشر على التوظيف بعد أن قال رئيس الفيدرالي، جيروم باول، إن البنك المركزي يريد أن يظل متجاوزاً أي ضعف في سوق العمل حيث أعلن الفيدرالي عن خفض أسعار الفائدة الأسبوع الماضي.
وفي الرابع من أكتوبر من المقرر أن يصدر تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة والذي يحظى بمتابعة وثيقة.
وسينصب تركيز المستثمرين بشكل كبير على كل ما يشير إلى قوة القوى العاملة.
الأسهم والتقييمات
أدى ارتفاع أسعار الأسهم إلى رفع التقييمات وبلغ مكرر الربحية للمؤشر «إس آند بي» نحو 21.4 مرة من الأرباح المتوقعة لمدة 12 شهراً، وهو أعلى بكثير من متوسطه الطويل الأجل البالغ 15.7.
ومع محدودية نطاق ارتفاع التقييمات الآن قال المستثمرون إن ذلك يفرض عبئاً أكبر على أرباح الشركات لتكون قوية من أجل دعم مكاسب الأسهم.
ويبدأ موسم إعداد التقارير المالية للربع الثالث في الشهر المقبل؛ ومن المتوقع أن ترتفع أرباح «إس آند بي» خلال تلك الفترة بنسبة 5.4% مقارنة بالعام السابق، ثم تقفز بنحو 13% في الربع الرابع، وفقاً لبيانات مجموعة بورصة لندن.
وهبطت أسهم فيديكس يوم الجمعة بعد أن أعلنت شركة التوصيل العملاقة عن انخفاض حاد في الأرباح الفصلية وخفضت توقعات إيراداتها للعام بأكمله.
وقال سكوت كرونيرت، رئيس استراتيجية الأسهم الأمريكية في سيتي بنك، في تقرير: «المضاعفات الممتدة تضع ضغوطاً على البيانات الكلية والأساسيات لدعم أسعار ستاندرد آند بورز 500».

أبرز الأحداث الاقتصادية بتوقيت شرق أمريكا
الاثنين 23 سبتمبر
8:00 يتحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوسيك
9:45 مؤشر «إس آند بي فلاش» لمدير المشتريات بالقطاع الخدمي/ سبتمبر
9:45 مؤشر «إس آند بي فلاش» لمديري المشتريات بالقطاع الصناعي/ سبتمبر
الثلاثاء 24 سبتمبر
9:00 تتحدث ميشيل بومان، محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي
9:00 «إس آند بي» كيس-شيلر  لأسعار المساكن (20 مدينة)/ يوليو
10:00 ثقة المستهلك/ سبتمبر
الأربعاء 25 سبتمبر
10:00 مبيعات المساكن الجديدة
4:00 تتحدث محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي أدريانا كوجلر
نتائج: ميكرون تكنولوجي
الخميس 26 سبتمبر
8:30 المطالبات الأولية لإعانة البطالة/ 21 سبتمبر
8:30 طلبيات السلع المعمرة/ أغسطس
8:30 السلع المعمرة باستثناء النقل/ أغسطس
8:30 الناتج المحلي الإجمالي (المراجعة الثانية)/ الربع الثاني
9:10 حديث محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي أدريانا كوجلر ورئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن سوزان كولينز
9:15 حديث محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان
9:20 رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يلقي كلمة الافتتاح
9:25 حديث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز
10:00 مبيعات المساكن المعلقة/ أغسطس
10:30 حديث نائب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي للإشراف مايكل بار
10:30 محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ليزا كوك تتحدث
نتائج: أكسنتشر، كوستكو
الجمعة 27 سبتمبر
8:30 الدخل الشخصي
8:30 الإنفاق الشخصي
8:30 مؤشر الإنفاق الشخصي
8:30 الميزان التجاري المتقدم في السلع
8:30 مخزونات الجملة المتقدمة
8:30 مخزونات التجزئة المتقدمة
10:00 ثقة المستهلك (نهائي)
1:15 حديث محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا