اقتصاد / صحيفة الخليج

647 مليون درهم التجارة غير النفطية بين وإستونيا

دبي: حمدي سعد
قالت ماريا بيلوفاس، سفيرة إستونيا في لـ«الخليج»: «إن التجارة الثنائية غير النفطية بين دولة الإمارات وإستونيا سجلت، خلال ، أعلى مستوى لها على الإطلاق، محققة نمواً بنسبة 76.2%، بقيمة إجمالية 647 مليون درهم (176.3 مليون دولار)، مقارنة بنحو 367 مليون درهم (100.1 مليون دولار)، عام 2022.
وأكدت في تصريحات خاصة، على هامش المشاركة في الدورة الـ30 لمؤتمر«أنظمة النقل الذكي» (ITS) العالمي في دبي، على أن العلاقة التجارية الديناميكية مع الإمارات تواصل الازدهار، مع نمو الواردات والصادرات لمجموعة واسعة من السلع في العديد من القطاعات.
وأضافت بيلوفاس: «نتطلع إلى استمرار هذا الزخم الإيجابي مع دولة الإمارات، خلال العام 2024، مدعوماً بالتعاون المثمر في العديد من القطاعات الاستراتيجية ووجود إمكانيات للنمو في مجالات متعددة».
مجالات الاستثمار
وعن أبرز مجالات الاستثمار بين دولة الإمارات وإستونيا، لاسيما في قطاعات والتكنولوجيا، قالت: «تتميز هذه الشراكة برؤية مشتركة في ما يتعلق بالتقدم التكنولوجي، وخاصة في مجالات التكنولوجيا الصحية والنقل الذكي وقطاع الأغذية».
وانطلاقاً من الانسجام بين خبرات الشركات الإستونية في هذه المجالات والطموحات الاستراتيجية للإمارات، فإننا نتوقع مشاريع واستثمارات مستقبلية كبيرة في قطاع الطاقة وخاصة التحويلية منها.
وبالإشارة إلى حجم الاستثمارات الإماراتية في إستونيا وأبرز المشاريع بين البلدين، قالت بيلوفاس: «تشهد الاستثمارات الإماراتية في إستونيا حالياً زخماً واهتماماً متزايدين، ورغم أن إستونيا لم تحظ بعد بمكانة متقدمة بين أفضل 10 وجهات استثمارية لدولة الإمارات، فإن هذا الاهتمام المتزايد ينبئ بمستقبل واعد، وتعكس المشاريع المقبلة الالتزام المتبادل بتوسيع العلاقات الاقتصادية، مع التركيز بشكل خاص على قطاع التكنولوجيا والمجالات الأخرى التي تزخر بالإمكانيات والفرص.
والسفر
وعن تطور قطاع السفر بين البلدين، أوضحت: «أن مواطني دولة الإمارات يتمتعون بتسهيلات في السفر إلى منطقة «شنغن»، بما في ذلك إستونيا، لمدة تصل إلى 90 يوماً، ما يضمن لهم تجربة سفر سلسة، كما يمكن لمواطني إستونيا الحصول على تأشيرة الإمارات عند الوصول إلى الدولة مجاناً، والبقاء لمدة تصل إلى 90 يوماً، ويسهم هذا الإجراء في تعزيز حركة السفر بين البلدين».
وتابعت: «تواصل السياحة بين الإمارات وإستونيا النمو، حيث يتوجه عدد كبير من الإستونيين إلى الإمارات، لاسيما إلى دبي وأبو ظبي، خلال أشهر الشتاء، وفي المقابل، فإن التراث الثقافي والجمال الطبيعي لإستونيا، يجتذب عدداً كبيراً من السياح الإماراتيين».
وتشير الإحصائيات الحالية إلى نمو في أعداد السياح الذين يسافرون بين البلدين بانتظام، ونتوقع زيادة في هذه الأعداد عند بدء الرحلات المباشرة بين تالين ودبي. وإن الجهود تتواصل لتوطيد هذه الروابط، وتعزيز العلاقات المتبادلة في القطاع السياحي بين البلدين.
وتركزت مشاركة إستونيا في مؤتمر أنظمة النقل الذكي مجالات النقل الذكي على طرح أحدث الحلول في النقل والتقنيات الجديدة والمتطورة في القيادة الذكية والمستدامة، كما استعرضت الشركات الإستونية تقنيات الدرونز والهيدروجين وتقنيات سلامة المشاة على الطرق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا