اقتصاد / صحيفة الخليج

«آيفون 16 برو ماكس».. بطارية وكاميرا أفضل بانتظار الذكاء الاصطناعي

تطرح شركة أبل سلسلة هواتف آيفون 16 في الأسواق يوم الجمعة، وقد ظهرت الآراء حوله؛ حيث أفاد بعضها بأن «برو ماكس» رائع خرج بتحديثات مذهلة، كوجود زر مخصص للكاميرا، كما يتم شحنه بشكل أسرع بواسطة الشاحن «ماغ سيف» MagSafe، مقارنة بطرز برو السابقة، ويتميز الهاتف أيضاً بشاشة أكبر قليلاً من الإصدارات السابقة.

ورغم التطوير ربما يصاب بعض المستخدمين بالإحباط؛ لأن الهاتف يفتقد الميزات الرئيسية التي كانت شركة أبل تروج لها على المسرح وفي إعلاناتها الجديدة.

«أبل إنتليجنس» الذي كان منتظراً بشدة هو مجموعة ميزات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها أبل للآيفون، ولكن لن يتم إطلاقها إلا في وقت لاحق من هذا العام.

ورغم ذلك، هناك أسباب تدعو إلى الحماس؛ حيث سيتم إطلاق بعض ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في مرحلة تجريبية في أكتوبر المقبل؛ كالتغييرات التي طرأت على Siri، وتحرير الصور، وخيار إعادة كتابة النص بالذكاء الاصطناعي نيابة عن المستخدم.

وهو ما قد يروي ظمأ المتعطشين لآيفون بميزات الذكاء الاصطناعي. 

وستأتي المزيد من الإضافات، مثل منشئ الصور والرموز التعبيرية، واستجابات Siri الأكثر شخصية والتكامل مع «تشات جي بي تي»، في وقت لاحق.

وكانت أسهم شركة أبل قد انخفضت في وقت سابق من الأسبوع، بعد أن أشار المحللون إلى انخفاض الطلب على طرز «آيفون 16 برو» هذا العام.

وقال المحللون إن سبب عدم الإقبال على هاتف هذا العام يكمن في تأخر إطلاق ميزة «أبل إنتليجنس»، ويخشى بنك باركليز أن يكون السبب في ذلك هو أن النسخة الصينية من الميزة لن يتم إطلاقها حتى عام 2025.

  • تحديثات كبيرة

التغيير الأكبر الذي سيلاحظه المستخدم، حسبما ذكرت الآراء، هو زر الكاميرا الجديد، والذي قد يحتاج بعضهم وقتاً للتعود عليه.

كما يمكن الضغط على زر الكاميرا نصف ضغطة للحصول على عناصر التحكم في الكاميرا مثل التكبير/التصغير. 

ومن الملاحظات الأخرى، أن العدسة ذات الزاوية العريضة الجديدة بدقة 48 ميغابكسل تلتقط صوراً أكثر وضوحاً في اللقطات المكبرة مع التقاط المزيد من المناظر الطبيعية.
وفي الغالب سيستمتع مصورو الفيديو بدقة تسجيل مقاطع 4K بمعدل 120 إطاراً في الثانية على الهاتف الجديد.

ويتمتع الهاتف أيضاً بأفضل عمر بطارية بين هواتف آيفون الأخرى حتى الآن؛ حيث إن معالج A18 «برو» الجديد، والمقترن ببطارية أكبر، يوفر ما يصل إلى 33 ساعة من تشغيل الفيديو، مقارنة بـ29 ساعة في «آيفون 15 برو ماكس» الذي صدر العام الماضي.

وتفيد الآراء بأن الشاحن «ماغ سيف» يوفر الآن ما يصل إلى 50% من الشحن في 30 دقيقة في حال استخدام شاحن بقوة 30 وات.

والشاشة أكبر قليلاً في طرز برو لهذا العام؛ حيث زادت من 6.7 بوصة إلى 6.9 بوصة. ولكنه فرق لا يلحظ بقوة.

وفي ما يتعلق بالمقارنة بين «آيفون 16 برو ماكس»، فإن «آيفون 16» أصغر قليلاً في الحجم وعمر البطارية أقل بقليل. 

وهناك بعض الاختلافات بين الاثنين؛ حيث يأتي «آيفون 16» بألوان أكثر، وهو مصنوع من الألومنيوم وليس من التيتانيوم مثل طرز برو الأعلى سعراً. 

كما يحتوي على زر الكاميرا الجديد، ولكنه يفتقر إلى معدل التحديث الأعلى وميزات التشغيل الدائم لشاشات طراز برو.

  • أبل إنتليجنس

في غياب ذكاء أبل، أو أبل إنتليجنس، عند الإطلاق اقتصر الأمر على اختبار بعض الميزات التجريبية. وهي ميزات غير مؤكدة كما هو متوقع في الإصدار التجريبي.

وأعجبت الآراء برسائل البريد الإلكتروني التي توفرها ميزة «أبل إنتليجنس»؛ فهي دقيقة وتلخّص القول في بضعة أسطر.

ومع ذلك، فإن هذه الطريقة تعمل فقط في Mail الخاص بشركة أبل، ولن تعمل إذا كانت جهة عمل المستخدم تجعله يستخدم آوتلوك أو من يفضلون Gmail.

وفي الإشعارات كان الأمر جيداً كذلك؛ حيث كانت ملخصات التنبيهات الإخبارية صحيحة.

ويمكن أن تساعد ميزة أخرى من ميزات ذكاء أبل على إنشاء مقاطع ذكريات، وهي عبارة عن مقاطع صغيرة من الصور ومقاطع الفيديو مصحوبة بالموسيقى. 

وأفادت الآراء بأن تطبيق Siri لم يتغير بشكل كبير في الوقت الحالي، على الرغم من إمكانية طرح أسئلة خاصة بجهاز آيفون، ويقدم التطبيق الإجابة في دليل بسيط خطوة بخطوة في الجزء العلوي من .

ويدعم آيفون 16 جميع ميزات أبل إنتليجنس المذكورة، إضافة إلى الميزات التي قد تأتي لاحقاً.

كما قامت أبل بتحديث المعالج للحصول على أداء أسرع، وأضافت وضع ماكرو جديداً لالتقاط صور قريبة للأشياء، إضافة إلى دعم التقاط الصور المكانية لسماعة الرأس «برو». وهي توفر ما يصل إلى 22 ساعة من تشغيل الفيديو، فيما كانت 20 ساعة في آيفون 15 العام الماضي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا