اقتصاد / صحيفة الخليج

ميتسوبيشي باور: التقنيات النظيفة تقلل الانبعاثات الكربونية

أبوظبي: عدنان نجم
أفاد خالد سالم، الرئيس التنفيذي لشركة «ميتسوبيشي باور» في الشرق الأوسط وإفريقيا أن المؤتمر العالمي للمرافق يعد منصة استثنائية في قطاع التي تستضيفه شركة «طاقة».
وقال سليم:«يمثل هذا الحدث فرصة مثالية لتبادل الأفكار والخبرات في مجال الطاقة والمرافق. إنه بالتأكيد فرصة لتعزيز التعاون والتأكيد على التزامنا المشترك بدعم الابتكار والاستدامة في القطاع، والمساهمة في تحقيق أهداف والمنطقة ككل للتحول نحو طاقة نظيفة ومستدامة للأجيال المقبلة».
وأضاف:«ويتزامن هذا المؤتمر مع مواجهة العالم نموّاً هائلاً في الطلب على الكهرباء، للزيادة في استخدامات الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات والنمو السكاني. ويعتمد مستقبل قطاع الطاقة في السنوات العشرين المقبلة على الإجراءات التي نتخذها خلال العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة. لضمان الإمداد المستدام بالطاقة، ينبغي التأكد من جاهزية البنية التحتية الحالية للمستقبل، وفي هذا الإطار، يوفر الغاز والهيدروجين مساراً محورياً وقابلاً للتطبيق لإزالة الكربون، وهو خيار حيوي يتوازى مع جهودنا الهادفة لزيادة احتياطات الهيدروجين المتجدّد المتاح، والتوسّع بنطاق التقنيات النظيفة الأخرى، مثل التخزين طويل الأمد للطاقة، والمواصلات والشبكات الذكية. يعتبر الهيدروجين فئة جديدة لمصادر الطاقة المتجددة؛ حيث يتمتع بقدرات هائلة على الحدّ من الانبعاثات في قطاعات مثل الأسمنت والتصنيع والصلب والألمنيوم.
وأوضح سليم بالقول: إن الاعتماد على إطلاق التقنيات النظيفة الداعمة، مثل الهيدروجين، يمكننا تلبية المتطلبات الفورية والمستقبلية للطاقة، والحدّ من انبعاثات الكربون، وتمكين الانتقال إلى شبكات طاقة منخفضة الكربون، كما يمكن تقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة إضافية تصل إلى 10% عبر التحوّل من توربينات الدورة المركبة العاملة بالغاز الطبيعي إلى توربينات الغاز العاملة بمزيج الغاز الطبيعي مع وقود الهيدروجين بنسبة 30%. ويمثل تشغيل توربين غازي واحد فقط بهذا المزيج ما يعادل إخراج 50 ألف سيارة من الطرقات.
وأضاف: «بدأنا بالفعل في توفير هذه التوربينات الرائدة عالمياً والمجهزة لحرق الهيدروجين لعملائنا في الإمارات والمنطقة من خلال تعاوننا مع قطاعي العام والخاص».
وذكر أن حرق الهيدروجين مع الغاز الطبيعي في توربينات الغاز يوفر مسار تحوّل مستقرّ لمشغلي مرافق الطاقة، كما يحلّ المعادلة المتمثلة في تمكين الاستدامة، والقدرة على تحمل التكاليف، وأمن الطاقة في وقت واحد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا