محافظات / اليوم السابع

"ملحمة أكتوبر وتفاصيل عملية إيلات".. ندوة بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية

الإسماعيلية - صبرى غانم

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024 12:34 م

نظمت جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس والمفوض بتسيير أعمال جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، ندوة بعنوان "حرب أكتوبر في ذاكرة التاريخ"  بحضور القبطان وسام حافظ، أحد أبرز أبطال القوات البحرية المصرية وقائد المجموعة البحرية 39 قتال التي نفذت عملية إيلات الشهيرة.

جاءت الندوة بإشراف عام الدكتور عادل حسن نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية لجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، وبإشراف الدكتورة غادة حداد عميد بقطاع الطب والعلوم الحيوية بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية والدكتورة سهير أبو عيشه أمين عام الجامعة.

وبإشراف تنفيذي الدكتور محمد عبد الهادي منسق عام الأنشطة الطلابية بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية.

نظم الندوة أسرة طلاب من أجل بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية ، وشارك بها 300 طالب وطالبة يمثلون جميع كليات جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية.

وأكد الدكتور ناصر مندور على أهمية الندوات التي تستعرض بطولات حرب أكتوبر المجيدة، مشددًا على أن هذه الفعاليات ليست مجرد محطات تاريخية، بل هي مصدر إلهام مستمر للأجيال الحالية وإن حرب أكتوبر تمثل أعظم انتصار عسكري في العصر الحديث، وهي درس عميق في التخطيط والعزيمة والانتماء للوطن.

كما أشاد بدور القبطان وسام حافظ في تقديم هذه البطولات التي عززت مكانة مصر العسكرية وأثبتت قدرة الجيش المصري على التصدي لأي عدوان.

بدأت الندوة بالسلام الوطنى، ثم عرض لفيلم وثائقي بعنوان "دوي الصمت" عن حرب أكتوبر، ثم قام الدكتور عادل حسن بإلقاء كلمته التي بدأها بقول : لولا نصر أكتوبر المجيدة ،ما كان لنقف اليوم في رحاب جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية شرق القناة بمدينة الإسماعيلية الجديدة ، مشيداً بالدور الحيوي لهذه الندوات في توعية الطلاب بتاريخ مصر العسكري المجيد، مؤكدًا أن الجامعة تسعى دائمًا لتنظيم فعاليات تعزز الانتماء الوطني لدى الطلاب وتربطهم بتضحيات الأجيال السابقة، لافتاً إلى أن مشاركة القبطان وسام حافظ في هذه الندوة هي فرصة نادرة للطلاب للاستماع مباشرة إلى أحد أبطال حرب أكتوبر والاستفادة من تجربته الملهمة، وألمح الدكتور عادل حسن إلى أن هذه الندوة هي خطوة لتعميق الفهم التاريخي لدى الجيل الجديد وتعزيز الوعي بأهمية التضحيات التي قدمها أبناء الوطن.

وخلال الندوة، كشف القبطان وسام حافظ العديد من الأسرار حول العمليات البطولية التي شارك فيها خلال حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر، بما في ذلك القصة الكاملة لعملية إيلات، وشرح بتفصيل دقيق كيف تمكن رجال الضفادع البشرية المصرية من تنفيذ هجوم ناجح على السفن الإسرائيلية في ميناء إيلات.

كما استعرض القبطان وسام الدور الكبير للمجموعة 39 قتال، التي قادها الشهيد إبراهيم الرفاعي، في تنفيذ العديد من العمليات الناجحة ضد العدو الإسرائيلي، بما في ذلك مهاجمة ميناء الطور ومنطقة بترول بلاعيم خلال حرب أكتوبر، وتفجير مستودعات الوقود هناك.

كما تحدثت الدكتورة غادة حداد عميد بقطاع الطب والعلوم الحيوية بالجامعة، عن أهمية استضافة مثل هذه الشخصيات الوطنية التي تسهم فى ترسيخ قيم التضحية والانتماء، مؤكدة أن هذه اللقاءات تشجع الطلاب على التفكير فى دورهم الوطنى والمجتمعى.

وفي مداخلتها، ألقت الدكتورة سهير أبو عيشه، أمين عام الجامعة، كلمة أثنت فيها على جهود القبطان وسام حافظ في نقل الخبرات الحربية والتاريخية للطلاب، مشيرة إلى أن الاستماع إلى قصص النضال والبطولات التي حققها رجال القوات المسلحة هو جزء من رسالة الجامعة في غرس القيم الوطنية وتعزيز الانتماء لدى الطلاب.

وفي نهاية الندوة، أعرب الدكتور محمد عبد الهادي، منسق عام الأنشطة الطلابية بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، عن شكره للقبطان وسام حافظ على تقديمه تفاصيل غنية ومهمة عن العمليات البطولية التي نفذتها القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر، مشددًا على أن هذه اللقاءات تعد جزءًا أساسيًا من رؤية الجامعة في توعية الطلاب وتثقيفهم حول تاريخ بلادهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا