محافظات / اليوم السابع

تعرف على مدينة "الأشمونين" فى المنيا.. تضم أكبر تمثالين لقرد البابون و4 معابد

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

المنيا-حسن عبد الغفار

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024 12:00 ص

منطقة الاشمونين الاثرية، إحدى المناطق الأثريه الهامة فى محافظة المنيا،تلك المنطقة  أحدي قرى صعيد تقع غرب النيل وتبعد عن ملوى حوالى 8 كم تقريبا، وكانت  الأشمونين تسمى خمنو الفرعونيه شمنو القبطيه بمعنى الثمانيه لإعتقاد كهنة المكان أن عناصر الكون ثمانيه

سماها الإغريق هيرموبوليس، وكانت الأشمونين المركز الرئيسي لعبادة الإله جحوتى إله الإقليم،و هى عاصمة إقليم الأرنب الإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر العليا.

قال أحمد أسماعيل الباحث فى التاريخ، إن منطقة الأشمونين مدينه  لها تاريخ قديم، ولعبت دورا  سياسيا كبير ودور دينى كبير فى مختلف العصور حتى فى العصر اليونانى الرومانى.

وذلك ما  ذكره الأثرى الدكتور سامى جبرة فى مؤلفاته، أن مدينة الأشمونين مقسمة إلى  قسمين، أشمون الغربيه والشرقيه، فأما أشمون   الغربيه هى تونا الجبل مدينة الموتى، بينما اشمون الشرقيه هى  مدينة الأحياء الإثنان معا، الاشمونين، فيما سماها الأقباط شمنو، وسماها الإغريق هيرموبوليس فهى مدينه بها أثار من كافة العصور، فى عهد الدولتين الوسطى والحديثة.

وصف الأشمونين

عند وصولك إلى منطقة الأشمونين بملوى تجد فى البداية، تمثالين كبيرين للإله جحوتى أو قرد البابون، أمام معبد امنحوتب الثالث بالاشمونين، التى كان يطلق عليها مدينة العلم ومدينة الصدق ذلك الإسم الذى كان يطلق على معابد جحوتى معبد الصدق، كما يوجد فى الاشمونين أطلال لمعابد كثيرة ومختلفة، حيث تشاهد البازيلكا وهى سوق يونانى قديم بنى على أطلال معبد لبطليموس الثالث  تحولت البازيلكا إلى كنيسه فى العصر القبطى،هذا وتضم  الأشمونين أيضا معبد فيليب ارهيديوس، معبد تحوت، معبد رمسيس الثانى، معبد سيتى الثانى، ملعب البنات، ورغم أن عوامل المناخ أثرت بشكل كبير على المنطقة إلا أنها مازالت تروى، قصة مدينة من أعظم المدن ومكانتها  على ممر عصور كثيره من تاريخ مصر.

وذكر الكثير من الأثريين فى كتابتهم عن ولاية الأشمونيين، أن الاشمونين تعد من أكبر وأقدم ولايات مصر منذ العصور الفرعونية حتى القرن التاسع عشر الميلادى  وهى من الأقسام الإدارية القديمة العهد ، وكان هذا القسم موجودا من عهد الفراعنة باسم أونو ، وقاعدته خمونو، الأشمونين ، وفى عهد البطالسة والرومان ، كان أسمه هرمووليت، وقاعدته هرموبوليس الكبرى  الأشمونين، وفى العهد العربى عرف بأسم أعمال الأشمونين.

طريق الوصول للأشمونين


يمكن الوصول إلى منطقة الأشمونين بملوى، من خلال الطريق الزراعى المؤدى إلى المركز،من خلال النزول فى المركز،وإستقلال سيارة حتى القرية ومن الممكن الوصول إليها،من خلال الطريق الصحراوى الشرقى او الغربى.

احد التماثيل
احد التماثيل

 

الاشمونين
الاشمونين

 

المعابد
المعابد

 

تماثيل
تماثيل

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا