محافظات / اليوم السابع

الأقصر تدعم السيدات بورش عمل على مشروعات تجفيف البصل وزراعة النخيل.. صور

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

الأقصر - أحمد مرعى

الخميس، 10 أكتوبر 2024 08:00 ص

تقدم وحدة السكان بديوان عام محافظة الأقصر، دعم مميز للسيدات عبر ورش عمل تدريبية على زراعة النخيل وتجفيف البصل، وذلك تنفيذا لتعليمات الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، وتحت رعاية المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر.


وفى هذا الصدد نظمت وحدة السكان بديوان عام محافظة الأقصر، ورشة عمل تدريبية حول تجفيف البصل، ضمن إطار مبادرة الاستثمار الزراعى والنمو الأخضر التى تهدف إلى تعزيز استدامة القطاع الزراعى وزيادة القيمة المضافة للمنتجات المحلية بالتعاون مع مكتبة العامة وجمعية الطريق إلى الجنة.


واستهدفت الورشة عدد (26) من سيدات وفتيات الأقصر، حيث ركزت على أهمية تجفيف البصل كأحد الحلول الفعالة لتقليل الفاقد من المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى تحسين جودة المنتج وتخزينه لفترات أطول، وركزت الورشة على تقديم المشورة والتدريب للسيدات حول كيفية استغلال الفرص المتاحة فى الاستثمار الزراعى، واستخدام التقنيات الحديثة لتحقيق إنتاجية أعلى مع الحفاظ على ، كما تناولت الورشة طرق وأساليب التجفيف الحديثة، بما فى ذلك التجفيف الشمسى والتجفيف الصناعى، كما تم تقديم نصائح حول كيفية تخزين البصل المجفف بشكل آمن لضمان الحفاظ على قيمته الغذائية وسلامته للاستهلاك.


كما تم تنظيم ورشة عمل متخصصة حول "مشروع زراعة النخيل ودراسة الجدوى الاقتصادية"، وذلك لأعضاء فريق مبادرة "المرأة الأقصرية تتحدث"، وتأتى الورشة فى إطار دعم وتمكين المرأة الأقصرية، حيث تهدف إلى تعزيز مشاركة المرأة فى المجال الزراعى، وإتاحة فرص اقتصادية جديدة من خلال الاستثمار فى زراعة النخيل، الذى يمثل أحد أهم الموارد الزراعية.


وخلال الورشة، قدمت احدى السيدات المزارعات فى المجال الزراعى والاقتصادى شرحًا مفصلًا عن مراحل زراعة النخيل، بدءًا من اختيار أنواع النخيل المناسبة، وطرق الزراعة المثلى، وحتى عمليات العناية بالنخيل وحمايته من الآفات.


كما تم تسليط الضوء على الفرص التسويقية لمنتجات النخيل، ودور المرأة فى تطوير هذا القطاع الحيوي.


وتضمنت الورشة أيضًا عرضًا مفصلًا لدراسة جدوى اقتصادية للمشروع، حيث تم مناقشة التكاليف المبدئية، والعائد المتوقع على الاستثمار، بالإضافة إلى فرص التمويل المتاحة للسيدات من خلال القروض الصغيرة والدعم الحكومي.


كما لاقى الحدث استحسان الحاضرات اللواتى عبرن عن رغبتهن فى بدء مشاريع خاصة بالتعاون مع بعضهن البعض فى زراعة النخيل، وأكدن على أهمية مثل هذه المبادرات التى تعزز من دور المرأة فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمحافظة الأقصر.

 

مشروعات تجفيف البصل وزراعة النخيل (1)
مشروعات تجفيف البصل وزراعة النخيل (1)

 

مشروعات تجفيف البصل وزراعة النخيل (2)
مشروعات تجفيف البصل وزراعة النخيل (2)

 

مشروعات تجفيف البصل وزراعة النخيل (3)
مشروعات تجفيف البصل وزراعة النخيل (3)

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا