سياسة / اليوم السابع

الثقافة يشهد معرض "تواصل الأجيال" للتراث الفنى بحضور رئيس جامعة حلوان

افتتح الدكتور أحمد هنو،  الثقافة، معرض تواصل الأجيال، منذ قليل، للفنان السيد قنديل، والفنان حسين الجبالى، بقاعة أفق، بمتحف محمود خليل وحرمه، بحضور كوكبة من الفنانين، وياتى المعرض من تنظيم الفنان تامر عاصم، ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى يوم 30 ـكتوبر الجارى.

وقال الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية أن معرض "تواصل" أحد الأفكار التى يسعى القطاع من خلالها إلى تجديد المحتوى الفنى المقدم بقاعة أفق بقيمتها وأهميتها كأحد أكبر قاعات العروض المتغيرة، وهو ما سيكسب هذا الطرح لفكرة تواصل الأجيال مساحة أعمق وأرحب.

وأوضح وليد قانوش، أن فى سبيل هذا المتغير فى محتوى أجندة فعاليات القاعة وحرصاً على تقديم أعلى مستوى فى الطرح والعرض، لجأ القطاع إلى إسناد كل عرض إلى قوميسير ذى خبرة وقادر على تقديم المستوى المأمول، وبذلك نستهدف أن تتمتع هذه القاعة بحيوية وأفكار ورؤى متجددة مع كل عرض

وأضاف قانوش، هذه التقديمة مهمة لنفهم أهمية أول تجسيد فعلى للفكرة من خلال هذا العرض الهام الذى سيضم أعمال أحد علامات الحفر وشيوخه الدكتور حسين الجبالى برفقة أحد تلامذته النابغين الدكتور السيد قنديل نقدمها كنموذج لدور الأستاذ والقدوة، وإخلاص الناهل منه ليكون أهلا بعد ذلك لحمل الراية واستكمال مسيرة الإبداع والعطاء وهو ما حققه بكل جدارة الدكتور السيد قنديل.

وتابع وليد قانوش، أن العرض الفنى مرتقب مشوق قائم على الإعداد والتجهيز له الفنان تامر عاصم الذى اختير قوميسيراً له ونأمل أن تحقق الفكرة أهدافها البحثية والجمالية فى ذات الوقت. الفنان حسين الجبالى (18 مايو1934 – 18 يتاير2014) أحد شيوخ وعلامات فن الحفر تخرج فى كلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام (1958) وفى المعهد العالى للتربية الفنية بالقاهرة عام (1959)، وفى أكاديمية أوربينو - إيطاليا عام (1976) وحصل على منح تدريبية فى هولندا وأمريكا حيث تخصص فى فن الطباعة الليثوجرافية، وأصبح نقيباً للفنانين التشكيليين فى التسعينات، ورئيس جمعية فن الحفر المعاصر والجمعية الأهلية للفنون الجميلة، وقام بالتدريس بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة منذ تخرجه وفى كليات الفنون الجميلة بالإسكندرية، والمنيا، ومعهد ليوناردو دافنشى، والمعهد العالى للفنون التطبيقية بأكتوبر، وحصل الفنان الجبالى على العديد من الجوائز الدولية والقومية وشارك فى الحركة التشكيلية المصرية والعربية والعالمية منذ تخرجه.

أما الفنان السيد قنديل، حاصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك شعبة التصميمات المطبوعة جامعة حلوان 1990، دكتوراه فى الفنون الجميلة ( الجذور الأفريقية والجرمانية القديمة وأثرها على التعبيرية الألمانية ) 1998، وخلال مشواره شغل العديد من الوظائف الهامة آخرها عميداً لكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان 2018، ثم رئيسا للجامعة فى 2022، وله مقتنيات بمتحف الفن الحديث ومتحف كليتى الفنون الجميلة بالزمالك والمنيا ومقتنيات لدى الأشخاص بالدول العربية والأجنبية. متحف محمود خليل وحرمه، قاعة أفق، احمد هنو، السيد قنديل

الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والفنان التشكيلى المعروف، معرضه الفنى الجديد تحت عنوان "تواصل الأجيال" وذلك اليوم الاثنين. المعرض يقام بالتعاون مع الفنان الجبالى ويُعتبر منصة للتفاعل بين الأجيال المختلفة من الفنانين، بهدف تسليط الضوء على التراث الفنى ومناقشة التأثير المتبادل بين الخبرات المتنوعة.

يهدف المعرض إلى إبراز التواصل الفنى بين الأجيال من خلال أعمال الفنانين المتميزين الجبالى وقنديل، حيث يقدم رؤية فنية فريدة تجمع بين الخبرة والتجديد. ويُعد هذا المعرض فرصة ثمينة لمحبى الفن والثقافة للاطلاع على إبداعات تجسد التناغم بين الأجيال الفنية المختلفة، وتعكس الثراء الثقافى المصرى المعاصر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا