عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

الأطباء يقررون خوض إضرابين إنذاريين

أكادير24 | Agadir24

ق. الأطباء الداخليون والمقيمون، خوض إضرابين إنذاريين يومي الثلاثاء 8 والخميس 10 أكتوبر، على خلفية الاحتجاج على ما وصفوه بـ”تأخر الوزارة في التجاوب مع ملفهم المطلبي”.

ووفق بلاغ للجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين تستثنى من هذا الإضراب مصالح المستعجلات، والإنعاش والعناية المركزة، والمداومات.

وقال الأطباء الداخليون إنه “بعد سلسلة من الاجتماعات مع ممثلي والتي أفضت إلى عدة اتفاقات مهمة بخصوص ملفهم المطلبي، تفاجأنا مجددًا بتأخر الوزارة في الالتزام الكتابي على هذه الاتفاقات، مما أدى إلى استياء واسع بين الأطباء الداخليين والمقيمين”.

ودعت اللجنة وزارة الصحة وممثليها لتفادي أزمات أخرى تعرقل السير العادي للمستشفيات الجامعية وذلك بالتعاطي مع ملفهم المطلبي بشكل جاد وسريع، مؤكدة أنهم سيتجهون “للتصعيد مستقبلاً إذا لم تتم الاستجابة الفعالة لمطالبهم المشروعة”.

ويطالب الأطباء الداخليون والمقيمون، بجعل تعويض المقيمين غير المتعاقدين 12000 درهم باعتبارهم يقدمون نفس الخدمات التي يقدمها نظراؤهم المتعاقدون ويتوفرون على نفس الدبلوم، والرفع من تعويض الداخليين إلى 10000 درهم باعتبارهم يقومون بخدمات مهمة في المصالح الاستشفائية وكذا دورهم الجوهري في المستعجلات.

كما يطالبون بإصلاح تقييم امتحان التخصص، بالرفع من قيمة معامل نقاط التدريب والتكوين المستمر والتخفيض من قيمة امتحان نهاية التخصص وإعطاء الحق في دورة استدراكية، وتحسين التكوين في الإقامة عن طريق دفتر ضوابط بيداغوجي للتخصصات الطبية والصيدلية وتخصصات طب الأسنان يتضمن مؤشرات واضحة على التمكن من الجانبين النظري والتطبيقي للتخصص، ومطالب أخرى، وكذا الإبقاء على الوضعية النظامية الراهنة بالنسبة للداخلية والإقامة والرفع من الجاذبية، مع رفض صيغة النقل التلقائي للمقيمين المتعاقدين إلى المجموعات الصحية الترابية على غرار باقي موظفي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا