عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 19 شتنبر 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 19 شتنبر 2024.

إرسال طائرتين من طراز (كنادير) للقوات المسلحة الملكية في إطار مكافحة حرائق الغابات بالبرتغال (الصحراء المغربية)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أرسلت القوات الملكية الجوية طائرتين من طراز (كانادير) وطائرة دعم من طراز “كاسا”، أمس الأربعاء 18 شتنبر، إلى مونتي ريال بالبرتغال، للمساهمة في جهود السلطات البرتغالية لمكافحة حرائق الغابات في شمال البلاد، وذلك في إطار مبادرة مشتركة شاركت فيها أيضا طائرات إسبانية وفرنسية وإيطالية. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أنه تمت أيضا تعبئة أربعة طواقم وفريق تقني من سرب مكافحة الحرائق التابع للقاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية في إطار هذه المهمة التي تأتي استجابة لطلب الدعم من السلطات البرتغالية.

نادية فتاح تبرز أهمية الزيادة في معاشات متقاعدي القطاعين العام والخاص (الصحراء المغربية)

كشفت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، التدابير المتعلقة بالزيادة في معاشات متقاعدي القطاعين العام والخاص. وأفادت فتاح في جوابها عن سؤال كتابي لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، حول “الزيادة في معاشات متقاعدي القطاعين العام والخاص” أن استفادة المتقاعدين على مدى سنوات من مراجعة نسبة الإعفاء من الضريبة على الدخل المطبقة على المعاشات، تمكن من نسبة خصم مهمة تناهز 70 في المائة قبل الضريبة عليها. كما أكدت الوزيرة أن الحكومة قامت بتحديد الحد الأدنى للمعاشات ليصل إلى 1000 درهم شهريا بالنسبة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، و1500 درهم لنظامي المعاشات المدنية والعسكرية والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية: يكسب 11 درجة ويرتقي إلى المرتبة 90 عالميا (رسالة الأمة)

أحرز المغرب تقدما بـ 11 درجة في مؤشر الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية لسنة 2024، ليحتل بذلك المرتبة 90 عالميا من بين 193 دولة عضو بالمنظمة الأممية، بعدما كان في المرتبة 101 سنة 2022. وجاء تصنيف المغرب في هذا الترتيب حسب تقرير تطور الحكومات الإلكترونية (EGDI)، والذي يصدر كل سنتين، عن لجنة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية (UNDESA)، بعد حصوله على معدل 0.6841 نقطة، وهو معدل يفوق متوسط المعدل العالمي البالغ 0.6283 نقطة، علما أنه كلما اقترب المعدل من نقطة إلا وكانت الدولة أكثر تقدما في الترتيب.

توقيف ثلاثة “دواعش” كانوا بصدد التحضير لتنفيذ مشاريع إرهابية (رسالة الأمة)

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص موالين لتنظيم “داعش” الإرهابي، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و39 سنة، للاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ عدة مشاريع إرهابية تستهدف المس الخطير بسلامة الأشخاص والنظام العام، وذلك في إطار المجهودات المتواصلة لتحييد مخاطر التهديدات الإرهابية. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني باشرت إجراءات التدخل والتوقيف في عمليات متفرقة، استهدفت المشتبه فيهم بمدن فاس والفنيدق والجماعة القروية “ولاد غانم” بإقليم الجديدة.

خبراء ينددون في جنيف بتجنيد الأطفال في تندوف باعتباره “انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان” (الاتحاد الاشتراكي)

ندد خبراء وناشطون في مجال حقوق الإنسان، في جنيف، بتجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة حول العالم، وخاصة في مخيمات تندوف، واصفين هذه الممارسة بأنها انتهاك جسيم وعقبة أمام السلام والتنمية. وخلال حلقة نقاش نظمتها المنظمة غير الحكومية “اللجنة المستقلة لحقوق الإنسان في إفريقيا”، على هامش الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان، جرى التركيز على التحديات التي تعيق الحق في التنمية في بعض مناطق العالم، بما في ذلك ظاهرة تجنيد الأطفال قسرا في الميليشيات المسلحة، والتي تثير قلقا عميقا.

الفيدرالية الديمقراطية للشغل تطالب بسحب مشروع القانون الجديد حول “كنوبس” (الاتحاد الاشتراكي)

طالبت الفيدرالية الديمقراطية للشغل بسحب مشروع قانون دمج منخرطي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (CNOPS) في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS)، ورفضت انفراد الحكومة بهذا المشروع معتبرة ذلك تسرعا منها وبدون استشارة مع الفاعلين النقابيين. كما رفضت جل المركزيات النقابية مشروع قانون الدمج، الذي طرحته الحكومة في مجلسها الحكومي المنعقد، يومه الخميس 19 شتنبر 2024، واعتبرت أنه تم بشكل منفرد بدون استشارة الفاعلين الاجتماعيين.

تسريع إنجاز 16 سدا كبيرا ومشاريع مائية في مراكش بكلفة تفوق 2 مليار درهم (العلم)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، يتم تسريع وتيرة إنجاز 16 سدا كبيرا في مختلف مناطق المملكة، بهدف تعزيز الأمن المائي ومواجهة التحديات المناخية التي تؤثر على الموارد المائية. وبخصوص المجهودات المتواصلة في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقى ” 2020-2027″ وعملا على تجاوز حالتي الاجهاد المائي والجفاف بمنطقة عمالة مراكش، قامت وزارة التجهيز والماء ببرمجة إنجاز عدد هام من المشاريع المائية بكلفة تفوق 2 مليار درهم، حيث تتمثل هذه المشاريع في بناء سد كبير جديد بالمنطقة، وإنجاز سد صغير، بالإضافة إلى العمل على انجاز مشروع للحماية من الفيضانات.

المغرب ثاني مصدر للطماطم في السوق البريطانية (الأحداث المغربية)

احتل المغرب المرتبة الثانية من حيث صادرات الطماطم نحو أسواق المملكة المتحدة وراء هولندا، ليتجاوز إسبانيا التي كانت المورد الرئيسي من هذه المادة نحو هذه السوق. ومثل حجم صادرات المغرب نسبة 34 في المائة من حجم ما اشترته الشركات البريطانية من الطماطم. وتمكن المغرب من تصدير أزيد من 125.62 مليون كلغ من الطماطم خلال سنة ، متجاوزا الصادرات الإسبانية.

التأمين الصحي.. دمج الصناديق يثير الجدل (الأحداث المغربية)

أثار قرار الحكومة دمج الكنوبس في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ردود أفعال متباينة، من أبرزها رفض المركزية النقابية الاتحاد المغربي للشغل للقرار، إذ عبرت عن استنكارها لإقدام الحكومة على صياغة مشروع القانون 23-54، والقاضي بإدماج منخرطي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (CNOPS) في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS)، والذي وصفته بكونه ثم بطريقة أحادية وخارج مؤسسة الحوار الاجتماعي، مطالبة إياها بالسحب الفوري للمشروع ووضعه على طاولة الحوار الاجتماعي. وأدانت النقابة، في بلاغ لها بشدة، ما اعتبرته “استهتار الحكومة بمصالح أكثر من 3 ملايين من المؤمنين وذوي الحقوق المنخرطين في الكنوبس وعبثها بمصير مئات المستخدمين والأطر بهاته المؤسسة الاجتماعية”.

تأشيرة فرنسا.. مواعيد بالفيديو (الأحداث المغربية)

بداية من يوم أمس الأربعاء، دخلت حيز التنفيذ إجراءات جديدة تتعلق بالحصول على تأشيرات فرنسا في المغرب، حيث شرعت شركة ” TLSContact” ، في تطبيق نظام جديد، للحصول على مواعيد التأشيرة، وذلك بالتحقق من هوية المتقدمين عبر خاصية مكالمة الفيديو بمركز التأشيرات بالرباط. وأكدت الشركة عبر موقعها الإلكتروني، أن الإجراءات الجديدة تستهدف جميع طلبات التأشيرة الأولية، سواء كانت الزيارات عائلية أو سياحية أو لأغراض خاصة مثل الدراسة والبحث أو العمل أو التدريب أو المشاركة في فعاليات ثقافية أو علمية أو رياضية.

المغرب يجني ثمار مصداقيته الدولية في مجال حقوق الإنسان (بيان اليوم)

أكد الناشط الصحراوي في مجال حقوق الإنسان، شيباتة مربيه ربه، أن المغرب، بانتخابه رئيسا لمجلس حقوق الإنسان هذا العام، يجني ثمار تقدمه في عدد من المجالات، وصورته ومصداقيته الدولية. وأضاف السيد شيباتة، وهو رئيس مركز الصحراء للدراسات والبحوث حول التنمية وحقوق الإنسان، أن “افتتاح حوالي ثلاثين تمثيلية قنصلية في الأقاليم الجنوبية هو مثال بليغ على الديناميكية الحميدة للتنمية في المنطقة. والعالم كله على ذلك”.

جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 638 شخصا بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف (بيان اليوم)

بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف لهذه السنة 1446 هجرية 2024 ميلادية تفضل جلالة الملك أدام الله عزه ونصره، فأصدر حفظه الله أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة، وعددهم 638 شخصا.

إفراغ 766 ألف طن من الأسماك (الصباح)

بلغت الكميات المفرغة المسوقة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي، على الصعيد الوطني، ما مجموعه 766 ألفا و 196 طنا عند متم شهر غشت المنصرم، بارتفاع بلغت نسبته 2 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2023 . وبحسب المكتب الوطني للصيد، فقد بلغت قيمة هذه الكميات المفرغة أزيد من 7.41 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 5 في المائة مقارنة بذات الفترة من السنة الماضية.

محاصرة ناهبي الضرائب تنعش الخزينة (الصباح)

أنعشت التدابير الجبائية، التي تضمنها قانون المالية لمحاصرة المتلاعبين بأموال الضرائب وتجار ومستعملي الفواتير الوهمية موارد الضريبة على القيمة المضافة المحصلة لفائدة خزينة الدولة. وسجلت الخزينة العامة للمملكة زيادة في الموارد الإجمالية لهذه الضريبة بنسبة 14.8 في المائة، خلال ثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، لتتجاوز قيمتها 65 مليار درهم (6500 مليار سنتيم). وتتجلى انعكاسات التدابير الجبائية المعتمدة على الموارد الجبائية بشكل أوضح في ما يتعلق بالضريبة على القيمة المضافة الداخلية، التي عرفت مواردها، خلال الفترة ذاتها، زيادة بنسبة تجاوزت 21 في المائة، لتناهز قيمتها الإجمالية في ثمانية أشهر 28 مليار درهم.

توقيف 4 أشخاص بأسفي متلبسين بتنظيم عملية للهجرة السرية (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الإقليمي بأسفي على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني،، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 34 و48 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. وقد جرى توقيف المشتبه فيهم بتنسيق ميداني مع مصالح الدرك الملكي بالمنطقة القروية الصعادلة التي تبعد بحوالي 15 كيلومترا عن أسفي، وهم في حالة تلبس بالتحضير لتنفيذ عملية للهجرة غير المشروعة عبر المسالك البحرية، لفائدة 12 مرشحا للهجرة السرية.

الاقتصاد الأزرق: المغرب يبحث عن خبرات جديدة (ليزانسبيراسيون إيكو)

زار وفد من المغرب مؤخرا ميناء فيغو بإسبانيا في مهمة تجارية إلى إسبانيا والبرتغال بهدف تعزيز تبادل المعرفة والخبرات والممارسات الجيدة في مجال الاقتصاد الأزرق. ويهدف الوفد، المكون من عشرات الممثلين الحكوميين والجهات الفاعلة الرئيسية في هذا القطاع، إلى تحديد فرص التعاون ونقل التكنولوجيا. كما يسعى الوفد إلى استخلاص الدروس من نماذج الحكامة والابتكار والتنمية المستدامة التي يتم تنفيذها في البلدين لتطبيقها في المغرب.

المغرب والصين يعززان تعاونهما في مجال الموارد المائية (لوبينيون)

وقع المغرب والصين، مذكرة تفاهم لوضع برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الموارد المائية يغطي الفترة ما بين 2025-2027. ويهدف هذا البرنامج التنفيذي، الذي وقعه التجهيز والماء، نزار بركة، ونائبة وزير الموارد المائية الصيني، تشو شينغ كينغ، إلى تبادل الخبرات وتقوية القدرات البشرية والمؤسساتية، وإعداد مشاريع للتعاون المشترك وتنسيق تنفيذ التكوين المتخصص في مجالات المياه.

النمو الشامل: المغرب يشهد إصلاحات متسارعة (لوماتان)

بفضل الإدارة القوية للاقتصاد الكلي، تمكن المغرب من الحفاظ على الاستقرار في مواجهة الصدمات العالمية، وفقا لدراسة أجرتها مجموعة القرض الفلاحي لفرنسا. وحسب الدراسة، فإن البلاد لاتزال تواجه الآن تحديات كبيرة، لا سيما تباطؤ النمو والمخاطر المناخية وتفاقم البطالة. وبالتالي، فإن المملكة تشهد تحولا اقتصاديا عميقا، مدفوعا بالنموذج التنموي الجديد.

20 في المائة من المقاولين غير المهيكلين لم يلتحقوا بالمدرسة قط (ليكونوميست)

يبدو أن هناك مجموعة من العوائق التي تمنع المقاولين غير المهيكلين من اتخاذ خطوة نحو إضفاء الطابع الرسمي على أعمالهم، وفقا لدراسة أجرتها وزارة الاقتصاد والمالية وبنك التنمية الإفريقي. ويتمثل العائق الأول الذي أشار إليه الباحثون في المستوى التعليمي المتدني للغاية للمقاولين غير المهيكلين، حيث أن أقل من 15 في المائة منهم حاصلون على شهادة جامعية أو تدريب مهني. وعلاوة على ذلك، فإن أكثر من 20 في المائة من هؤلاء لم يلتحقوا بالمدرسة قط. و25 في المائة منهم حاصلون على تعليم ابتدائي فقط، و40 في المائة لديهم مستوى مؤهل ثانوي أو جامعي. وبالطبع، فإن هذا المعطى له تأثير مباشر على المهارات الجوهرية لهؤلاء المقاولين.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى رئيس جمهورية الشيلي بمناسبة الوطني لبلاده (ليبيراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية الشيلي، فخامة السيد غابرييل بوريك، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، للسيد بوريك عن أصدق التهاني والمتمنيات للشعب الشيلي باطراد التقدم والرخاء. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وبهذه المناسبة، يسرني أن أجدد الإعراب لفخامتكم عن حرص المملكة المغربية على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون التي تربطها بجمهورية الشيلي، والعمل سويا للارتقاء بها لتشمل كافة المجالات لما فيه مصلحة شعبينا الصديقين”.

استثمارات أجنبية مباشرة: صافي التدفق يرتفع بنسبة 46,8 في المائة متم شهر يوليوز الماضي (البيان)

أفاد مكتب الصرف بأن صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ أزيد من 13,06 مليار درهم متم شهر يوليوز 2024، بارتفاع نسبته 46,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن إيرادات هذه الاستثمارات سجلت نموا بنسبة 9,5 في المائة إلى أزيد من 22,23 مليار درهم، بينما سجلت النفقات انخفاضا نسبته 19,6 في المائة إلى 9,16 مليار درهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا