عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

محاولة “الحراكة” الوصول إلى سبتة عبر الفندق تصل قبة البرلمان.

أكادير24 | Agadir24

 

وصلت محاولة “الحراكة” الوصول إلى سبتة عبر الفندق قبة البرلمان، على خلفية السؤال الكتابي الذي وجهته البرلمانية المنتمية لفدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة الزهراء التامني، لرئيس الحكومة عزيز أخنوش بخصوص توضيح التدابير التي تعتزم حكومته اتخاذها لإنقاذ الشباب الذين توجهوا نحو الفنيدق في محاولة للهجرة غير النظامية إلى إسبانيا عبر مدينة سبتة المحتلة.

و أكدت التامني بأن ” مئات الشباب والأطفال، حاولوا ليلة السبت 14 شتنبر 2024، التوجه نحو مدينة سبتة المحتلة، في إطار الهجرة القسرية المسماة غير شرعية، بعدما ضاقوا درعا من الفقر و البطالة و التهميش، مع استمرار السياسات اللاشعبية، التي لا تزيد الفقير إلا فقرا والغني ثراءً”.

وتابعت البرلمانية، “في الوقت الذي تدعي فيه حكومتكم، أنها تتجه نحو بناء دولة اجتماعية، نجد واقعا مخالفا تماما و بعيدا كل البعد عن ملامح الدولة الاجتماعية، حيث تعميق الفوارق الاجتماعية، و ضرب المكتسبات الحقوقية وتفاقم البطالة، وارتفاع نسبة الفقر، والضرب في القدرة الشرائية للمواطنين، وعدم الوفاء بالوعود المقدمة للمواطنين خاصة منها مايتعلق بفرص الشغل ومحاربة الفقر والهشاشة”.

وأضافت التامني: “الفقر والاقصاء والبطالة وعدم توفير فرص الشغل الكريم والمستدام ، مع غلاء المعيشة؛ كلها عوامل إلى جانب أخرى ،ساهمت في اتجاه هؤلاء الشباب للمغادرة والتضحية بأرواحهم في سبيل البحث عن سبل عيش أفضل تقربهم من الحياة الكريمة المنشودة، والمعطلة”.

وتابعت بالقول: “حكومتكم السيد الرئيس فشلت في تدبير معظم الأزمات، ولم تستطع ثني الشباب عن فكرة الرحيل، ولم تستطع تحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية والحد من الإقصاء والتهميش ، فعشرات الشباب الراغبين في سلك طريق الموت ينحدرون من العميق الذي جابته السيارات رباعية الدفع محملة بوعود انتخابية لم يتحقق منها شيء على أرض الواقع”.

وختمت بسؤالها: “ما جدوى سياسات عمومية لا تنعكس على المواطنات والمواطنين ،بل مسؤولة عن تدهور أوضاع شرائح واسعة من المغاربة، فما هي الإجراءات العاجلة لإنقاذ أولائك الشباب الذين اختاروا طريق الموت اختلالات سياسية كرست الإهمال وتغذية اليأس والإحباط؟”

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا